الرئيسية » مقالات » السفير الفلسطيني في بلغاريا يجري اجتماعاً طارئاً

السفير الفلسطيني في بلغاريا يجري اجتماعاً طارئاً

• السفراء العرب في بلغاريا يدينون العدوان “الإسرائيلي” على الشعب الفلسطيني
• الجالية الفلسطينية والعربية وجمعية الصداقة البلغارية ـــ الفلسطينية يوجهون رسالة
للرئيس البلغاري

بمبادرة من د. أحمد المذبوح سفير دولة فلسطين؛ عقد وفد من مجلس السفراء العرب المعتمدين في بلغاريا اجتماعاً طارئاً مع السيد راديون بوبوف نائب وزير الخارجية البلغاري. استعرض السفير الفلسطيني خلال الاجتماع الأعمال الوحشية التي يرتكبها الجيش الصهيوني بحق المدنيين في قطاع غزة، باعتبارها جريمة حرب ومحرقة ضد الشعب الفلسطيني، مطالباً الخارجية البلغارية باتخاذ موقف أكثر حزماً تجاه المجازر التي يتعرض لها المدنيون الأبرياء في فلسطين، كما طالبها مجدداً باتخاذ موقف من رفع مستوى التمثيل الإسرائيلي لدى الاتحاد الأوروبي وربطه بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وأبدى السفراء العرب بدورهم عن تأييدهم الكامل لما طرحه السفير الفلسطيني. وأعربت الخارجية البلغارية عن قلقها العميق لما يتعرض له الفلسطينيون في قطاع غزة، ووصفت الأعمال العدوانية الصهيونية بالوحشية البربرية، وطالبت بوقف كل أعمال العنف الدموي.
وأدان السفراء العرب في العاصمة البلغارية صوفيا العدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة، والذي أدى إلى سقوط أكثر من 400 شهيداً وأكثر من 2000 جريحاً معظمهم من النساء والأطفال، ودعوا “إسرائيل” إلى الالتزام بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي وخاصةً الالتزام باتفاقية جنيف الرابعة، والوقف الفوري للحصار غير الشرعي والهجوم البربري ضد قطاع غزة، وطالبوا بتوقف المجزرة فوراً والسماح للمساعدات الإنسانية والطبية بالدخول إلى أهالي القطاع الصامد. كما حثوا الخارجية البلغارية لاتخاذ موقف أكثر حزماً تجاه ما ترتكبه إسرائيل من أعمال إجرامية بحق الشعب الفلسطيني.
وبمبادرة من الجالية الفلسطينية في بلغاريا، والجاليات العربية وجمعية الصداقة والتعاون البلغارية الفلسطينية، سارت مظاهرة في شوارع العاصمة البلغارية صوفيا؛ احتجاجاً على ما ترتكبه إسرائيل من مجازر في فلسطين وقطاع غزة. شارك في المظاهرة ايضاً مواطنين بلغار رافعين الأعلام الفلسطينية ويافطات تضامن مع الضحايا البريئة، واستنكاراً للعدوان والاحتلال الإسرائيلي.
ووصل المتظاهرون إلى مركز العاصمة، حيث سلموا رسالة معنونة إلى كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، يطالبون فيها بلغاريا والمجتمع الدولي بممارسة الضغط على إسرائيل، بغية الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، وتقديم المساعدات الطبية إلى قطاع غزة.

الإعلام المركزي