الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 16/1 /2009

النشرة الاخبارية اليومية 16/1 /2009

اعفاء نائب مدير المخابرات
وقع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو قراراً يقضي باعفاء السيد دوميترو زامفير Dumitru Zamfir نائب مدير المخابرات الرومانية (SRI) وذلك لاحالته مع مجموعة من ضباط المخابرات الى المحكمة من قبل مدعين عامين في محكمة مكافحة الفساد في شهر كانون الاول من العام 2008 على خلفية اتهامهم بشراء بيوت سكنية تابعة اساساً الى ملكية الدولة باسعارٍ زهيدةٍ، علماً ان السيد زامفير قد شغل منصب نائب مدير المخابرات الرومانية منذ العام 1997 .
(( نشر هذا الخبر في جريدة evnimentul الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم الجمعة المصادف 16/1/2009 ))


تعيين السيد يوليان فوتا IULIAN FOTA مستشاراً للرئيس الروماني لشؤون الدفاع
تم تعيين السيد يوليان فوتا يوم الخميس المصادف 15/1/2009مستشاراً للرئيس الروماني ترايان باسيسكو لشؤون الدفاع والامن القومي في ادارة الرئاسة الرومانية حيث كان هذا المنصب يشغله السيد ميهاي ستنشواره Mihai Stanisoare بعد تسميته وزيراً للدفاع فبقي هذا المنصب شاغراً لحين تسمية السيد (فوتا) الذي شغل منصب مديراً للمعهد الوطني للدفاع منذ العام 2005 وكان يعمل موظف دولة في دائرة الانضمام الاورواطلسية وسياسة الدفاع في وزارة الدفاع الوطنية منذ العام 2002 الى العام 2005 ، وهو خريخ الاكاديمية الوطنية للمعلومات.
(( نشر هذا الخبر في صحيفة ROMANIA LIBERA الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم الجمعة المصادف16/1/2009)) .


طرد وزير الداخلية من منصبه

من المقرر ان تجتمع مساء هذا اليوم الجمعة المصادف 16/1/2009 لجنة التحكيم والنزاهة في الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD لاتخاذ قراراً يقضي بطرد السيد كابريل اوبرا (وزير الداخلية المستقيل) حيث يعد هذا القرار بمثابة عقوبة على اتخاذه قراراً مفرداً بتعيين السيد فرجيل اردليان مديراً للمكتب الامني السري في وزارة الداخلية بدون الرجوع الى حزبه لاخذ موافقته في قرار التعيين الامر الذي رافقه حدوث ملابسات واختلافات بينه وبين قيادة الحزب ادت الى استقالته من منصبه كوزيراً للداخلية ومن المقرر اليوم ان يتخذ قراراً بطرده من عضوية حزبه PSD وسوف يتخذ هذا القرار من قبل اللجنة في اجتماعٍ مغلقٍ بعيداً عن حضور الصحافة كي يكون اتخاذ القرار خارجاً عن الضغوط .
(( نشر هذا الخبر في صحيفة ROMANIA LIBERA الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم
الجمعة المصادف 16/1/2009 )) .
المحكمة الدستورية الرومانية (CCR) ترفض قرار الحكومة المتعلق بالرواتب .
اصدرت المحكمة الدستورية بالاجماع حكمها على هامش تبليغ محامي الشعب لها بان الحكومة التي يقودها السيد اميل بوك لم تحترم الدستور عندما اصدرت قرارها العاجل الذي يمنع المتقاعدين من ان يستلموا راتباً من الدولة اضافةً الى الراتب التقاعدي الذي يتقاضونه .
اعتبر حكام المحكمة الدستورية هذا الاجراء من قبل الحكومة تقييداً للحقوق والحريات التي امنها الدستور لهم كما هو الحق في العمل بدون ان يتاثر بقرارٍ عاجل. وكان رد السيد اميل بوك بعصبية بقوله ” انه من الصعوبة ان افهم واقبل قرار المحكمة الدستورية ولكن هذا القرار سيحترم لاننا نعيش في دولة القانون ” .
واضاف السيد رئيس الوزراء بان الحكومة ستمضي قدماً في هذا المشروع حتى نهاية الشوط وستعمل على تشريع قانون مشابه للقرار السابق والذي سيمرر عبر البرلمان للتصويت عليه.
ومن الجدير بالذكر ان اربعة من مجموع تسعة من حكام المحكمة الدستورية هم ممن يتقاضون رواتباً من الدولة بالاضافة الى رواتبهم التقاعدية يضاف اليهم محامي الشعب.
(( نشر هذا الخبر في صحيفة ROMANIA LIBERA الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم الجمعة المصادف16/1/2009)) .


الغاء ضريبة التلوث على السيارات القديمة
اعلن السيد نيكولاي نمرسكي Nicolai Nemirsche وزير البيئة يوم امس المصادف 15/1/2009 خلال لقاءٍ صحفي بانه سيقترح على حكومته الغاء القرار العاجل الذي كانت قد اتخذته الحكومة السابقة في شهر كانون الاول من العام 2008 و الذي يقضي بمضاعفة الضرائب المفروضة على السيارات القديمة المستوردة من دول الاتحاد الاوربي وفي نيته ان يقترح على الحكومة استبدال هذا القرار بقرارٍ آخر ينظم فرض ضرائب التلوث حيث اوضح قائلاً ” انا اؤيد واتفق مع كل من يقول باننا لا نريد ان تكون رومانيا مقبرة للسيارات القديمة وانا سوف اشرع قانون يمر عبر البرلمان ياخذ في الاعتبار المعايير الاوربية التي تقول بان من (يلوث يدفع) ”
وستدفع هذه الضرائب حسب الصيغ التي اقرت في صيف 2008 .

(( نشر هذا الخبر في صحيفة ZIUA الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم الجمعة المصادف16/1/2009)).