الرئيسية » مقالات » على هامش أعمال وفد ألتضامن العراقي مع المكونات الصغيرة

على هامش أعمال وفد ألتضامن العراقي مع المكونات الصغيرة

 21/01/2009

 






ان ألايام التي وصلنا فيها الوطن، نحن اعضاء وفد التضامن في 08 11 08 كانت أياماً تشتعل وكانت تتصاعد ألسنة لهبها وغازاتها الحارقة في الموصل وسهل نينوى وفي الكثير من امكان تواجد أبناء شعبنا، بعد ان تفجر البركان الهائج رقم 50 قبلهُ في قبة البرلمان العراقي المثلومة..

فصهر في حممه البركانية كل مامر به على طريقه من المكونات الصغيرة وخصوصاً ابناء شعبنا العراقي من الكلدان السريان الاشوريون، وألتي رغم سيارة أطفاء الحرائق ألكبيرة التي حملها معه ديمستورا لم تكن بكافية لتطفئ تلك الحممُ الهائجة والتي بدأت تموج وتسيل شلالات من الدماء والدموع وقوافل الاكداس البشرية الحية في الطرق المؤدية بأتجاه السهل هرباً، منقذين أنفسهم من حمم البراكين السلفية والطائفية والاصولية والقومجية الارهابية السابحة بأتجاههم ضد التيار الوطني والاصلاحي.





وكل ذو ذمةٌ وضمير، وذو حس وطني وقومي يئن لآنين أبناء قوميته ووطنيته كان يدرك، الهول ونار الجحيم المسعورة وأبواب جهنم التي فتحتها ثلة من شياطين العالم السفلي، لجحيم الارض الدنيا السابعة التي لاعودة منها، التي ارادت ان تشفط في ثقبها الاوزوني كل بنات الالهة عشتار وحبيبها تموز وأبناءهم النَينَويين، مثلما عملوا سابقاً في عهد ولاية سومر مع عشتار وتموزها….

فكان لنا حضوة عند قائمة عشتار 513، وأستضافتنا لواحد من لقاءات أبناءها التموزيين المنضوين في أحزاب ومؤسسات مختلفة في جمعية الثقافة الكلدانية الذي صادف اول يوم وصولنا.
فكان الحضور والمشاركين في تأهب وأصرار وفي كبوة، مدركين لما يجب ان يتخذوه على ضوء مصادقة رئاسة الدولة على قرار البرلمان بتقليص المادة 50 بعد ان ذهبت كل جهود وساطات البابا والبطاركة والمطارنة والمناضلين الابطال والثوريين وكل العالم التقدمي في مهب الريح، أذ انه كانت قد تمت المساومة بين الكتل البركانية، وعلى ثوبنا أقترعوا.
وكانت هناك عدة أراء، البعض منها مع مقاطعة الانتخابات و الجزء الاخر مع خوض الانتخابات رغم تقليص مقاعدنا..




ويجب ان نستفاد من تجارب الفترة الماضية اذ ان مقاطعة المجموعة السنية للانتخابات لم يجلب الاستقرار.. والكتلة السنية قيمت موقفها وأستبدلته وستشارك في هذه الدورة…
واظهر الكل امتعاضاً وعدم رضى الى ما ألت أليه أوضاع أبناء شعبنا.
وكأحصاءات اولية ليست دقيقة 100% فأن المتبقي منهم بعد جرائم الابادة العرقية في المدن الاخرى عدا الرئيسية لتواجد ابناء شعبنا مثل البصرة بحدود 400 ـ 600 عائلة، والحلة 200 ـ 300 عائلة، والكوت بحدود 500 عائلة.

وطرحت عدة أراء وننقل لكم البعض منها
عضو: نحتفظ بالكوتا وندخل في أئتلافات أخرى ونعمل أئتلافات عديدة
عضو: بعد فترة عمل سنة واحدة لمجلسنا الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في المنطقة استطعنا ان يكون لنا وزننا.. ويجب ان نكون فخورين بشعبيتنا
عضو: قائمة مفتوحة
عضو: ألكوتا .. قائمة عامة
وهذا معناه أذا لم تستطيع واحدة من القوائم المسيحية الوصول الى القمة، فأذاً يطبق نظام ألكوتا.. واذا حصلت واحدة من القوائم المسيحية على الترشيح تسقط الكوتا…..
عضو: أتفاق بين كل الاطراف المسجلة في الانتخابات.. هذا مقعد للكوتا نُدخل الشخص الفلاني… وهذه قائمة الاحزاب ندخل فيها الشخص الاخر.. ضروري ان نتفق على المسائل.
عضو: ألدخول الى الانتخابات او عدم الدخول
عضو: لانقاطع الانتخابات
عضو: ننتظر بعد ال 19 من الشهر لنرى تطور الاوضاع.
عضو: نعلق النتيجة النهائية للانتخابات
عضو: تسجيل قوائم للانتخابات … الى يوم 12 .11 . 2008..





