الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 12/1 /2009

النشرة الاخبارية اليومية 12/1 /2009

رئيس مجلس الشيوخ يهدد وزير الداخلية بعقوبات
هدد السيد ميرجا جوانا رئيس مجلس الشيوخ الروماني و رئيس حزب PSD السيد كابريل اوبرا Gabriel Oprea وزير الداخلية في الحكومة الرومانية الجديدة والذي ينتمي الى نفس الحزب بعقوبات وذلك لتسميته مديراً عاماً للمعلومات والحمايات الداخلية (DGIPI ) الجهاز السري في وزارة الداخلية الجنرال فرجيل اردليانVirgil Ardelean والملقب (ثعلب) وذلك لسمعته السيئة من خلال عمله في وزارة الداخلية بين العام 1996 و 2000 على خلفية اتهامه بتحوير وتغيير المعلومات والاخبار وهو من محافظة كلوج .
من جانبه اتهم السيد ميرجا جوانا السيد رئيس الوزراء اميل بوك بتوقيعه على اقتراح السيد اوبرا بدون التشاور المسبق مع رئيس حزب الــ ( PSD ) وانه غير راضٍ على قرار كابريل اوبرا، وان المكتب الدائم للحزب سيجتمع اليوم الاثنين المصادف 12/1/2009 ومن المتوقع ان يتخذ اجراءً ضد السيد اوبرا لعدم احترامه تعليمات حزبه والاتفاقية المشتركة بين الحزبين الحاكمين PSD – PDL 0
(( نشر هذا الخبر في صحيفة ROMANIA LIBERE الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم الاثنين المصادف 12/1/2009 )) .


البنك الوطني الروماني يسعى الر رفع النمو الاقتصادي.
اعلن البنك الوطني الروماني مساندته اجراءات الحكومة الرومانية التي يقودها السيد اميل بوك والتي تهدف الى تامين نمو اقتصادي لرومانيا في العام 2009.
كما اعلن حاكم البنك الوطني السيد موكور ازرسكو Mugur Isarescu بعد لقائه برئيس الوزراء اميل بوك، بأن تاثير الازمة المالية العالمية لا يمكن لرومانيا ان تتلافاها باي حال من الاحوال ولكن بامكانها ان تتخذ اجراءات اقتصادية معينة من اجل تقليل تأثير هذه الازمة على النمو الاقتصادي بالشكل الذي لا تؤثر فيه على المستوى الحياتي والمعاشي للمواطنيين ولا ترفع درجة التضخم في البلد .
من جانبه اكد السيد اميل بوك بأن مناقشاته مع حاكم البنك الوطني كانت مثمرة وناجحة فقد تركزت على مستقبل رصيد الدولة للعام الحالي.
(( نشر هذا الخبر في جريدة evenimentul الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم الاثنين المصادف 12/1/2009 ))


توقيع برتوكول اتفاق نقل الغاز الروسي الى اوربا عبر اوكرانيا
وقعت كل من روسيا و اوكرانيا والاتحاد الاوربي بروتوكول اتفاق حول السيطرة على مرور الغاز الروسي عبر اوكرانيا متجهاً الى اوربا، هذا الاتفاق الذي حضى بموافقة روسيا عليه وعلى شروطها المتعلقة باعادة نقل الغاز بعد توقفه لفترة من الزمن.
حيث يتضمن هذا الاتفاق تشكيل مجموعة من الخبراء تتالف من 25 عضواً يمثلون كل الجهات ذات العلاقة وان الاتحاد الاوربي اقترح ان يكون الخبراء من كل الدول التي تستلم الغاز من حدود اوكرانيا ورومانيا مع الغرب.
اوضحت مصادر مطلعة في مجال الطاقة ان خبراء ومراقبين روس واوكرانيين قد غادرو يوم امس الاحد المصادف 11/1/2009 الى محطات السيطرة من اجل الاطمئنان على ان الغاز لا يسرق عند القيام بعملية نقله، وان هذه السيطرة والمراقبة تكون في كلا الطرفين الروسي والاوكراني.
وقد رحب السيد جوسيه مانويل باروسو Jose Manuel Barroso رئيس اللجنة الاوربية في الاتحاد الاوربي بتوقيع اتفاقية الغاز حيث اوضح انه من الضروري ان يضخ الغاز نحو اوربا باسرع وقت لتفادي الخطر الذي يتعرض له بعض مواطني اوربا بسبب توقف الغاز الروسي ولفترة ليست بالقليلة .
من جانبه اعطى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتن ضمانات بان الغاز سيرسل الى اوربا باسرع وقت في حال تكملة كافة الاجراءات الميكانيكية والفنية لنقله .
(( نشر هذا الخبر في صحيفة ROMANIA LIBERE الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم الاثنين المصادف 12/1/2009 )) .