الرئيسية » المرأة والأسرة » المخدرات وتأثيراتها على الفرد والمجتمع ، في حلقات .. ( 1) .

المخدرات وتأثيراتها على الفرد والمجتمع ، في حلقات .. ( 1) .

المخدرات : تعريفها وتأريخها ، انواعها ، زراعتها ونموها ، اسباب ودوافع تعاطيها ، مضارها على الصحة العامة ، تأثيرها على الجنس ، تفشيها في المجتمع العراقي ..
( 1 )
تعريفها وتأريخها :
المخدر كمفردة لغويا مشتقة من ( الخِدْر) وهو ستر يمد للجارية من ناحية البيت ، والمخدّر والخدّر يعني الظلمة ، والخدرة يقصد بها ( الظلمة الشديدة ) ، والخادر : الكسلان ، والخدْرُ من الشراب والدواء: فتور ٌ وضعف يعتري الشارب ..
والمخدرات اصطلاحا ً هي تلك المادة التي يؤدي تعاطيها الى حالة تخدير كلي او جزئي مع فقد الوعي او دونه ، وتمنح هذه المادة مدمنها شعورا كاذبا بالنشوة والسعادة مع الهروب من عالم الواقع والخيال .. وهي كل مادة تؤدي الى افتقاد قدرة الاحساس لما يدور حول الشخص المتناول لهذه المادة او الميل الى النعاس ، او النوم لاحتواء هذه المادة على مركبات مسكّنة ومنبهة . وان تعاطاها الشخص من غير استشارة الطبيب المختص الحقت به ضررا ً جسميا ً ونفسيا واجتماعيا .
وتعرف المخدرات علميا بانها ، مواد كيمياوية تسبب الميل الشديد للنوم والنعاس وموجات من غياب للوعي مصحوبة بتسكن للالم .
و المخدرات قانونا ً ، مجموعة من المواد التي تسبب الادمان على تناولها وتؤدي الى احداث تأثيرات غير متوازنة لمدمنها بحيث تؤدي الى صدور افعال وتصرفات تؤذي النفس البشرية وتنعكس على سلوكه الى الحاق الضرر بالمجتمع والافراد . وهي مواد محضور تصنيعها او زراعتها او تركيبها صيدليا بدون ترخيصات قانونية . ومحضور ايضا المتاجرة بها .
فالمخدرات عامة : آفة تصيب الفرد والمجتمع فضلا عن المشكلات والامراض التي يصاب بها المدمن .
فان البنيان الاجتماعي يتصدع وينهار والروابط الاسرية تتفكك وتهوي ، وتهبط قدرة الانسان على العمل حيث تؤدي الى تقليل الانتاج كما يتزايد عجز الشباب عن مواجهة الواقع ، وتتفاقم الجرائم والحوادث والمشكلات الاسرية مثل : الطلاق وتشرد الابناء والسرقة والاغتصاب والقتل والانتحار كل ذلك تحت مسمى الجرائم ..
ومن اخطار الادمان زيادة حوادث السيارات والقطارات والطائرات ، وقد اجريت دراسات في فرنسا كانت حصيلتها 90% من حوادث السيارات وترجع الى تعاطي الخمور والمخدرات ..
لمحة مقتضبة عن تاريخ المخدرات “”
هناك اثار كثيرة تشير الى ان الانسان كان على معرفة بالمواد المخدرة وفقما ورد في تاريخ الحضارات القديمة وقد وجدت تلك الاثار على شكل نقوش على جدران المعابد او على شكل كتابات على اوراق البردي المصرية القديمة او كاساطير تناقلتها الاجيال .
فعلى سبيل المثال اعتقد الهندوس ان الاله ( شيفا ) هو الذي ياتي بنبات القنب من المحيط ، ومن ثم تستخرج منه باقي الالهة ما يسمى بالرحيق الالهي ويقصدون به ( الحشيش ) .
اما الاغريق فنقشوا صورا لنبات الخشخاش على جدران المعابد والمقابر ، وقد انتشرت اسطورة بين قبائل الانديز تقول بان امرأة نزلت من السماء لتخفف آلام الناس وتجلب لهم نوما لذيذا وتحولت بفضل القوة الآلهية الى شجرة ( الكوكا ) .
ومن اشهر انواع المخدرات التي عرفها الانسان عبر التاريخ : 1ـ الكحوليات 2ـ الحشيش ( القنب ) 3 ـ الافيون 4 ـ المورفين 5 ـ الهيروين 6 ـ الأمفيتامينات ( المنشطات ) 7 ـ الكوكائين 8 ـ القات …
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر : الجزيرة ، عن الدكتور ( مصطفى سويف ) ، المخدرات والمجتمع نظرة تكاملية سلسلة عالم المعرفة .
موسوعة مقاتل ، موضوعات اجتماعية ونفسية ، مواجهة مشكلة المخدرات بين الواقع والمستقبل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد : سندس سالم النجار