الرئيسية » مقالات » { ميكي} لك في القلب حسرة و لوعة

{ ميكي} لك في القلب حسرة و لوعة

عشر سنوات وام زينو تترحم على ” ميكي ” ، القط الأبيض الخفيف الظل ، ذو العينين الزرقاوين ..وتذكر زوجها به حزينة ، وهو يذكرها به أيضا بين الفينة والفينة ..
ليحزنها عليه ..
أتذكري كم كان ذكيا ً ؟؟ يكاد أن يتكلم .. ينظر إلينا نظرة الواثق ..

وكانا يذكرا خصائل ” ميكي ” أمام ضيوفهم ليثبتا أنهما يحبا قطهما كثيرا ً، فيذكر أبو زينو كيف كان يقفز ” ميكي” في تمام السادسة صباحا على صدره فيستيقظ مرتعشا ثم لا يلبث أن يعرف بأن ” ميكي ” هو الذي أنقذه وليس جهاز الأمن الوقائي أو غيره ..
كل ما كان يقصده ” ميكي “هو ايقاظ أبو زينو ليذهب إلى عمله في المطعم وليس إرهابه ..!!
ويستمر في الحديث عنه قائلا ً : لا يموء بل كان يغمز أم زينو لما يجوع كي تضع له الطعام في صحنه البلوري …
يحدث أصدقائه عن اليوم الذي ضربه ” ميكي ” فيه .. كيف أنه لما نرفزه ضربه بقبضة يده وكأنه إنسان ” سبحان الله”
كان يقعد بمواجهما ينظر اليهما , وإذا كان أحدهما خارج المنزل فإنه يصاب بعصبية ظاهرة .. يزرع البيت جيئة وذهابا إلى أن يأتي أبو زينو أو أم زينو إلى البيت ، ولا يسمح لأحدهما بالخروج حتى يأتي شريكه يكاد أن يتكلم ، ولما ” يزعل ” منهما يدير لهما قفاه ..
لكن في نهاية المطاف ، وضعاه في كيس وأخذاه إلي ملجأ الحيوانات في المدينة ، فقد أصبح شعره يهرّ بغزارة ، وأم زينو لا تحب تنظــيف البيت يوميا .
لم يستطيعا وداعه ، بكت أم زينو ، أجهشت بالبكاء مما دعى إلى أن تقدم لها مديرة الملجأ كأس ماء لتهدئ من روعها .
بعد غياب ” ميكي ” أسدل ستار حزن على المنزل .. تحاورا حول أفضل الطرق للخروج من حزنهما فاقترحت السيدة أم زينو أن تشتري أرنبا يربياه بدلا عن ميكي ..
اشترت قفصا كبيرا يتسع للأرنب ولألعابه , ويتسع لجرن طعامه ، ولناعورة توسطت القفص … ولجرن ماء .. واشترت حوالي عشر جزرات تركتهم ام زينو في الثلاجة بانتظار الأرنب الذي اتفقا أن يسمياه ” ميكي ” على اسم القط الأبيض الذي ترك في قلبهم لوعة وشوق دائمين ..
في الأسبوع التالي حظيا بأرنب رمادي في مخزن من مخازن بيع الحيوانات الأليفة .. اشتراه لها زوجها بمبلغ محترم .. لم يعد يتذكره أبو زينو لأنه لم يكن الأويرو موجودا ً بعد ..
بدا الأرنب لطيفا في أيام وجوده الأولى ، لكنه عندما كانا يخرجاه من القفص للفسحة في أرض الغرفة يقضم أكبال الكهرباء المعقدة والواصلة بين التلفاز والفيديو والانترنيت و”الساتيليت .. فتركض ام زينو وراءه ، فيهرب على القفص حتى أصبح في آخر المطاف يقاوم الهجوم عليه ، يكشر عن أنيابه ويصدر أصواتا ً تدل على أنه غير مرتاح مع هذه العائلة المتعبة بتاتا ً …
ليس ذلك فقط وإنما أصبح يقضم سجادة الصلاة ، وستارة النافذة التي اشتراها أبو زينو من بلجيكا لما كان في زيارة عمل هناك ..

