الرئيسية » مقالات » أفتتاح المهرجان الثقافي الفني الهولندي العراقي في متحف لايدن

أفتتاح المهرجان الثقافي الفني الهولندي العراقي في متحف لايدن

مساء يوم 27/1/ 2009أفتتح السيد سيامند بناء سفير جمهورية العراق في لاهاي ، المهرجان الثقافي الفني الهولندي العراقي بالتعاون بين السفارة و متحف Rijksmuseum van Oudheden في مدينة لايدن . بمشاركة الفنانين التشكيليين الهولنديين والعراقيين المقيمين في هولندا، واشهرهم الفنانة العالمية ، Gerti Bierenbroodspot بالأضافة الى Piter Schenk , Astrid Engels , Ad Arma , Toon den Heijer , Andre Vranken ، والفنانين العراقيين قاسم الساعدي ، عفيفة اللعيبي ، محمد قريش ، پالا صالح ، گولر مصطفى ، گوران رشيد و فرقة اوركسترا امستردام الهولندية بقيادة الموسيقارالشهير مرلين توالفهوفن ومشاركة الفنان العراقي ستار الساعدي .

بدء المهرجان بكلمة السيد السفير ومن ثم كلمة المدير العام للمتحف السيد Wim Weijland ، وبعدها القى السيد Van Eekelen وزير الدفاع السابق والمرشح لرئاسة جمعية الصداقة الهولندية العراقية والتي عملت السفارة عليها طوال السنين السابقة ، كلمة بهذه المناسبة .

حضر أفتتاح المهرجان مايزيد على 250 شخصية من السفراء المعتمدين في لاهاي وكبار الشخصيات الرسمية الهولندية ورؤوساء المنظمات والجمعيات والأحزاب والفنانين الهولندية بالأضافة الى أكثر من 20 شخصية عراقية من ممثلي الآحزاب ومنظمات المجتمع المدني وأبناء الجالية العراقية في هولندا من الناشطين في المجال الثقافي والفني.

أنتهت مراسيم أفتتاح المهرجان في الساعة السابعة والنصف مساء وسيستمر المعرض لغاية يوم الجمعة المصادف 6/2/2009 والدعوة عامة للجميع لزيارة المعرض على العنوان الآتي :
Rijksmuseum van Oudheden
Rapenburg 28 , Leiden
يومياً من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الخامسة مساءً.

وقد اشترك گاليري ( Seen Art ) ومديرته السيدة Marie Damiaans في انجاز المعرض والاعداد له مشكورين.

والجدير بالذكر أن السيد السفير أكد من خلال كلمته على ان العلاقات الثقافية بين العراق وهولندا وتعريف الشعبين بتراث وحضارة الأخر هو من أولوياته ويأمل أن يتعرف الشعب الهولندي عموماً على الوجه الحضاري والتراث الغنيّ للعراق . وأن هذا المهرجان حلقة من سلسلة لنشاطات السفارة بدأت 2005.




هولندا : 27/1/2009