الرئيسية » الآداب » الإعلام الكردي تواريخ هامة

الإعلام الكردي تواريخ هامة

الموضوع من اعداد آلان عثمان

1-1897م الخلط في التاريخ و الأسماء و الأماكن


يقول العلامة محمد أمين ذكي في كتابه خلاصة تاريخ كرد و كردستان من أقدم العصور التاريخية حتى الآن(المترجم إلى العربية) في الصفحة306 أولى جريدة كردية على ما نعلم صدرت تحت عنوان (كردستان) هي التي أصدرها (مدحت بك) حفيد بدرخان بك في إستانبول سنة (1897م 1315 هجري) و لما مرض صاحب الجريدة هذا, أصدرها أخوه عبد الرحمن بك في القاهرة ثم في (جنيف)…..)


أما الكاتب سلمان عثمان (كوني ره ش) في كتابه الأمير جلادت بدرخان -حياته و فكره- فيقول في الصفحة26ففي عام (1898),و في مصر,أصدروا جريدة باسم كردستان حيث كانت أعداد كثيرة منها توزع في مناطق مختلفة من كردستان , عن طريق سوريا …..) و ينسب هذا الكلام إلى المصدر رقم 4 في نهاية الفصل الثاني “4- تقول الأميرة (روشن بدرخان) بأن هذه الجريدة كانت تصدر في استانبول قبل صدورها في القاهرة.



و إذا قارنا بين المصدرين المهمين سنرى بأن هناك اتفاق على أن مكان الجريدة الأول هو في استانبول ,إلا أن المكان المعروف للصحافة الكردية و المجمع عليه من معظم الوسط الإعلامي هو القاهرة .


و إذا كان هناك اختلاف في المكان فسيؤدي هذا إلى الاختلاف في التاريخ ففي عام 1897م كان الأخوان أمين عالي و مدحت في استانبول .


من الذي اصدر جريدة كردستان هل هو مدحت بك أم أخوه أمين عالي أم الاثنين معاً , يقول العلامة محمد أمين ذكي بأن مدحت بك هو الذي أصدرها , و أصدرها من بعده أخوه عبد الرحمن , و لا يأتي بذكر أمين عالي , أما الكاتب سلمان عثمان فقد استخدم فعل الجمع في الصدور و هذا يؤدي إلى انه أكثر من شخص قد أصدر هذه الجريدة , إلا أنه ذكر هذا الكلام ضمن الفقرة التي يتحدث فيها عن أمين عالي و هذا يعني بأن أمين عالي كان له دور في صدور الجريدة.


صحيفةكردستانأولصحيفةكرديةمقدادمدحتمقالةالإعلامالكرديتواريخهامةإعدادآلانعثمان



أما التاريخ الرسمي لبداية الصحافة الكوردية هو 22/4/ 1898 و هو التاريخ المجمع عليه, و عادةً ما يحتفل بهذا التاريخ و في هذا التاريخ صدرت جريدة كردستان في القاهرة،لكن حتى هذا التاريخ هناك من يختلف عليه بيوم مؤخر أو مقدم فأثناء بحثي كانت هناك بعض المقالات التي تشير إلى 21 أو 20 نيسان و المقالات التي أقصدها نشرت في مجلات كردية معروفة و مواقع كردية مختصة في مجال الثقافة و لا أود ذكره هنا , و المؤسس الحقيقي للصحافة الكردية كما يجمع عليه معظم الوسط الإعلامي هو مقداد مدحت بدرخان باشا أمير جزيرة بوتان , و هو نفسه صاحب الامتياز لجريدة كردستان النصف الشهرية . التي صدرت في القاهرة في يوم الخميس 22/4/1898م – 30/ ذي القعدة/1315 وصدرت أعدادها في الأماكن التالية من العدد 1- 5 صدرت في القاهرة ، ومن العدد 6- 19 صدرت في جنيف قام بتحريرها شقيقه (عبد الرحمن بك( ، ومن العدد 20- 23 صدرت ثانيةً في القاهرة أشرف على تحريرها (ثريا بدرخان) ، و العدد 24 صدرت في لندن ، ومن العدد 25 – 29 صدرت في مدينة فولكستون جنوب إنكلترا ، ومن العدد 30- 31 صدرت في جنيف . احتجبت بعد 14/4/1902م – 6/ محرم/1320هـ . عدد صفحاتها أربع صفحات – طبعت في القاهرة في مطبعة الهلال أعدادها الصادرة هناك(6).