فشهدنا اتفاقاتهم واختلافاتهم، وشهدنا الروح الديمقراطية والتنازل عن الانا الذاتية الانانية، والالتقاء في المنتصف والاتفاق على الهدف.. والرؤيا والوضوح للمرحلة الانية التي تتطلب كل لحمة واصرة وتعاضد مع بعضهم البعض لصد هول ووحشية الجريمة المنظمة تجاه جزء من شعبنا العراقي الذي يمثلوه الا وهو الكلداني السرياني الاشوري.. للدفاع عنه وعن مصالحه.. وللذود عنه ليس فقط أمام الاعداء.. وانما أيضاً مع الحلفاء والاصدقاء..
حلفاءنا وأصدقاءنا الذين يجب ان يفهموا ويعوا ويتقبلوا من أنه أنتهى عهد الوصايات … واليوم بدأ عهد الصداقات والشراكة والمساواة والاخوة في الوطن الواحد..
أنه عهد الاقرار ببعضنا البعض… أنه عهد الاستقلالية في القرار القومي الذاتي الوطني النابع من المصلحة الوطنية المتساوية بالتكافئ لكل ابناء العراق..
أنتهى عهد ايجاد البدائل الكارتونية والمحسوبية.. وليعرف كل أصدقاءنا وجيراننا.. أننا سنقبل بمشورتهم علينا مستقبلاً.. ولكن لن نقبل بفرض شروطهم علينا وتلقيننا..
فكل رب بيت أدرى بشعاب بيته.. وحاجة أهله.. وعمرانه.. فهيا يا أبناء شعبنا لندعم القائمة الفتية قائمة عشتار الوطنية وسنكون العين الحريصة لمتابعة تنفيذها لوعودها لنا، ويجب ان نقدم لها كل الدعم والحب لتستطيع القيام بواجباتها. فيد واحدة لاتصفق.

فليس هناك من أحد يستطيع أن يلبس ما يفَصله الاخرين له معتقدين ان ذلك يليق به أكثر.. ويجب ان نقر بأحدنا الاخر.. ونقر من أن لكل واحد منا ذوق خاص واسلوب مميز وطريقة معينة في الاستمتاع بالحياة التي هي أجمل نعمة وهبها ألله الينا جميعاً.

لذا فلا يسعنا الا ان نتوجه الى جيراننا العرب والاكراد لنقول لهم: أدعموا قوائم الاقليات وأدعموا أستقلاليتهم.. وهيأوا لهم صناديق اقتراعهم قبل موعدها بوقت مبكر ولن نسمح بتأخيرها وتغييبها هذه المرة، ومهدوا لهم ألطريق وسهلوا طريق أبناءهم الى صناديقهم..
فقط بذلك سنتذكركم في صفحة مشرقة في تاريخنا…الذي سيقرأه اجيالنا وأجيالكم بعد عمر مديد للجميع…
كونوا أمناء لهم، وطيبين وأخوة بحق وحقيق .. فعلى كل واحد منا ان يرفأ ثقوب جواربه اولاً!!! ثم يقوم برفأ ثقوب جوارب جاره..

هيا فأرض العراق من الوسع تكفي للجميع عرباً وكرداً وكلداناً سرياناً أشوريين، وازيديين ومندائيين وشبك وارمن والكثير الكثير غيرهم..
هيا لينادي نفسه كل واحد منا بالتسمية التي يريدها والاحب والاقرب الى قلبه… فليست هنا تكمن العلة.. بل أنها فينا.. وفي ضغينتنا العراقية على أخونا هابيل.. هيا يا قايين فأن الحياة تعاش مرة واحدة.. ومرة واحدة سيكون لك اخ واخت وام واب وصديق وجار، وبفقدانك لاي واحد منهم فأنك ستفقدهم الى الابد.. ولن يستنسخ الله عز وجل نسخة اخرى منه…

عشتار 513 مصرة، ومصممة على المضي قدماً لتحقيق المساواة لمكون أساسي من العراق مع مكونات شعبنا الاخرى العربية والكردية والازيدية والشبكية في المنطقة، وبدون أن يبتلع أحدها الاخر.. ويهمشها ويجد البديل لها.. عشتار المستقلة.. عشتار الصبية.. اليانعة..





