الرئيسية » مقالات » دستور زعيبل

دستور زعيبل

في اليوم السابع من شهر ( فرحة الزهره ) المبارك انتهت اجتماعات( المجلس الوطني لعشائر العراق ) بأقرار مشروع الدستور العراقي الجديد والذي اصطلح على تسميته ب ( دستور زعيبل ) والذي سيعرض على الاستفتاء في اليوم الخامس من شهر ( أكصيّر ).وقد قام الحاج زعيبل رئيس لجنة صياغة الدستور بقراءة نص الدستور في مؤتمر صحفي حضرته مختلف وسائل الاعلام :

المقدمة:
نحن عشائر العراق مهد الأصالة وصنّاع القيم البدوية والاقطاعية الرفيعة، عرفانا منا بفضل ابناء العشائر في الحفاظ على وحدة العراق وسلامته وديمومته ، واستجابة منا لنداء مشايخنا واقطاعيينا العظام قررنا ، مستذكرين مواجع المحاصصة الطائفية ،بناء دولة العراق على اساس المحاصصة العشائرية التي ستزيل الغبن عن ابناء العراق وتجعل تمثيل الشعب حقيقيا . فالذين ادعوا تمثيل الطوائف العراقية لايمثلون هذه الطوائف تمثيلا حقيقيا، ويواجهون رفضا حتى من طوائفهم ، وبعضهم فرضه الأجنبي على الطوائف فرضا . بينما شيخ العشيرة يمثل عشيرته بصورة حقيقية لايرقى اليها الشك.
الباب الأول
المباديء الأساسية
المادة الاولى :تسمى دولة العراق ب (الأمارات والعشائر العراقية المتحدة )
المادة الثانية :نظام الحكم عشائري اتحادي ديمقراطي يقوم على اساس المحاصصة العشائرية .
المادة الثالثة :
اولا :القيم العشائرية هي المصدر الاساسي للتشريع .
أ- لايجوز سن قانون يتعارض مع القيم العشائرية المعروفة.
ب – لايجوز سن قانون يتعارض مع ثوابت جميع الاديان الشيعية والسنية والكاثوليكية والارثدوكسية والصابئية واليزيدية وغيرها من الاديان التي تدين بها عشائر العراق.
ج – لايجوز سن قانون يتعارض مع حقوق الانسان ومباديء الحرية والمساواة .
ثانيا :يضمن هذا الدستور الحفاظ على الهوية العشائرية للشعب العراقي من خلال تطبيق مبدا المحاصصة العشائرية.
المادة الرابعة :عشائر العراق جزء من عشائر الجامعة العربية وجزء من امارات الجامعة الاسلامية .
المادة الخامسة :السيادة للقانون العشائري. والعشيرة مصدر السلطات تمارسها عبر الأقتراع الشفهي والعلني في مضائف ومضارب العشيرة .
المادة السادسة :
أ- يتم توزيع السلطة بين العشائر وحسب حجمها
ب – حجم العشيرة يحدده عدد الرجال( التفّاكة) أي الذكور الذين تجاوزوا الثانية عشر والقادرين على حمل السلاح.
المادة السابعة : القوات المسلحة تتكون من:
اولا- الجيش : ويتكون من كتائب والوية وفرق عشائرية ، وقادة هذا الجيش هم شيوخ العشائر او ابناؤهم.
ثانيا : الشرطة العشائرية:
أ – شرطة العشيرة ( اهل الجفافي المخططة ) وهي مسؤولة عن امن العشيرة.
ب – شرطة الأمارة (اهل الجفافي البيضاء ) وهي مسؤولة عن امن الامارة
ج – الشرطة الأتحادية ( اهل الجفافي الحمر )وهي قوات السلام ومسؤولة عن فظ النزاعات والاشتباكات العشائرية التي تحصل بين ابناء العشائر حول الماء او الكلأ او النفط والغاز او الكبريت والفسفور وباقي المعادن.
الباب الثاني
حقوق المرأة
المادة الثامنة:
اولا : عانت المرأة العراقية معاناة قاسية بعد اضمحلال سلطة العشيرة فتعرضت في عهود الظلم الغابرة الى انواع الويلات والمصائب . غير أن المرأة العراقية لم ترضخ للظلم فشنت نضالا متواصلا من اجل حقوقها وكرامتها وقد آن الأوان كي تستريح من النضال والتعب والمشقة وتتفرغ لأنوثتها.