و قبل أن أنتقل إلى الصحف الأخرى أود أن أذكر أمر أخر بخصوص الأعداد الأولى لصحيفة كردستان و غيرها من الصحف الأولى في تاريخ الصحافة الكردية و هو أن تكون هذه الأعداد متاحة لدى جميع الكرد بحكم أنها أصبحت ملكية عامة بحسب قوانين الملكية الفكرية و حقوق المؤلف وهو أيلولة العمل الذي أنقضى 50عاماً على وفاة صاحبه إلى الملكية العامة و المعروف بأن الأعداد الأولى للجريدة موجودة في ألمانيا و هي متاحة للاستخدام و كل ما نأمل هو المبادرة من أحد المؤسسات أو المنظمات أو الشخصيات بنشر هذه الأعداد على أحد مواقع الانترنت لتكون مرجع في الدراسات التي تتناول تاريخ الصحافة الكردية.


2– صحيفة (روزا كرد- يوم الكرد roja kurd)1331هجري أصدرتها جمعية هيوى في الأستانة ,أصدرها عبد الكريم أفندي- من أهالي السليمانية , تغير اسمها وصار (هتاوي كرد شمس الكرد)(1)


3- صحيفة (زين- الحياة jin) 1919م 1337 هجري, صدرت في الأستانة, أصدرها حمزة ممدوح سليم كمال فوزي , كان هدفها تحقيق مبدأ كردستان للكرد (1)


4– صحيفة( بيشكه وتن التقدم pesketin), و هي أول صحيفة كردية ظهرت في السليمانية .(1)


5– صحيفة (بانكي كردستان- صدى كردستان bangi kurdistan ) 2 /8/1922م , أصدرها الفريق الحاج مصطفى باشا (1)


6– صحيفة (روز كردستان يوم كردستان roj Kurdistan) أصدرها محمد نوري أفندي كانت لسان حال حكومة الشيخ محمود استمرت في الظهور حتى 3/3/1923م في مدينة السليمانية (1)


7– صحيفة (بانكي حق صدة الحق bangi heq) 1923م , في السليمانية (1)


8- صحيفة (اميدي استقلال أمل الاستقلال), في السليمانية (1)


9- صحيفة (زيانه وه ) 1924م , في السليمانية, ثم بدلت باسم (زيان الحياة ) في 1925م (1)


10- صحيفة ( دياريي كوردستان هدية كردستانdiyari Kurdistan) 1925م , أصدرها حضرت صالح زكي صاحبقران زادة باللغات الكردية و العربية و التركية (1)


11- صحيفة (بانكي كوردستان صدى كردستان ) 1925م , أصدرها الحاج مصطفى باشا للمرة الثانية في بغداد (1)


12- صحيفة ( زار كرمانجي اللهجة الكرمانجية zari kurmanci) 1344 هجري, أصدرها السيد حسين المكرياني في مدينة رواندز (1)


*الصحافة الكردية في سوريا (مجلة هاوار) 15/5/1932م





في 26/10/1931م حصل الأمير جلادت بدرخان على الموافقة من الحكومة السورية في إصدار مجلته هاوار , و طبع العدد الأول منها في دمشق في 15/5/1932م و توقفت مجلة هاوار عن الصدور نهائياً عند العدد (57)في 15/8/1943م .(2)


المحتويات الرئيسية للعدد الأول لمجلة هاوار :فقد كانت المساحة الكبرى مخصصة لقواعد الألف باء الكرديةAlfabeya kurdi و احتوت أيضا على قاموس كردي Ferhengokوعلى أشعار مثل قصيدة Buhar (الربيع) و غيرها من مواد مثل مقال للدكتور كاميران بدرخان(5).


مجلة روناهي ( النور) 1/4/1943م أصدرها الأمير جلادت بدرخان في دمشق و قد كانت دوريتها كل شهر أصدرت باللغة الكردية , العدد الأخير لمجلة روناهي كان في شهر آذار1945م صدر 28عدد منها(2)


مجلة روزانوو( اليوم الجديد )3/5/1943م أصدرها الدكتور كاميران بدرخان أخو المير جلادت في بيروت صدرت باللغتين الكردية و الفرنسية(2)


*الصحافة الكردية في سورية في وقتنا الحالي


بدايةً يجب أن نفرق بين الصحافة العلنية و الصحافة السرية و لتذكير لا توجد صحافة كردية علنية في سوريا لا في الوقت الحالي ولا في السابق باستثناء مجلة الأوج لكن لا نستطيع القول بأن هذه المجلة تندرج تحت بند الصحف الكردية إلا أنها كانت تتناول بعض المواضيع ذات الشأن الكردي , وصدر العدد الأول لمجلة الأوج في كانون الثاني 1997م عن دار كورديوس للطباعة أثينا-اليونان- و كانت توزع في سوريا بشكل علني, لكنها توقفت فيما بعد عن الصدور لأسباب سياسية .