ولاتنسى قائمة عشتار اننا على مر التاريخ كان لنا حقوق كثيرة بدأت تتلاشى وتداس عليها في الوقت الذي كان لنا الكثير من الامارات والممالك في العهد الحديث والتي خاضت الحروب للذود عن نفسها من اجل البقاء، وكانت نداً للند وخاضت النضالات والحروب على مدى القرن الاخير مطالبه بحقوقها في امارتها وحكمها لنفسها.. وخير شاهد على ذلك وثائق عصبة الامم المتحدة والمذابح التي شيدت لشعبنا وشهداء شعبنا، والتي نتحدى ان قال لنا ألاخوة الاكراد او العرب ان شهدائهم بأكثر من شهدائنا عبر التاريخ في القرن الاخير فقط من أجل التحرير ونيل الحقوق.. فما بالكم بكم تناقص عددنا منذ سقوط أخر أمبراطورية لنا حتى يومنا هذا.. نعم نحن سنستمر بالمطالبة بحقوقنا..

هيا ياعشتار فانه الان هو الوقت لتشمري عن سواعدك وتبدأي العمل والذي يجب ان يبدأ من قاعدة الهرم العريضة (الجماهير) حتى تصلي الى القمة ( قائمة عشتار)..
فعشتار ينتظرها العمل الكثير.. وهو كيف ستنقل افكارها وخططها وبرامجها من الورق الى العمل والى ارض الواقع. وكل ذلك سيكون بعقيم اذا لم تتم دعوة طبقة شعبنا السوراية العريضة للمشاركة في البت وتقديم المقترحات وصياغة المطاليب الانية والمستقبلية التي يجب ان يتم التخطيط لها ووضع برامج على ضوء احتياجات الجماهير وماينقصهم من خدمات الحد الادنى الانسانية لتحفظ لهم كرامتهم وكبرياءهم.. وأستقرارهم وبقاءهم الملحمي.. وخلودهم الازلي رغم كل محاولات أقتلاعهم من أرض أجدادهم…

فأن ذلك لن يكون بدون وضع خطط لاعادة أحياء ورد الروح لقرانا الجميلة واعادة بناءها وعمرانها وتأهيلها حقاً وحقيقة بكل مستلزمات العصر الراهن من البنى التحتية والاتصالات والتكنولوجيا الحديثة، والشوارع والخدمات الصحية والمعيشية والماء والنقل والتدريس والتأهيل للكبار والصغار وأيجاد فرص عمل عن طريق بناء مئات المعامل الصغيرة لانتاج ضرورات المعيشة وحاجات الاكتفاء الذاتي التي تعاني نقصاً حاداً منها.. وتعويض كل المهجرين من شعبنا من قراهم منذ خمسينيات القرن الماضي حتى يومنا هذا بشرط ان يتم استثمار التعويضات في أعمار القرى..

فلا بد من وضع خطة تنمية لقرى شعبنا وكافة مناطق تواجده لتثبيت توطينه واستقراره.. من خلال وضع ميزانية حقيقية وواقعية من حصص أبناء شعبنا من الدخل الوطني العراقي.. ميزانية يشرف عليها أبناء شعبنا في تقسيم مواردها واستثمارها في مشاريع مستقرة وليست في مشاريع موسمية استهلاكية. ولن نرضى بوكالة الاخرين علينا.. افسحوا المجال ليترك جميع أبناء شعبنا بصماتهم على اعادة رد أعتبارهم وأتخاذ القرارات.
أن مناطق شعبنا وخصوصاً قرانا التاريخية تنقصها المستشفيات والمستوصفات ودور العجزة ودور رعايا الاطفال واليتامى، تنقصها الجامعات والمدارس، تنقصها الكوادر المؤهلة والكافية التي يجب ان تأخذ على عاتقها التدريس بلغة الام..
ولتتذكر قائمة عشتار ان أي برنامج أو خطة تقوم بوضعها بمشاركة الجماهير سيكتب لها النجاح والديمومة والتطور..

لذا عليكم أقامة الحلقات واللقاء بأبناء القرى والاقضية والقصبات والنواحي والمدن لتتعرفوا عن كثب على أحتياجاتهم واولوياتهم التي يفضلون ان تتحق في مناطقهم على امور اخرى.. وهكذا لنبدأ من مبدأ الحوار والمشاركة الجماعية في التخطيط والعمل…





لذا يقع على عاتق كافة ابناء شعبنا شباباً وشيوخاً ان تأخذوا الامر بجدية وان تتعاونوا فيما بينكم لايصال كافة الاصوات ولاتتركوا صوت واحد يذهب هدراً واقوموا بأنشاء الفرق المتطوعة والجوالة لمساعدة المسنين للوصول الى اماكن الاقتراع وأشرحوا لهم ضرورة التوجه الى صناديق الانتخاب وذلك لاهمية صوتهم في هذه المرحلة التي هُمّشنا فيها وخصوصاً بعد ترشيق المادة 50 والتي اجحفت بحقوق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري..

