الرئيسية » اخبار كوردستانية » مهرجان بمناسبة الذكرى الـ 45 لوفاة مطرب المقامات الكوردية (سيوا)

مهرجان بمناسبة الذكرى الـ 45 لوفاة مطرب المقامات الكوردية (سيوا)

أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السرياينية في إقليم كردستان بمدينة أربيل، الأربعاء، مهرجانا بمناسبة الذكرى الـ45 لوفاة الشماس السرياني ومطرب المقامات الكردية صليوا يلدا صليوا المعروف بـ(سيوا).
وحضر المهرجان وزير الثقافة فلك الدين كاكائي الذي أشاد في كلمته خلال المهرجان بدور الفنان سيوا في الغناء باللغة الكردية، كما حضره محافظ أربيل نوزاد هادي الذي أشاد من جانبه بدور الفنانين السريان، واحمد سالار نقيب الفنانين في الاقليم. وألقى الدكتور سعدي المالح، مدير عام مديرية الثقافة والفنون السريانية، كلمة في المهرجان تحدث فيها عن حياة سيوه ودوره في التقارب الثقافي الكردي السرياني واعتبره رمزا في العلاقات الثقافية بين الشعبين.
وقال المالح في الكلمة إن “سيوة الذي كان له صوت ساحر استطاع ان يوضف المقامات الكنسية التي ضليعا بأداها في كنيسة ما يوسف بكوي سنجق ليؤدي عليها كلمات من الشعر الكردي الكلاسيكي والشعبي تارة ويمزج بين الالحان الكردية والألحان والكنسية تارة أخرى.” مشيرا الى ان “من أبرز الألحان الكردية التي غناها على الألحان الكنسية السريانية مقام الربيع وهو مقام حجاز أداه على الحان قونشبير المعروف منذ القرن الثامن الميلادي.
وعرض في المهرجان فلم وثائقي مدته 30 دقيقة يتناول يتحدث عن حياة الفنان سيوه وفنه، ثم قدمت فرقة باواجي الموسيقية من كوي سنجق عددا من اغاني الفنان الراحل.
Taakhi