وبحسب قانون المطبوعات السوري لعام 22/9/2001م يكون من المستحيل إصدار جرائد أو مجلات تتناول القضايا الكردي و هناك الكثير من مواد هذا القانون التي ستقف في مواجهة إصدار أي صحيفة كردية سوأ صدرت باللغة الكردية أو باللغة العربية,و بالتالي يكون من الصعب إصدار أي صحيفة كردية في ظل هذا القانون.


أما عن الصحافة السرية فحدث بحرج 1- نشرات حزبية لا تتجاوز العشرين صفحة توزع بعد إصدارها بشهر و موادها منتهية الصلاحية وغالباً ما تكون هذه المواد بيانات تتضمن التنديدات و الاستنكارات و الشجب و…..


هذا الجدول فيه أغلب أسماء الصحافة الحزبية و المستقلة و هو صادر عن المركز السوري لإعلام و حرية التعبير لعام 2006























































































































































 

الصحافة الحزبية الكردية


الرقم


الاسم الكردي


صاحب الامتياز


1


سوركل


حزب العمال الكردستاني PKK


2


آذار


حزب العمال الكردستاني PKK


3


أزادي


حزب أزادي الكردي في سوريا


4


تيار المستقبل الكردي


تيار المستقبل الكردي


5


كيزار


لاوكي هاجي/ مهدي داوؤد


6


الوفاق


الوفاق الديمقراطي الكردي في سوريا


7


الديمقراطي


الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا (التحالف)


8


الوحدة


حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا


9


صوت الأكراد


الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (الجبهة)


10


اتحاد الشعب


اتحاد الشعب الكردي في سوريا


11


صوت الأكراد


الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (التحالف)


12


طريق الشعب


الحزب اليساري الكردي في سوريا (الجبهة)


13


طريق الشعب


الحزب اليساري الكردي في سوريا (التحالف)


14


يكيتي


حزب يكيتي الكردي في سوريا


15


الديمقراطي


الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا (الجبهة)


16


التحالف


التحالف الديمقراطي الكردي في سوريا


17


الجبهة


الجبهة الديمقراطي الكردية في سوريا


18


أجراس

 

19


قضايا وحوارات

 

20


المثقف التقدمي

 

21


الحوار

 

22


طريق اليسار

 

23


هلوست

 

24


كلستان


جكر خوين


25


كلاويز


الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)


26


كلاويز


الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا


27


كلاويز


الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) المنشق


28


ستير


روز أوسي زاغروس حاجو


29


خناف


محمود صبري


30


روج


أحمد عجة


31


جين


منظمة الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) جناح التحالف


32


دنك


الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا


33


نوروز


حزب الوحدة يكيتي _منظمة جبل الكرد_


34


روجدا


PKK


35


بربانغ


منظمة وفاق الشباب الكردي


 



































 

الصحف الكردية المستقلة المكتوبة باللغة الكردية


1


كردستان


مقداد مدحت بدرخان


2


سورمي


مكتبة جارجارا للثقافة الكردية في سوريا


3


جريدة كردستان

 

4


أسو


سيامند إبراهيم كوفي عبد اليلام داري


5


دلاف


مجموعة من المثقفين (كوما رونيز)


6


هيفي


بهزاد رسول


7


زه في


أرشيف أوسكان ومحمد عيسى أوستان وميداسه آزيزي



 


3- مواقع الإنترنت و بحسب معرفتي الموقع الأول الموجه لأكراد سوريا هو موقع عامودي كوم _amude.com_ الذي بدأ في عام 2000م, لكن هناك مشكلة في هذه المواقع فهي في أغلبها تدار من خارج سوريا إلا موقع كسكسور keskesor.euكما صرح الموقع في نافذة التوضيح بأنه موقع كردي شامل من داخل الوطن- و يعتبر موقع كسكسور أول موقع كردي يعمل من داخل سوريا, وهناك أيضاً مشكلة الموضوعية في هذه المواقع فهي في كثير من الأحيان تنحاز لجهة كردية معينة , و هناك أيضاً مشكلة متعلقة بتغطية الشئون المحلية فغالباً ما تتجاهل هذه المواقع الخبر المحلي المرتبط بالأمور الحياتية اليومية للإنسان الكردي.


*موضوع عن الإعلام الكردي في المنهاج السوري لطلاب الإعلام


رغم غرابة هذا الموضوع في المنهاج السوري و قد يكون من الصعب تصديقه إلا أنه موجود في أحد الكتب السورية و تكمن غرابة هذا الموضوع في استخدام الدكتور المعد لهذا الفصل مصطلحات على درجة كبيرة من الأهمية, و قد حرصت أن أنقل بعض الفقرات من هذا الموضوع بشكل حرفي من كلام الدكتور الذي قام بإعداد هذه الفقرات و هو كالتالي.