وعلى عشتار ان لاتنسى وضع خطط طموحة لاعادة التوزيع السكاني على ما كان عليه قبل التهجير. والمطالبة بالعمل الى عقد اتفاقات بين كافة الاطراف الضالعة في المواضيع الشائكة لاجل ان لايتم أستغلال الظروف الناجمة عن التهجير في الاستيلاء على الاراضي والبيوت المتروكة.. وفسح المجال مهما طال الزمن الى عودة مواطنيها الى مسقط رءوسهم وترك أمر أدارة ورعاية تلك الاراضي الى مجتمعاتنا الكنسية وتمثيلات أبناء شعبنا في المناطق المختلفة.. وحتى يحين ذلك اعتبار كافة تلك الاملاك والعقارات والاراضي عرصات الدولة يحرم العبث بها.. ولتحل عليهم لعنة الالهة الكلدانية والسريانية والاشورية والبابلية القديمة الى يوم القيامة.

وذلك من خلال ان تقوم عشتار بتشجيع عودة المهجرين واعادة حقوقهم وممتلكاتهم التي فقدوها من خلال خطط منظمة ومدروسة وتأهيل كادر لذلك من ابناء شعبنا.

لنعمل تحت شعار أن يكون لكل فرد من أبناء وبنات شعبنا مهمة أساسية هامة وضرورية لضمان نجاحنا وتقدمنا ورسوخنا..

هيا لنذهب جميعاً الى صناديق الاقتراع ولنملئها باوراقنا ليعرف الجميع من أننا لسنا فقط 25 الف صوتاً وليعلمو ان بأصواتنا لنا الحق بأن يكون لنا على الاقل 5 ممثلين. هيا لنفرض بأصواتنا رد أعتبارنا.. هيا فأننا يجب ان نطالب ونضغط على المفوضية العليا للانتخابات والبرلمان والمراقبين الدوليين على ان يحتسب لنا ممثل واحد لكل 22 ـ 25 الف صوت نحصل عليه، وألتي هي النسبة المقررة التي يجب ان يحصل عليها كل مرشح ليفوز بالانتخابات.. أو أنتم أدرى بها وعلى ضوءها ممكن ان تقيسوا عدد المقاعد.

وسنثبت هنا ان كثافة مشاركتنا بمسؤولية ووعي قومي ووطني في التصويت على مقعد الكفوته اليتيم ضروري جداً، وذلك لنبرهن على كثافة وجودنا في هذه المحافظات والجميع يعلم اننا نستحق اكثر من ثلاثة مقاعد.

هيا يا أبناء شعبنا السوراية اتركوا القوائم الانتخابية الكبيرة والمتحالفة لناسها فعندهم هناك من سيصوتوا لها. فقائمة عشتار وقوائم شعبكم المستقلة من السوراية أولى بأصواتكم من غيرها..
وهنا يجب ان تأدوا دوركم الوطني والتاريخي القومي..

ويجب أن تعمل عشتار على تعزيز التعايش الديني والقومي وتطبيق مبدأ الشراكة والمساواة في المواطنة ألعراقية دون تمييز.

ان صوتك عزيزي الناخب وألناخبة السوراية مهم جداً في التصويت لاثبات وجودنا كشعب حي نادر قديم قدم الحضارة والتمدن..
هيا يا أبناء العراق من القوميات الاخرى أدعموا قائمة عشتار الوطنية، وامنحوها صوتكم ليكون ضماد على جروحهم المفتوحة..

تعيش قائمة عشتار وتعيش الاحزاب والكيانات المنضوية تحتها والتي هي :

حركة تجمع السريان المستقل ومجلس اعيان قره قوش وجمعية الثقافة الكلدانية والمجلس القومي الكلداني واتحاد بيث نهرين الوطني وحزب بيث نهرين الديموقراطي

لتباركها الالهه عشتار واشور ومردوخ وانليل وأنكيدو وكلكامش..
لتباركها ايها الرب الالهة الشامل من كل عين ومكروه وأحفظ لهم طرقهم معبدة.. وأغمض عين العدو عن نظراته السيئات وحل الراحة الابدية في قلوبهم واملئها بالمحبة والصدق
أمين يارب….

تيريزا ايشو
والوفد ألعراقي للتضامن مع المكونات الصغيرة
20 01 2009


رسائلنا القادمة: 1 . لقاءاتنا المتعددة مع تمثيلات أبناء شعبنا اليزيدين في أربيل والشيخان
2. لقاءنا مع ابناء شعبنا في الحركة الديمقراطية الاشورية