الرئيسية » مقالات » تقرير مراقبة التصويت الخاص من قبل مراقبي منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

تقرير مراقبة التصويت الخاص من قبل مراقبي منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

تقريرعن سير العملية الانتخابية في التصويت الخاص حيث انتشر مراقبي منظمة تموز للتنمية الاجتماعية في 348 مراكز في عموم المحافظات التي تجري فيها عملية التصيت وقد تم تسجيل ابرز المواقف عن تلك المراكز :

البصرة :
• طرد عدد من الاعلاميين الموجودين في مركز الميناء حيث التقى مراقبينا بعدد بهم وذكروا بانه تم طردهم من سجن المعقل الذي تجري فيه عملية التصويت ، وابلغوا مراقبينا بانهم طردوا من قبل ادارة السجن لان مدير السجن كان يلقي على الناخبين كلمة تثقيفية يعتقدون بانه يدعو السجناء من خلالها لاجل التصويت لصالح احدى القوائم المتنافسة في الانتخابات.
• اجرى مراقبينا عدد من اللقاءات الاعلامية التي توضح رايهم بسير العملية هناك .
• كما ان هناك مراكز تسير فيها عملية التصويت بشكل جيد وبدون اي خروقات ومنها مركز ام قصر .

محافظة النجف الاشرف

1- حدوث خروقات في بعض المراكز حيث يتم توزيع كارتات لاحد المرشحين من قبل الوكلاء السياسيين عن القائمة الانتخابية التي ينتمي لها ذلك المرشح .

2- اما في مركز اخر لاحظ مراقبينا دخول الناخبين مسلحين الى المركز والمحطة الانتخابية، فبحسب قوانين المفوضية يمنع تواجد او دخول المسلحين الى المراكز الانتخابية سواء كانوا ناخبين ام قوات امن .

محافظة المثنى :

لازال مراقبينا في المراكز الانتخابية واكدوا بان هناك عدد كبير من المراقبيين سواء من المنظمات المحلية او من الوكلاء السياسين وهناك تناوب في المراقبة الا ان العملية تجري بشكل انسيابي ولم يتم تسجيل خروقات محددة ، وقد زيارة السيد مدير مكتب المفوضية في السماوة ولاحظ تواجد مراقبينا هناك وابدى بدوره اعجابه وشكره للمنظمة لما تقوم به المنظمة بحسب وصفه من العمل بمهنية و نزاهة في نقل الحقائق علما ان مراقبينا معروفين في المراكز الانتخابية من خلال الباجات الخاصة بالمنظمة التي يحملها والقبعات التي يرتدوها والتي تحمل شعار واسم المنظمة .

محافظة ذي قار
• شاهد مراقبينا دخول محافظ ذي قار الى بعض المركز وداخل المحطات الانتخابية وبصحبته احد المرشحين لعضوية مجلس المحافظة .

محافظة القادسية

مراقبينا متواجدين داخل المراكز الانتخابية ولم تصلنا منهم معلومات عن وجود خروقات تذكر .

محافظة كربلاء

وجود اقبال واسع على التصويت في بعض المراكز في كربلاء وفي المركز الانتخابي حيث تم امتلاء الصناديق في بعض المحطات وتم استخدام صناديق جديدة .

ميسان
• تاخر افتاح بعض المراكز الانتخابية لاكثر من ساعة بحجة عدم جاهزية المستلزمات من قبل المفوضية وايضا عدم جلب الوثائق الرسمية من قبل الناخبين .

محافظة الكوت

عملية التصويت الخاص جرت في المستشفيات فقط في محافظة واسط وهي تسير بشكل جيد ولم يسجل مراقبينا اي خروقات لغاية الان .

محافظة الانبار

عملية التصويت تجري بشكل جيد والمراكز افتتحت في الاوقات المحددة حيث لم تسجل خروقات تذكر . كما اشار المراقبين عن وجود مراقبيين اعلامييين في المراكز ووجود مراقبيين دوليين كذلك .


محافظة ديالى
تم الافتتاح في الوقت المحدد وفي مستشفى البتول و في المستشفى العام في بعقوبة الاقبال جيد و يجري بأنسيابية كاملة لغاية الان و هناك حضور لوسائل الاعلام و هي : فضائية دجله , اذاعة الاستقلال , مندوبين من الفضائيات الاخرى مثل فضائية نيوز ماتك ووكيل فضائية الفرات و بغداد بالاضافة الى وجود عدد جيد من مراقبي منظمات المجتمع المدني .

محافظة صلاح الدين :
العملية تجري بشكل جيد بالرغم من ضعف الاقبال على مراكز التصويت ولا توجد خروقات داخل المراكز سوى وجود الملصقات الاعلامية والدعايات الانتخابية على جدران المراكز الانتخابية وبالقرب منها .


بغداد
المحمودية
العملية تجري بانسيابية ولاتوجد خروقات ، بحسب تقارير مراقبينا .
االن ان الناخبين لم يجلبوا معهم بطاقات التموينية مما ادى لعدم تصويتهم وقد حلت هذه المشكلة لحقا حيث تم اخذ ارقام البطاقة التموينية من الناخبين بعد اتصالهم بذويهم الذي زودوهم بارقام البطاقات .

في الدورة في تجري عملية التصويت بانسيابية وهناك اقبال جيد على التصويت حيث تم تخصيص الفترة الصباحية لرجال الشرطة والفترة المسائية لقوات المغاوير .

الرصافة الاولى
تم افتتاح المركز بالوقت المحدد و تواجد وكلاء الكيانات السياسية وعدد من المراقبين المحلين
الاقبال على المراكز بنسبة متوسطة ولوحظ وجود لافتتات اعلانيةعلى جدران المراكز وبالقرب منه

في بعض المراكز التي تجري فيها عملية التصويت ، بالنسبة للناخبين الاميين يقوم الموظفين بتعليمهم على مكان التصويت مما يعطي فرصة كبيرة للتزوير حيث لم يتمكن المراقبين من رؤية كيفية الادلاء بالقوائم التي يريدها الناخبين لانهم منعوا من التقرب من الصناديق .
وفي المراكز الاخرى مثل مستشفى الطب وسجن البلديات فعملية التصويت تجري بشكل انسيابي وهناك اقبال كبير بعض منها حيث تم امتلاء اكثر من صندق في بعض المحطات .


محافظة نينوى :

انتشر مراقبينا في جميع المراكز المحددة للتصويت وعملية التصويت جارية لغاية الان وهناك تباين في سير العملية بين مركز واخر ففي احد المراكز في تلعفر هناك تسهيلات كبيرة للناخبين بحيث يمكنهم التصويت بدون احضار المستمسكات الرسمية يتم تسجيل المعلومات والادلاء بالاصوات ، وايضا شوهد تواجد لدخول الناخبين باسلحتهم وهناك عدد من الاشخاص الذين يوزعون الكارتات الدعائية لانتخاب احدى القوائم وبشكل مكثف خارج المركز الانتخابي . بينما هناك مراكز اخرى يمنع فيها ذلك وفيها التزام بشروط الانتخاب فيما يخص التاكد من الوثائق الرسمية والشروط الاخرى .

لغاية الساعة الواحدة ظهرا

شبكة مراقبي
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
وشبكة المستقبل الديمقراطية
28/1/2008