الرئيسية » الرئيسية » آمنت بالحسين

آمنت بالحسين












آمنت بالحسين- محمد مهدي الجواهري

فِداءٌّ     لمَثواكَ     مِن     iiمَضْجَعِ
بأعبقَ     من     نَفحاتِ    iiالجِنانِ
ورَعياً    ليومِكَ   يومِ   «الطُفوف»
وحُزناً    عليك    بحَبْسِ   iiالنُفوسِ
وصَوتاً    لمجدِكَ   مِنْ   أنْ   iiيُذالَ
فيا  أيُّها  الوِتْرُ  في  iiالخالِديــــ
ويا     عِظَةَ    الطامحينَ    iiالعِظامِ
تعاليتَ     مِن    مُفْزِعِ    iiللحُتوفِ
تلوذُ      الدُّهورُ      فمِنْ     iiسُجَّد
شَممتُّ     ثَراكَ     فهبَّ    iiالنسيمُ
وعفَّرتُ    خدّي    بحيثُ    iiاسترا
وحيثُ     سنابِكُ     خيلِ    iiالطُغا
وخِلْتُ    وقد    طارتِ   iiالذكرياتُ
وطُفْتُ    بقبرِكَ    طوفَ   iiالخَيالِ
كأنَّ  يداً  من  وراءِ iiالضريــــ
تَمُدُّ       إلى      عالمٍ      iiبالخُنو
تَخبَّطَ      في      غابةٍ     iiأطبَقَت
لِتُبدِلَ     منه     جديبَ    iiالضمير
وتدفعَ     هذي    النفوسَ    الصِغا
تعاليتَ     مِن    صاعِقٍ    iiيلتظي
تأرّمُ     حِقداً    على    iiالصاعقاتِ
ولم   تَبْذُرِ   الحَبَّ   إثرَ   iiالـهشيمِ
ولم   تُخلِ   أبراجَها   في   iiالسماء
ولم    تَقْطَعِ    الشَرَّ    مِن   iiجِذْمهِ
ولم    تَصْدِمِ    الناسَ    فيما   iiهُمُ
تعاليتَ     من     «فَلَكِ»     iiقُطْرهُ
فيابنَ    «البتولِ»    وحَسْبي    بها
ويابنَ    التي    لم    يَضَعْ   iiمِثلُها
ويابن      البطينِ     بلا     iiبِطنةٍ
ويا   غُصْنَ   «هاشِمَ»   لم   iiينفَتِحْ
ويا   واصِلا   مِن  نشيدِ  ii«الخُلود»
يَسيرُ     الورى    بركاب    iiالزما
وأنتَ     تُسيِّرُ     ركْبَ     iiالخلو
تَمثَّلتُ    «يَومكَ»    في   iiخاطري
ومَحَّصتُ    أمرَكَ   لم   ii«أرتَهبْ»
وقلتُ:     لعلَّ     دويَّ     iiالسِنين
وما     رتَّلَ    المخلِصونَ    iiالدُّعا
ومِنْ    «ناثراتٍ»   عليكَ   iiالمساءَ
لعلَّ      السياسةَ     فيما     iiجَنَتْ
وتشريدَها      كلَّ     مَنْ     iiيدَّلي
لعلَّ     لِذاكَ    و«كونِ»    iiالشَّجيِّ
يَداً      في     اصطباغِ     iiحديثِ
وكانتْ      ولمَّا      تَزَلْ     بَرْزَةً
صَناعاً    متى    ما    تُرِدْ   iiخُطَّةً
ولمَّا    أزَحْتُ    طِلاءَ   ii«القُرونِ»
أُريدُ     «الحقيقةَ»     في     iiذاتِها
وجدتكَ    في    صُورةٍ   لم   iiأُرَعْ
وماذا!    أروعُ    مِنْ    أن    iiيكو
وأنْ   تُطْعِم   الموتَ   خيرَ  iiالبنينَ
وخيرَ    بني   «الأمِّ»   مِن   هاشمٍ
وخيرَ    الصِّحاب   بخيرِ   iiالصدو
وقدَّسْتُ         «ذكراكَ»        iiلم
تقَحَمْتَ  صدري  وريبُ ii«الشُكوكِ»
ورانَ    سَحابٌ   صَفيقُ   iiالحجاب
وهبَّتْ     رِياحٌ     من    iiالطيّبات
إذا    ما    تزحزحَ   عن   iiمَوضعٍ
وجازَ  بيَ الشكُّ فيما معَ ii«الــــ
إلى   أن  أقمتُ  عليه  iiالدليــــ
فأسلَمَ      طَوعاً     إليكِ     iiالقِياد
فنَوَّرْتَ    ما    اظْلَمَّ   مِن   فِكرتي
وآمنتُ  إيمانَ  مَن  لا  يَرى  iiسِوى
بأن    (الإِباء)،    ووحيَ   iiالسماء،
تجمَّعُ     في    (جوهرٍ)    iiخالصٍ































































