الرئيسية » شخصيات كوردية » من أعلام الكرد في كردستان تركيا – القسم الخامس والعشرون

من أعلام الكرد في كردستان تركيا – القسم الخامس والعشرون

قدري جميل باشا
1306-1394)هـ =1892-1973م)
قدري جميل باشا: سياسي ومفكر. من مواليد آمد = بديار بكر، تلقى تعليمه في المدرسة التأهيلية النموذجية في استنبول، ثم غادرها لمتابعة الدراسة في ألمانيا حيث نال منها إجازة في الحقوق.
عاد إلى استنبول عام “1912”، وعمل مدرسا في المدرسة العليا للفنون العسكرية، ثم انتقل مدرسا إلى معهد ” فرسان الحميدية” وتعرف فيها على كبار الضباط الوطنيين والأحرار وانضم إليهم بتنظيماتهم السرية.
تعرض للضغط والاعتقال والنفي حيث نفي في النهاية إلى دمشق، ساهم بدمشق في مع المقاومة الوطنية في النضال ضد الفرنسيين عام “1936” فأودع سجن تدمر.
نشر أفكاره في مجلتي “هوار و روناهي” الكرديتين وعرض فيهما صورا من نضال الشعب الكردي، كما قدم العديد من الرسائل والمذكرات إلى هيئات ومنظمات عالمية عرض فيها دفاعه عن قضية أبناء شعبه.
التقى برئيس جمهورية مهاباد الشهيد( القاضي محمد) بمدينة مهاباد . كما قدم مذكرة إلى الرئيس السوفييتي” جوزيف ستالين” دعاه فيها إلى مناصرة الشعب الكردي. وقد عرف بين الناس مناضلا معتدلا وسياسيا نير الرؤية والفكر، توفي بدمشق، ودفن في مقبرة النبلاء في حي الأكراد. له مذكرات باسم مستعار( زنار سلوبي) وهي منشورة بعنوان ” في سبيل كردستان”، بيروت، رابطة كاوا، 1987م.
موسوعة أعلام سورية: 1/203 ، حي الأكراد:88
الشاعر قدري جان
قدري جان: شاعر النضال الكردي. ولد في ديريك بكردستان الشمالية، وتعلم في مدارسها، نتيجة لمواقفه الثورية والنضالية حكمت عليه السلطات التركية بالإعدام، فتمكن من الفرار واللجوء الى سورية، فزاول فيها التعليم الابتدائي ثم عمل إداريا في وزارة التربية، ثم نقل للعمل في السجل العام للموظفين.
نظم قصائد شعرية بلغته الكردية فحركت المشاعر، وعد من شعراء المناسبات، ووقف على قصائد خالدة مثل تأبين البدرخانيين، وقصيدته الرائعة” البارزاني الخالد”، كما ساهم في كثير من التنظيمات الكردية، لكنه وجد في اليسار السوري ضالته فاشترك في مهرجانات الشباب في موسكو، وتعرض في أيامه الأخيرة للسجن والاعتقال.
حي الأكراد:115
قدسي محمد أفندي الشهير بحليم زادة
000- 1221)هـ =000- 1821م)
قدسي محمد أفندي الشهير بحليم زاده ابن حسن المنصب عبد الرحمن بن حليم أفندي: من علماء (الرها =أورفا ) الأفاضل. كان متضلعا في العلوم والفنون. ذاع صيته في الآفاق حتى انه زار الآستانة العلية مرارا وأقام بها. واشتهر بغزارة علمه وكبير فضله. فتعين مفتيا ببلده (الرها ) ولبث مدة في ذلك المنصب. غير انه لم ينسجم هنالك مع أولياء الأمور ومنافسيه من أعيان البلد فابعد إلى بلدة روم قلعة( قلعة الروم) الواقعة على الفرات بكردستان الغربي الجنوبي. ولما مر ( سليم سري باشا) به وقابله أعجب به واستصحبه معه إلى استانبول ونصبه مفتيا بها، ثم مفتيا لأزمير مع ضم قضائها ونقابة أشرفها إليه. وفي سنة 1315هـ تعين قاضيا لمدينة (أرضروم) وبينما كان في هذا المنصب اشترك (وهو يقود قوة تتراوح بين خمسة آلاف وستة آلاف من العساكر المعاونة ) مع الجيش العثماني في استرداد مصر من الفرنسيين. ولما تم فتح مصر تعين قاضيا لها إلا أن شيخ الإسلام حينذاك لم يقر هذا التعيين. وفي محرم سنة(1221) تولى منصب قضاء (مكة المكرمة)، ولما عاد إلى الآستانة في أواخر سنة (1221) اشتد المرض عليه فتوفى ودفن في مقبرة السلطان بايزيد.