مرة ثانية سيفقدا عزيز عليهما .. مالعمل ؟
تناقشا ، تحاورا .. توصلا إلى نتيجة أن يهدياه مرة أخرى لملجأ الحيوانات الأليفة في المدينة .
اتصل أبو زينو بإدارة الملجأ وحدد موعدا ً مع السيدة مديرته لتسليم “ميكي ” الثاني لهم ، ولكن عندما فاتح زميله في العمل ” أبو ياسين التركي ” بالموضوع طلب الأخير منه أن يهديه الأرنب له بدلا ً من الملجأ ، فهو يملك بيت واسع مع حديقة له جميع المواصفات التي تؤهله وتؤهل عائلته في استضافة أرنب ،وعنده طفلا ً اسمه ياسين سيلعب به ..
قال له أبو زينو : أمهلني حتى غدا لأقول لك النتيجة ، وفي المساء أخبر زوجته أم زينو بما بالوعد الذي أعطاه لأبو ياسين .
خافت أم زينو على ” ميكي” وقالت : وإذا ذبحه أبو ياسين ؟؟
قال لها : لا يمكن .. فأبو ياسين أصبح أوربي ، ولا يقل وجوده في هذه البلاد عن عشرون عام في نفس الفترة التي جاء فيها جوني الذي كان اسمه عبده إلى هذه البلاد .. فأبو ياسين وكما ترين أوربي أصلي ،حتى أنه ليس بحاجة لستاليت ، إنه يشاهد صراع القطط على القناة النمساوية وحسب ..
لا لا ، أجابته أم زينو ، هذه مغامرة ، ويجب أن نزور عائلة أبو ياسين لأتأكد أن أولاده لطفاء يمكن أن نترك معهم ” ميكي ” ..
فأكد لها أبو زينو و حسب معرفته بأبو ياسين أن الجماعة ” تأوربوا ّ كما تأورب الكثير من الناس ..
وبعد أخذ ورد ، ونقاش وافقت أم زينو على تسليم الأرنب لعائلة أبو ياسين التركي . . وبقيت أكثر من سبعة اشهر تسأل زوجها عن الأرنب وأحواله حتى اضطر زوجها أن يكذب عليها آخر مرة ويقول أن قطا ً بريا ً اقتحم بيت أبو ياسين وانقض على الأرنب ، والجماعة في مأتم منذ أسبوع .
حزنت أم زينو ، و” زعلت ” من زوجها الذي أهدى الأرنب لبيت أبو ياسين التركي حيث لم يهتم به أبدا ، ولم يحافظ عليه ، وبقيت على هذا الحال فترة طويلة ..
ذات يوم وبينما كانا يتمشيان على الشاطئ الغربي لنهر الدانوب رأيا أبو خالد الذي يصبغ شعره الأشيب باللون الأحمر .. جارهما في حي الغجر غرب المدينة وفي يده قطة صغيرة تزعق زعقا بدلا ً عن المواء ..
تطفلا وسأل أبو زينو ذاك الرجل ، لماذا تزعق القطة بهذا الشكل ؟
– أغسلها بماء النهر ، أجابهما حمودة .
– ولكن هذا خطر على صحتها ، الماء باردة .
– لا تخافا ، أجابهما ، وأردف يحدث نفسه القط بسبع أرواح .
– ولما عادا رأياه حزين ، فتطفلا من جديد وســألاه : لم أنت حزين يا أبو خالد ؟
– فأجاب ماتت القطة .
– ألم نقل لك أن الماء الباردة خطر على صحتها ؟؟ أجاباه بحنق .
– فأجاب : لم تمت من الغسيل .
– فإذا َ ؟؟ !!
– قال : من بعدما عصرتها بعد الغسل ماتت .

بعد سنوات رزقهما الله بطفل ، وليلهياه عنهما بحثا عن قطة جديدة .
اشتروا له قطة مع عدتها وعتادها .. ولم ينسيا ” ميكي ” ..
كانا يريا ” ميكي ” في قطتهما الصغيرة التي سريعا ما بحثا عمن يقبلها كهدية لأن الطفل القاسي القلب ” لعبجها ” من كثر ما ” جعـــلكها ” أثناء لعبه ..
وأهديا كلما يتعلق بالقطة لأصحابها الجدد الذين أصبحوا كاليتامى بعدما توفت قطتهما بعد عناء من مرض السرطان اللعين ، وقد أجريا لها سبع عمليات جراحية دون جدوى ، ولما توفاها الله أهدوا جميع حوائجها وألعابها إلى ملجأ أيتام القطط الأهلية .

أيضا مرت سنتان أخرتان وقبل رأس السنة بفترة قصيرة ، أحبا أن يهديا طفلهما هدية بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة ، تحاورا ليومين أو أكثر ، وبعد أســـبوع توصلا إلى حل :

سيشتريان له قطة .