تَنَوَّرَ          بالأبلَج         الأروَعِ
رَوحاً،     ومن    مِسكِها    iiأضوع
وسَقياً     لأرضِكَ    مِن    مَصْرَع
على     نهجِكَ     النَّيِّرِ     iiالمَهَيَع
بما     أنتَ     تأباهُ    مِن    مُبّدع
ــــنَ  فذًّا،  إلى  الآنَ  لم يُشْفَع
للاهينَ      عن      غَدِهمْ     iiقُنَّع
وبُورك      قبرُكَ     مِن     مَفْزَع
على      جانبيه.     ومِنْ     iiرُكَّع
نسيمُ      الكرامةِ      مِن     iiبَلقع
حَ    خدٌّ    تفرَّى    ولمْ    iiيَضرَع
ةِ    جالتْ    عليهِ    ولم    iiيَخشع
بروحي      إلى      عالمٍ     أرفَع
بصومعةِ        المُلْهِمِ        iiالمُبْدع
ــــحِ حمراءَ «مَبتُورةَ الإصْبَع»
عِ    والضيمِ   ذي   شَرَقٍ   iiمُتْرَع
على    مُذئِبٍ    منه    أو    مُسْبِع
بآخَرَ        مُعَشوشِبٍ        iiمُمرِع
رَ     خوفاً     إلى    حَرَمٍ    iiأمنَع
فإنْ       تَدْجُ      داجيةٌ      iiيَلمع
م     تُنْءِ     ضَيراً    ولم    iiتَنْفَع
وقد      حرَّقَتُه      ولمْ      iiتَزرع
ولم    تأتِ    أرضاً    ولم    iiتُدْقِع
وغِلَّ      الضمائرِ     لم     iiتَنْزع
عليهِ     من     الخُلُقِ     iiالأوضَع
يدورُ     على    المِحوَرِ    iiالأوسع
ضَماناً    على    كلْ    ما   iiأدَّعي
كمِثلِكَ      حَملا     ولم     تُرْضِع
ويابن    الفتى    الحاسرِ    iiالأنْزَع
بأزهرَ      منكَ      ولم      iiيُفْرِع
خِتامَ        القصيدةِ        iiبالمطلع
نِ    مِن    مستقيمٍ    ومن    iiاظلع
د     ما     تستَجِدّ     لـه    iiيَتْبَع
وردَّدت   «صوتَكِ»   في   iiمَسمعي
بنقلِ     «الرُّواة»     ولم     أُخدَع
بأصداءِ        حادِثِكَ        iiالمُفْجِع
ةُ   مِن  «مرسِلينَ»  ومن  ii«سُجَّع»
والصُبْحَ       بالشَعْرِ       iiوالأدمُع
على    لاصِقٍ    بكَ    أو   iiمُدَّعي
بحبلٍ      لأهلِيكَ      أو     مَقطع
وَلُوعاً      بكلِّ      شَجٍ      iiمُولع
«الحُسين»  بلونٍ  أُريدَ  لـهُ  iiممتِع
يدُ     الواثقِ     المُلْجَأ     iiالألمعي
وكيفَ     ومهماً     تُرِدْ     iiتَصنع
وسِتْرَ     الخِداع     عنِ    المخْدع
بغيرِ      الطبيعة      لم     iiتُطْبَع
بأعظمَ      منها      ولا     iiأرْوَع
نَ      لَحمُكَ     بالأسَلِ     iiالشُرَّع
ِنَ     «الأكهلينَ»    إلى    iiالرُّضَّع
وخيرَ    بني   «الأب»   مِن   iiتُبَّع
رِ،     كانوا    وِقاءكَ،    iiوالأذْرع
أنتحِلْ    ثيابَ    التُقاةِ   ولم   iiأدَّع
يَضِجُّ       بجدارنهِ      ii«الأرْبَع»
عليَّ      من      القَلَقِ     iiالمُفزع
و«الطيبينَ»        ولم        iiيُقْشَع
تأبَّى      وعادَ      إلى     iiمَوضع
ـــجدودِ»  إلى  الشكِّ  فيما iiمعي
ــــلَ  من  «مَبدأ»  بدمٍ  iiمُشْبَع
وأعطاكَ       إذعانةَ       iiالمُهْطِع
وقِّوْمتَ   ما   اعوجَّ   مِن  iiأضلُعي
(العقل)   في   الشكِّ   مِن   iiمَرْجِع
وفيضَ      النبوَّةِ،     مِن     مَنْبع
تَنَّزهَ    عن    (عَرَضِ)    iiالمَطْمَع