وكان عالما فاضلا منشيا باللغات الثلاث وشاعراً بها، وكان قوى الحجة طلق اللسان مترخصا في أقواله وأفعاله.
مشاهير الكرد:2/118
العلامة قناتي كوردوييف
1326-1388)هـ =1909-1985م)
العلامة الدكتور قناتي كوردو (كوردوييف) ابن كلش خدر: عالم لغوي، ولد في قرية سوسز التابعة لقضاء قارس في تركيا، وكان والده قروياً فقيراً من الايزدية الشرقية، واثناء الحرب العالمية الأولى هاجرت عائلته إلى تفليس 1921، فعمل في صغره صباغاً للأحذية، وحمالاً، وفي سنة 1928 سافر إلى لينينغراد للدراسة الجامعية على أيدي العلماء الكبار إلى أن تعلم جيداً قواعد اللغة.
وفي نفس الفترة بدأ بالكتابة وشارك في نشاطات الكلية وأصدر جدارية بعنوان( الطالب الكردي) باللغة الكردية.
وخلال خمس سنوات متواصلة درس فيها اللغات الشرقية كالكردية والفارسية والبلوشية والإيرانية القديمة ونظريات قواعد اللغة، عين مدرسا للغة الكردية في نفس الكلية عندما كان طالباً عام 1938، واصبح أستاذا لقواعد اللغة الكردية لطلبة القسم الإيراني، وفي نفس الفترة صار باحثاً علمياً في القسم الإيراني لمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم السوفيتية، وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1941، ومارس التدريس في قسم اللغات الشرقية في نفس الجامعة حتى عام 1955، وحصل على شهادة دكتوراه أخرى عام 1968، ثم اصبح رئيساً للقسم الكردي حتى وفاه الأجل يوم 8/11/1985 ودفن في مدينة لينينغراد. من أهم مؤلفاته الأدبية والعلمية والفلكلورية: ” نقد الأفكار الخاطئة حول اللغة الكردية” موسكو، 1955 بالروسية، و” قواعد اللغة الكردية”، يريفان، 1956 بالكردية والروسية، و” قاموس اللغة الكردية” موسكو، للمدارس، 1957، وكتاب” قاموس كردي- روسي”،1960 بالكردية، و” قصص وملاحم كردية” موسكو، 1962 بالكردية، و”أغاني وملاحم كردية”، يريفان، 1969، و” القاموس الكردي- الروسي”، موسكو، 1983، إذ يتضمن حوالي 25 ألف كلمة، و” قواعد اللغة الكردية” اللهجتان الكرمانجية الشمالية والجنوبية، 1978، بالروسية. وله أبحاث في الفلكلور الكردي فقد نشر نتاجات علمية في هذا الشأن مثل” قلعة دمدم – ملحمة البطولة الكردية”، و” سيفا حاجي، الملحمة الرومانتيكية الكردية”.
جواهر المبدعين:169، جريدة خه بات، العدد748، تاريخ 28/10/1994
حرف الكاف
الدكتور كاميران بدر خان
1306-1396)هـ = 1895-1978م)
الأمير الدكتور كاميران بن أمين عالي بدرخان العزيزي الهركولي البوطاني: سياسي مناضل، ولغوي وكاتب. ولد في استنبول، وأكمل دراسته الجامعية في الحقوق في المدينة نفسها، أما رسالة الدكتوراه قي الحقوق فقد نالها من ألمانيا. وبعد نيله إياها رجع إلى لبنان وسوريا. وشارك أخاه (جلادت) في النشاط الثقافي . وفي عام 1943 افتتح مدرسة كردية في حي (زقاق البلاط) في بيروت. وكان يذيع من دار الإذاعة اللبنانية النشرة الإخبارية الكردية. أصدر جريدة باللغتين الكردية والفرنسية تحت اسم ( اليوم الجديد ) وأصدر أخرى باسم النجمة ..
استقر في باريس، وأصبح أستاذا في جامعة السوريون – قسم اللغات الشرقية اختص باللغة الكردية، وأسس ” المعهد اللغوي الكردي” وتوفي هناك بعد أن أوصى ” أن يكون جسده كتابا طبيا تتدارسه طلبة كلية الطب في فرنسا” .