اتصلت أم زينو بمديرة ملجأ الحيوانات فحددا معا ً موعد على لأن يكون بعد أسبوع من تاريخه ، وبانتظار الموعد راسلت عدة جهات تهتم بهذا الشأن ، فقد جائتها رسالة ردا على سؤال وجهته حول العناية بالقطط تقول فيه صاحبته :
أختي أم زينو هذا اول موضوع لي في المنتدى العام, وهو عن كيفية الاهتمام جيدا بالقطط المنزلية وطرق العناية بها.
انها تجربتي الشخصية أنقلها لكم وعن خبرة مدتها سنتين, تعلمت خلالها كيفية تربية القطط والاهتمام بنظافتها ومراقبة سلوكها وأيضا طعامها.. معلومات عامة:
القط حيوان أليف محبب لبعض الناس.وهي حيوانات ذكية بطبيعتها تعتمد على نفسها وهي مغرمة باللعب والتسلية وهي تتميز بالالفة والاخلاص لبعض الناس.
تعيش معظم القطط فترة تتراوح بين 13 او 15 سنة وقد تصل اعمار بعض القطط الى 18 او 19 سنة.
فترة التزاوج:
يتم التزاوج في فترة معينة مثل فبراير ومارس ويناير ويوليو.مدة الحمل 63 يوما وتلد الانثى الحامل حوالي من 3 الى 8 قطط. تتزاوج القطط عندما تبلغ اعمار اناثها بين 5و9 شهور, والذكور بين 7 و10 شهور.
من المعروف ان الانثى الحامل تبحث عن مكان امين مظلم بعيد عن اعين الفضوليين لتلد فيه,لذلك عزيزي القارئ من الافضل ان تقوم بتوفير المكان المناسب لها وذلك عن طريق وضع كرتون يتسع لها ولاطفالها,وبعد الولادة تقوم الانثى بتنظيف اطفالها من كل الاثار وكسائر الحيوانات الثديية تقوم الام برضع اطفالها.

طعام القطط:
من الافضل ان تقوم بالتنويع في طعام قطتك, عني انا اقوم باطعام قطتي من طعام البيت والمعلبات وأيضا البسكوت الخاص بالقطط.

حمام للقطط:

يمكنك استخدام الرمل العادي والرمل الصحي الموجود في المحلات التجارية .[COLOR=DarkOrange]ومن الافضل تدريب القطط الصغيرة على استخدام الرمل خلال 5 او 6 اسابيع من اعمارهم وسيكون من السهل عليها استخدامه.

الاهتمام بنظافة القطط:

القطط بطبيعتها تحب النظافة, وهي تقوم بلعق جسمها والشعر الزائد, ولذلك من الافضل تمشيط شعر القطة دائما لازالة الشعر الزائد وترتيبه.وعن تحميمها, اقوم بغسل قطتي مرة في الاسبوع لانها نظيفة(من الافضل غسل القطة بشامبو خاص للقطط,وليس اي شامبو, لان قد يؤثر على شعر قطتك وبالتالي يؤدي الى تساقطها!! :
ساكمل الموضوع قريبا ان شاء الله, اي احد منكم معلومة اواضافة ياليت يكتب لكي يستفيد من باقي الاعضاء ..
ردت عليها سيدة أخرى فقالت :
مشكورة أختي على المعلومات القيمة .
وأنا عن نفسي أحب تربية القطط وعندي قطة أنثى من نوع ( شرازي ) وأهم مشكلتين في تربية القطط هي مشكلة الشعر المتطاير لأنه يسبب حساسيه للأطفال ، ويثير الربو المصابين بمرض الربو وحلها زي ما قالتي تمشيط وتنظيف الشعر باستمرار وبصراحة ألي عنده في البيت أي واحد يعاني من الربو أوأي مرض في التنفس يلغي فكرة تربية القطط لأن رائحة وشعر القطط خطير جداً على المصابين بهذه الأمراض .
والمشكلة الثانية هي تعليم القط الذهاب إلى الحمام أوإلى سطل الرمل إذا أراد أخراج مخلفاته وهذه المشكله صعبه للمبتدئين في تربية القطط وحلها سهل جداً .
أولاً نجيب سطل ونعبئه رمل ونحطه في مكان يسهل على القط الوصول إليه وبعدين تقوم بإطعام القط بعد ما ياكل بساعة أو نص ساعة تأخذ القط وتحطه فوق سطل الرمل بيشعر القط بالرمل وبنزل مخلفاته بعدها سبحان الله لما يحتاج القط للحمام بروح إلى سطل الرمل من نفسه.