ثانيا : لتعويض المرأة عن نضالها وشقائها السابقين
أ- تعفى من المشاركة في العمل السياسي والاجتماعي.
ب – تعفى من واجبات الدفاع عن العشيرة.
ج – تعفى من التعليم الألزامي .
د – تعفى من مشقة العمل. ويلتزم رجال العشيرة بتوفير احتياجاتها اذا لم يكن لها معيل .
ه – تعفى من مشقات السفر المنفرد ، ولايجوز سفرها الا برفقة رجل محرم يكون مسؤول عن راحتها ورعايتها.
و – يسمح للنساء بالاشتراك في زوج واحد على ان لايزيد عددهن في كل حالة زواج عن سبعة نساء( الاربعة الأولى بعقد زواج دائم اما الثلاث الباقيات فبعقد مؤقت امده تسع وتسعون عاما قابل للتجديد ) وتلغى كل القوانين السابقة التي حرمت المرأة من الحصول على الشريكات .
ز – يحق للمرأة الزواج من رجل اجنبي ( أي من عشيرة اخرى ) وتلزم دائرة الهجرة في عشيرة زوجها بمنحها اقامة مؤقته في العشيرة امدها خمس سنوات وعندما تلد مولودا ذكرا خلال فترة اقامتها المؤقتة ستحصل على الاقامة الدائمية ( كرين كارد ) وعندما تلد مولودا ذكرا ثانيا تحصل على جنسية عشيرة زوجها ويحق للنساء ازدواج الجنسية ( أي الأحتفاظ بجنسية عشيرتين).
ح – يحرّم قتل النساء تحريما قاطعا الا في حالات غسل العار.
ط – حفاظا على القيم العشائرية يلزم رجال العشيرة بتوفير الملابس المحتشمة للنساء والتي تجعل المرأة شبيهة بالخيمة البدوية الأصيله.
الباب الثالث
التشكيلات الادارية
المادة التاسعة : تتكون الحكومة في( دولة الامارات والعشائر العراقية المتحدة) من ثلاث مستويات من الحكومات:
أ -حكومة العشيرة : ولايقل نفوس رعاياها عن مائة الف تفّاك ويجوز ان تتشكل من عشيرة كبرى واحدة او من مجموعة عشائر متجاورة .
ب – حكومة الأمارة: ولايقل نفوس رعاياها عن المليون تفّاك وتتكون من اتحاد حكومات العشائر الطوعي .
ج – حكومة الأتحاد الفدرالي
المادة العاشرة
أ – يحق للعشائر الأتحاد في امارة شرط ان لايقل عدد تفّاكة الامارة المشكلة عن مليون تفّاك ويكون امير الامارة هو شيخ اكبر العشائر المكونه للامارة.
ب – يحق لاي عشيرة الانفصال عن الامارة.
الباب الرابع
الهيئات القيادية
المادة الحادية عشر : رئيس الاتحاد هو شيخ اكبر العشائر العراقية
المادة الثانية عشر : رئيس الوزراء هو شيخ ثاني اكبر العشائر العراقية
المادة الثالثة عشر : رئيس مجلس الشيوخ هو شيخ ثالث اكبر العشائر العراقية.
المادة الرابعة عشر: مجلس الشيوخ يتكون من كل شيوخ العشائر التي لايقل عدد تفّاكتها عن عشرة الاف تفّاك.
المادة الخامسة عشر : المناصب الوزارية والدرجات الخاصة توزع على شيوخ العشائر وحسب حجم كل عشيرة، وفي حال عدم كفاية المناصب تستحدث مناصب ودرجات خاصة بما يمكن كل الشيوخ من تسنم مناصب مهمة تتناسب ومقام عشائرهم.
الباب الخامس
ثروات العراق
المادة السادسة عشر : ثروات العراق ملك لكل عشائر العراق
المادة السابعة عشر : بعد استقطاع حصة الاتحاد توزع ثروات العراق على شيوخ العشائر والامراء
المادة الثامنة عشر: يتولى الأمراء والشيوخ صرف الاموال المخصصة لاماراتهم او عشائرهم