يقول الأستاذ الدكتور عطا الله الرمحين في مقرر (الإعلام لدولي- المخصص لطلاب الإعلام ) في الصفحات (322-323-324)( نتيجة لسقوط الإمبراطورية العثمانية كان الشعب الكردي ملزما عند استنكاره تقسيم وطنه بحمل السلاح للدفاع عن وجوده و الحفاظ على عاداته و تقاليده . و استخدم الكثير ضد إقامة الدولة الكردية المستقلة بما في ذلك تحريم التحدث باللغة الأم . و هكذا منع الأكراد منذ العشرينيات من التحدث باللغة الكردية في تركيا . و منعوا في سوريا من ارتداء اللباس الشعبي ……..)


(إن الإصدارات الدورية الكردية التي نشأت من وقت إلى أخر في كردستان الجنوبية كانت تجذب إليها اهتمام الأكراد في البلدان المجاورة و تمتعت بشهرة كبيرة …..)


(و غالباً ما كانت تغلق الإصدارات الكردية من قبل السلطات الحكومية لأن المهمة الرئيسية للصحافة الكردية كان تعزز الأخوة بين الأكراد و نشر الأفكار الوطنية و مساعدة الثوار و الدعاية لنضالهم في سبيل تحرير وطنهم و تطوير الثقافة و الكتابة الكردية و حتى النظر في القضية الكردية على المستوى الدولي…..)


(إن أعداء الأصالة الكردية استخدموا أساليب متنوعة دينية و سياسية للإبقاء على الأكراد أميين و بذلك قطع الطريق عليهم نحو التقدم . و استخدم الإسلام بفاعلية لهذه الأهداف و إذا لعب الصحفيون الأكراد المبشرون دورا خاصا فإن الدعاية الواسعة التي قامت بها السلطات الرسمية ضد التعليم في المدارس الحكومية في كردستان …..أثرت تأثيراً كبيراً في مستوى التعليم في الأواسط الكردية…..)


( و بفضل المطبوعات الدورية الكردية في أوربا طرحت المسألة الكردية من فوق منصات برلمانات العديد من الدول الأوربية و بخاصة السويد. و أستخدم الصحفيون الأكراد في المهجر دائما الكلمة لجذب انتباه الرأي العام الواسع إلى قضايا شعبهم. و إن أكثر الصحف و المجالات الكردية تصدر كما كانت في السابق في أوربا , لكن هذه المطبوعات الدورية في الشرق و في الغرب معا تقوم بدورها التاريخي للتوصل إلى حل عادل للمسألة الكردية.)


أول تلفزيون فضائي كردي بدأ بثه من بروكسل في أيار من عام 1994م باسم (MED TV (, و قد سبقت فضائية (MED TV) الكثير من الدول في المجال البث الفضائي , و بالتالي يكون الكرد قد دخلوا مجال البث الفضائي قبل الكثير من دول المنطقة


أول مطبعة كردية 1915 أسسها حسين حزني مقراني في حلب و اختار ثلاث إشارات جديدة لأجل التعبير عن الأحرف الصوتية الكردية التي لا توجد في العربية و التي تستخدم في الفارسية بشكل أساسي (3)


أول جريدة يومية كردية تصدر باللغة الكردي الرسمية ( بالحروف الأوربية) آذاديا ولات(azadiya welat لم نستطع الحصول على التاريخ


أول مجلة كردية رو كرد (نهار كرد) إصدرت من قبل الجمعية الطلابية هيفي في 6 حزيران 1913 م (3)


أول راديو يبث بالكردية لم نحصل معلومات


مصادر هذا المقال


1-محمد أمين ذكي – خلاصة تاريخ كرد و كردستان من أقدم العصور التاريخية حتى الآن (المترجم إلى العربية) الناشر: الجمعية الكردية اللبنانية الخيرية


2-سلمان عثمان (كوني ره ش) جلادت بدرخان -حياته و فكره- تقديم روشن بدرخان / مكتبة الأسد


3– جليلي جليل نهضة الأكراد الثقافية و القومية ( نهاية القرن التاسع عشر بداية القرن العشرين)


4- الإعلام الدولي منشورات جامعة دمشق مركز التعليم المفتوح- قسم الإعلام ,تأليف د.عطا الله الرمحين و د. سميرة شيخاني 2005م- 2006م


5- مجلة هاوار العدد(1)1932م

6. موقع صحافة العراق