ألف كتب كثيرة، غالبيتها يتعلق باللغة الكردية وفقهها. وتمكن من تفسير قسم من القرآن الكريم إلى الكردية. كما ترجم الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة. وقد بذل جهودا جبارة خدمة لغته وتراثه .
كان ممثلا للقائد مصطفى البارزاني في أوروبا، وسفيرا لامته هناك، يرعى شؤون أبنائها في دراستهم ومهامهم. وأقام علاقات متينة مع المسئولين والمفكرين الفرنسيين ونال منهم الحب والتقدير. وهو يمارس التدريس في باريس. تزوج من أميرة بولونية، ولم يرغب في إنجاب الأولاد . فمات دون عقب .
من مؤلفاته :
قامت (مكتبة هاوار ) بدمشق لصاحبها شقيقه جلادت بدرخان بنشر المؤلفات الآتية له بالكردية( الكرمانجية):” قلب ولدي” . دمشق، 1932، ” الألفباء الكردية”. دمشق، 1937،” القراءة الكردية” . دمشق، 1938،” ألفبائي”. دمشق . 1938، ” دروس في الشريعة”. دمشق ،1938،” رباعيات الخيام ” دمشق . 1939.
ونشر له أيضا بالكردية بين العوام 1967-1971 الكتب آلاتية:” تعلم القراءة الكردية”، و” كيف تبدأ القراءة”، و” قطع مختارة”، و” قواعد اللغة الكردية”، و” دروس فيا لدين”، و” والأحاديث النبوية”، و”من تفسير القران”، و” بجديتي”، و” دروس الشريعة”، و” تعليم اللغة الكردية بالتركية” 1976.
ونشر الكتابين الآتيين بالفرنسية: ” الأمثال الكردية” ، بالاشتراك مع لوصي بول مارغريت، باريس.1937. و”ملك كردستان”، بالاشتراك مع واجف فيلكردل،باريس. 1937. و”أشعار غنائية كردية، دمشق، 1973. و” القاموس الكردي – الفرنسي” يتضمن 95 ألف كلمة.
ونشر الكتابين الآتيين بالألمانية:” ثلوج النور ” بالاشتراك مع الدكتور ركورت وندريج. برلين . 1937. و” نسر كردستان” بالاشتراك مع هربرت ارتال، برلين. 1937.
الأمير جلادت بدرخان:33-34 ، القاموس الكردي الحديث:18-20، حي الأكراد:108-110
كرداوزن
كرداوزن: طبيب عثماني. ولد في كردستان. ودرس الطب ونبغ فيه. وبعد مدة أصبح طبيبا خاصا لدى جلبي سلطان محمد الأول العثماني، خدمه مدة طويلة واشتهر ببراعته في إخفاء وفاة السلطان إلى حين مجيء ولي عهده، وذلك في سنة (823=1421م).
ومما يؤسف له هو عدم وقوفنا على معلومات كافية عن صاحب الترجمة سوى ما ذكر في تاريخ (هامه ر:2 /144).
مشاهير الكرد:2/121
كلابي بك
كلابي بيك: من أمراء ( جمشكزك ) عاصمة درسيم في كردستان الغربي، وابن بير حسين بك. اشترك في وقعة (جالديران) مع الصدر الأعظم باشا واستشهد فيها .
مشاهير الكرد:2/121
كلول بك
كلول بيك، أخو كيقباد بيك: من أمراء جمشكزك. عاصمة (درسيم ) المنطقة الكردية الشهيرة بتونج أيلي بتركيا الآن .
مشاهير الكرد:2/121 كوردي (محمد) أفندي
كوردي ( محمد) أفندي: اشتهر بالعلم والفضل، سافر إلى استانبول، وصار معلما في مدرسة (اندرون همايون). ثم أرسل إلى بروسه حيث قام بالتدريس في الجامع الكبير. وتوفي سنة (1084هـ). ومن آثاره حاشية على (العصام)،وأخرى على (شرح الآداب)، وشرح للقصيدة البردية، وآخر على (الطريقة المحمدية للبركوي).
مشاهير الكرد:2/120
كيخسرو بيك
كيخسرو بيك ابن بير حسين بك: حاكم ( سقمان = صغمان ). وأدار إمارة (بورتوق = برتك ) بلواء خربوط مدة من الزمان .
مشاهير الكرد:2/122
كيكاوس بك
كيكاوس بيك، أخو كيقباد بك: من أمراء جمشكزك الكردية بكردستان الغربي بتركيا.
مشاهير الكرد:2/122

التآخي