(( كتب هذا الدستور في مضارب ( الشيخ رفّاس) في اليوم السابع من شهر فرحة الزهرة المبارك .))
وبعد انتهاء الحاج زعيبل من قراءة الدستور قام بالرد على اسئلة الصحفيين .
س : لماذا انقلبتم على حكومة السيد المالكي وهي التي قربتكم واقترحت تشكيل مجلسكم ( مجلس عشائر العراق )؟
ج – اولا مصلحة عشيرة بني مالك اهم من مصلحة مالكي واحد
ثانيا المالكي هو اللي كام ينفخ بجمرة العشائرية حتى يتدفّه عليها لكن أي جمرة تظل تنفخ عليهه لازم تورّث وتشتعل .
س : لماذا المحاصصة العشائرية ؟
ج – لأنهه اشرف من المحاصصة الطائفية .
س :لماذا المحاصصة اساسا؟
ج – لان احنه اتعودنه على الحصة التموينية .
س : ماهو الفرق بين المحاصصة الطائفية والمحاصصة العشائرية؟
ج – المحاصصة الطائفية تشبه الحصة التموينية بايام العهد المقبور. كلهه وسخ وقاذورات، اما المحاصصة العشائرية فتشبه الحصة التموينية بعد( احتلال التحرير)، مرّه بس شكر وماكو جاي، ومرة بس زيت وماكو طحين.
س : كيف يمكن سن قوانين لاتتعارض مع القيم العشارية ولامع القيم الدينية ولامع حقوق الانسان ولامع الحرية والمساواة في آن واحد ؟
ج -خل اسولف الكم هاي السالفة : مرّة جماعة سالوا الملا كالوله شيخنه ايصير واحد يتزوج زوجة ابوه اذا مات الأب ؟ كال الهم : طبعا مايصير. كالوله شيخنه مابيهه مجال منا منا ؟ كال الهم ابدا مايصير. كالوله شيخنه شنو مايصير سويناهه وصارت. عاد هسه يااخواني اللي كبلنه سووهه وصارت واللي ميصدك يسال الشيخ همام حمودي ويكله شلون رهمتهه من كتبت المادة الثانية من الدستور( اليف وباء وجيم) .
س : ورد تعبير( الدين الشيعي والدين السني) كيف تفسر ذلك؟
ج – هذا هو الواقع . كل طرف يعامل الاخر وكانه من دين اخر، وبالعكس يتعاملون وي اصحاب الديانات الاخرى بعدوانية اقل من عدوانيتهم ضد ابناء ديانتهم .
واعتقد هوايه بيكم سامع هاي النكته اللي تعبر عن حالة التعصب الطائفي .
اكو واحد صار يقنّع بصابئي ان يصير مسلم وفد يوم الصابئي كاله يابه انا اقتنعت وصرت مسلم وعلى المذهب الفلاني ..صاحبنه صاح بيه: لابابه لا. ابقه صبي احسن لك
س : دستوركم اثنى على دور المرأة ولكن جردها من كل حقوقها الأنسانية والوطنية .
ج – كلهه هلشكل: اتراوي النساء حنطة وتبايعهه اشعير
س : هل نحن عائدون الى عصر الحريم والجواري ؟
ج – هل احنه غادرنة عصر الحريم والجواري حتى تسألني هل راح نرجعله ؟!! وعلى اية حال نصيحتي للنساء ان يتزوجن الرجال الفقراء ولايتزوجن شيوخ المال او شيوخ العشائر او شيوخ الدين لأن شيوخ المال وشيوخ العشائر عدهم حيل وسطوة المال، وشيوخ الدين عدهم الحيل الشرعية. وكلهم حيالين .
س : هل تعتقدون ان شيوخ العشائر لديهم الكفاءة لقيادة الدولة ؟
ج – جا بس عدهم كفاءة على اسناد الدولة ..!!!
س : ماذا تصنعون بالكفاءات العراقية الحقيقيه أي غير المزورة ؟
ج – الكفاءات المامزورة نوديهم لأحد المراقد المقدسة ونزورهم .
س : ماذا ستفعلون بسوق مريدي؟
ج – نغيّر اسمه الى سوق الأستاذ مردي.
س : ماهو النشيد الوطني لدولة الامارات والعشائر العراقية ؟
ج – وحدك ملكت الروح يبن العشيرة
س : من اين اتيتم بحكاية العقد المؤقت الذي مدته 99 سنه
ج – حيلة شرعيه معروفة. وانا اعرف شيخ عشيرة في جنوب العراق تزوج 100 امرأة. اربعة بعقد دائم و96 بعقد مؤقت مدته 99 سنة وجانت ام الليله تخلي (علم) كدام غرفتهه حتى يعرف الشيخ بان الليله ليلتهه..الحيل الشرعيه هوايه ماشاء الله.
س اخير : هل يتعارض مبدأ غسل العار مع حقوق الانسان
ج – حقوق الانسان كأي ملابس، احيانا تتوسخ فتحتاج الى غسل ، وغسل العار هو غسل لحقوق الانسان .راح نبقه نغسل ونشطف الى ان يروح الأنسان وتبقة حقوقة نظيفة.

موقع النور