الرئيسية » مقالات » الليلة انطلاق ما وصفت بأنها (اول قناة فضائية كردية مستقلة)

الليلة انطلاق ما وصفت بأنها (اول قناة فضائية كردية مستقلة)

نيوزماتيك/ السليمانية

أعلن نائب مدير فضائية KNN شبكة الأخبار الكردية، اليوم الأربعاء، عن انطلاق بث الفضائية في وقت لاحق من مساء اليوم.

وتعود الفضائية الجديدة لشركة (وشة) التي يديرها نائب الأمين العام السابق للاتحاد الوطني الكردستاني نوشيروان مصطفى الذي استقال من الاتحاد في نهايات سنة 2006.

وقال نائب مدير فضائية knn سامان علي قادر في حديث لـ”نيوزماتيك” إن “الفضائية ستبدأ الليلة بثها المباشر بعد أن بثت بشكل تجريبي في الأيام الماضية”، مشيرا إلى أنه “القناة تعد أول قناة فضائية مستقلة في الإقليم” حسب قوله.

وأوضح قادر أن “القناة ستقدم الليلة وبمناسبة رأس السنة الميلادية برامج ترفيهية خاصة ومباشرة عن احتفالات رأس السنة في أربيل والسليمانية” لافتا إلى أن “القناة هي الأولى التي ستتناول موادها باللهجات الكردية المحلية حيث يستطيع المشاهد سماع الأخبار مباشرة باللهجتين البادينية والسورانية”.

وأشار قادر إلى أن “البث الرسمي للقناة سيبدأ الليلة في تمام الحادية عشر مساء على القمر الأوروبي Hobart””.

وأسس نوشيروان مصطفى بعد استقالته من منصبه شركة إعلامية باسم شركة (وشه) أي (الكلمة) وتدير الشركة إضافة إلى القناة الفضائية صحيفة يومية باسم روزنامة أي الجريدة فضلا عن مركز دراسات وموقع اليكتروني ومن المرتقب تأسيس مركزا للأبحاث أيضا.

يذكر أن الاتحاد الوطني الكردستاني تأسس في حزيران من عام 1975 عقب الانتكاسة التي لحقت بالثورة الكردية بقيادة الملا مصطفى البارزاني، وتشكل من ائتلاف بين تجمعات سياسية مختلفة هي الخط العام بقيادة جلال طالباني وعصبة كادحي كردستان بقيادة نوشيروان مصطفى، والحركة الاشتراكية بقيادة صالح اليوسفي، وتم الاتفاق حينها على أن يأخذ الائتلاف اسم الاتحاد الوطني الكردستاني، ومنذ ذلك التاريخ يشغل جلال طالباني منصب السكرتير العام للاتحاد، فيما شغل نوشيروان مصطفى منصب نائبا للسكرتير قبل أن يستقيل في كانون الأول من العام الماضي.