الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 5/1 /2008

النشرة الاخبارية اليومية 5/1 /2008

كلمة الرئيس ترايان باسيسكو و ساسة آخرين بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد
قدم الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ضمانات بأن مؤسسات الدولة الرومانية تمتلك الموارد الضرورية وباستطاعتها جعل 2009 عاماً أفضل بالنسبة للرومانيين . كما دعا المواطنين في البلاد ليتذكروا كذلك ملايين الرومانيين الذين يعملون في إيطاليا وأسبانيا وفي أوربا وفي العالم بأسره وأيضا الجنود الرومانيين المرابطين في أفغانستان والعراق والبلقان وأفريقيا، الذين يخدمون بلدهم أينما كانوا في العالم.
كما أصر باسيسكو على توجيه رسالة خاصة إلى الشباب، طالباً منهم الانهماك في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية معرباً عن قناعته بأنه لا يمكن تحقيق تحول سريع في رومانيا إلا مع الجيل الفَتي .
ورغم كون 2009 العام الأخير لولاية ترايان باسيسكو والسنة التي ستجري فيها الانتخابات الرئاسية ، فلم يتميز خطابه بأي طابع سياسي واضح ، ولكنه اختتمه بالأُمنيَة التي اختارها عام 2004 شعاراً لحملته الانتخابية: ” لتعيشوا جيدا! ” . وفي النهاية ، بدأ الرئيس العد التنازلي للثواني الأخيرة لعام 2008 قبل الأوان ، مرحبا بعام 2009 بحوالي نصف دقيقة قبل منتصف الليل .
ومن جهته ، وعد رئيس الوزراء الروماني الجديد إيميل بوك الذي قضى ليلة رأس السنة في مدينة Cluj Napoca الواقعة وسط البلاد والتي ما زال عمدتها التنفيذي – وعد بأن عام 2009 سيمضي جيداً . كما قال ” للرومانيين الذين يشعرون بالتأثر بسبب الأزمة الاقتصادية بأن حكومة الديمقراطيين الليبراليين والاجتماعيين الديمقراطيين لن تنساهم” . كما دعا بوك الجميع إلى التضامن والمسؤولية وتعهد بأن الحكومة ستعكِف الإبقاء على أماكن العمل . ومن جهة أخرى ، نبه ملك رومانيا السابق ، ميهاي الأول ، في رسالته ، من حلول أوقات صعبة على العالم الحر وأن الاختلال الاقتصادي سيؤثر على ديمقراطيات العالم . اعتقاداً منه أن رومانيا بحاجة إلى صياغة دستور قد يمنح دوراً واضحاً وجلياً وتكميلياً لمؤسسات الدولة ، لأن نظام الدولة الجيد هو مفتاح استقرار البلاد.
كما قدر العاهل السابق بأن عضوية رومانيا في الحلف الأطلسي والاتحاد الأوربي تخدم الديمقراطية والحرية واستتباب الأوضاع .


جهود مكثفة للخارجية الرومانية لانقاذ حياة المواطنين الرومانيين العالقين في قطاع غزة بسبب الاحداث الدامية .

عقد السيد كرستيان دياكونسكو Cristian Diaconescu وزير الخارجية الروماني في مقر وزارة الخارجية اجتماعاً يوم الاحد المصادف 4/1/2009 تناول فية مناقشة مشكلة المواطنين الرومانيين العالقين في قطاع غزة بسبب الاحداث الاخيرة التي يتعرض لها القطاع اثر العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات الاسرائيلية هناك . حيث يبلغ عددهم حوالي (200) مواطن واكثرهم من النساء الرومانيات المتزوجات من مواطنين فلسطينيين، حيث سارع اكثرهم الى الاستنجاد بالسفارة الرومانية في تل ابيب من اجل انقاذهم من قطاع غزة . ولكن المشكلة التي تعيق عملية الانقاذ هي عدم امتلاكهم لوثائق او جوازات سفر نافذة المفعول الامر الذي يسبب اعاقة لهم في دخولهم اسرائيل عن طريق حدودها مع غزة فلذلك اوعز السيد وزير الخارجية الى القنصلية الرومانية في تل ابيب بالاسراع في اصدار وثائق وجوازات سفر لهم من اجل خروجهم من غزة وايصالهم الى اسرائيل كحل اولي ومن ثم الى رومانيا عن طريق الاردن وان الحكومة الرومانية ستتحمل كافة النفقات الخاصة بهذه العملية .


الموازنة العامة للاتحاد الاوربي لعام 2009

اقرت المفوظية الاوربية الموازنة العامة للاتحاد الاوربي لعام 2009 و التي تصل الى 133،8 مليار يورو، بزيادة طفيفة بنسبة 2،5% عن موازنة عام 2008، وتمثل هذه الموازنة نسبة 45% من الموازنة وهي الحصة الاكبر، ستخصص لبرامج الابحاث والابتكارات والتوظيف والتطوير التي يهدف من خلالها مساعدة الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي على مواجهة الازمة الاقتصادية الراهنة .
واشار البيان ايضاً الى ان موازنة عام 2009 ستشمل زيادة 11% في مجال الابحاث، و32% في برامج الاختراعات والابتكارات لتعزيز التنافسية وجهود الاتحاد في الانتقال التى اقتصاد منخفض في مجال انبعاث الكاربون .
اما الميزانية المخصصة للزراعة فبقيت ثابتة اي بنسبة 40% بينما شهدت الميزانية المخصصة للتنمية الريفية والبيئية زيادة بنسبة 2،9% لعام 2009 . كما تم تخصيص 0،6 مليار يورو لمساعدة البلدان النامية لمواجهة ارتفاع اسعار المواد الغذائية لعام 2009 من المبلغ المخصص للتجهيزات الغذائية للاعوام 2008 و2009 و2010 الذي يقدر بـ 1 مليار يورو . وخصص مبلغ 8 مليار يورو من ميزانية 2009 للسياسة الخارجية اي زيادة نسبة 7% عن ميزانية 2008 لدعم عملية السلام في الشرق الاوسط وافغانستان، ولضمان الاستقرار في كوسوفو .
اما فيما يتعلق بالجريمة والارهاب والهجرة التي لاتزال تشكل قلقاً كبيراً للاتحاد الاوربي فقد خصص لها مبلغ 864 مليون يورو اي زيادة بنسبة 18% عن عام 2008 .

اجتماع طارئ لمجلس السفراء العرب في بخارست

دعى السفير العراقي عميد السلك الدبلوماسي العربي نيابةً السيد عادل مراد صباح يوم الاثنين المصادف 5/1/2009 بمقر سفارة جمهورية العراق في بخارست الى عقد اجتماعٍ عاجلٍ لمجلس السفراء العرب في بخارست لبحث آخر تطورات الهجوم الوحشي الاسرائيلي على اهالي قطاع غزة المحاصر.
تم خلال الاجتماع بحث نشاطات الجاليات العربية ( العراقية ، السعودية ، الاردنية ، الفلسطينية ، المصرية ) لدعم اهالي غزة . ودعا السفراء العرب الى تكثيف الجهود لتقديم كل انواع الدعم المادي والمعنوي للشعب الفلسطيني. واطلع السفير الفلسطيني الدكتور احمد مجدلاني السفراء العرب على آخر المستجدات والتحركات الدبلوماسية الفلسطينية العربية.