ثم كتب شخص عرف عن نفسه أنه دكتور ما يلي :
الأمراض الشائعة التي تصيب القطط:
الامراض المنتشرة التي تصيب القطط مثل العطاس ونزول افرازات من الانف والعينين والحمى, لذلك من المهم تحصين القطط عندما تبلغ 8 او 9 اسابيع من عمرها وأخذها عند الطبيب البيطري.
وهناك ايضا امراض خطيرة وتسمى التهاب الامعاء المعدي السنوري ويسببه فيروس وهو من اخطر الامراض واكثرها انتشارا وقد يكون مميتا!!من أعراضه: الكسل وفقدان الشهية,ارتفاع درجة الحرارة والقئ والاسهال الشديد. اذا لاحظ اصحاب القطط هذه الاعراض يجب اخذهم الى الطبيب البيطري, وتطعيمهم ضد هذا المرض.

ثم وردت رسالة أخرى بدون توقيع ورد فيها :
سنستعرض معكم انواع القطط وهي :

القط البريطاني ذو الشعر القصير:

هو المفضل لدى الاوروبيين, ويتميز بشعر متوسط و وعيون بارزة وهو قط اجتماعي وذكي .

البيرمان:

ويعتقد انه منحدر من مدينة بورما, وهو يتميز بذيل كثيف ووجهه وذيل لونهما . بني.

مين كون:

ينتمي هذا القط من القطط الاميركية ذوات الشعر الطويل, ويتميز بشخصيته اللطيفة من خلال تعامله السهل مع الاطفال وايضا الكلاب!!

القط الفارسي:
اجمل انواع القطط وقد حصلت على المراكز الاولى من بين افضل انواع القطط في العالم, وهي تتميز بالشعر الكثيف وقوائم قصيرة وانف صغير.

القط السيامي:
وهو من أصل تيايلاندي وهو من اذكى القطط , فمه بني وارجله بنية بيضاء, عيناه زرقاوان وذو وبر قصير, وهو ايضا حيوان حساس مطيع لاوامر صاحبه ويصاب بحالة نفسية سيئة اذا تخلى عنه صاحبه وقد يمتنع عن الطعام.

القط التركي:
الغريب في هذا النوع من القط, انه يحب الماء, اي انه يحب ويستمتع بالسباحة وليس كباقي القطط!!!

الهيمالايا:
وهو خليط من الفارسي والسيامي, وقد حصل على جوائز كثيرة في مسابقات اجمل القطط التي تقام سنويا في معظم البلاد الاوروبية..
وأنهى مداخلته بصورة قطته كتب تحتها : ” هذه صور لقطط ربيتها بنفسي ، انظروا كم هي معتدة بنفسها ، تقبرني شو حلوة .

ثم كتب شاب من الكويت مختتما ً حديث الجميع :
الف الف الف شكر على الموضوع
أنا من زماااااان خاطري بقطوه بس امي وابوي ما يرضووووون
مادري ليش ؟؟ !!
على العموم احب اشكرك على الجهود والتنسيق بالالوان وكل شي مضبوووووط 100%

أم زينو ذهبت إلى الملجأ في موعدها المحدد وأخذت ابنها يرافقها ليختار القطة التي ستدفع أمه من أجلها مبلغ 200 أويرو كتبرع لملجأ الحيوانات الأليفة .
وقبل أن يستلمها عرضت القطة على طبيب الملجأ الخاص وأصدر تقريرا ً يفيد أن القطة بصحة جيدة .
لم تنسى أم زينو أن تمرّ وقبل لقاءها بالسيدة مديرة الملجأ على المخزن الخاص بالحيوانات الأليفة لتشتري لقطتهم القادمة قليلا من المعلبات ، وألواح من الشوكولا ، وصحن للأكل ، وآخر للماء ، كما اشترت وعاء للتواليت الذي ستبرز القطة فيه ، وكيس من الرمل ستضعه في الوعاء .. وفأر من القماش ، ومشط لتمشيط شعر القطة ، وكيس يشبه كيس الحمام للمسّاج ، وهيكل خشبي مؤلف من طابقين لقفز و” تمشاية ” القطة ، وأيضا لوح كبير ” تخرمشه ” القطة ..
اشترت قفصا ً لنقل القطة من ملجأ الحيوانات الأليفة إلى البيت قفص جميل مصنوع من خشب الخيزران ، له باب على شكل قوس وضعت بداخله الفأرة من قماش ..
حمله زينو وهو فرح ، فرح بالقطة فرحا شديدا ً .. كان يود أن تطير السيارة بهم ليصل بسرعة إلى البيت ليلعب معها .
مرّت السيارة بالغابة التي تتوسط المدينة ، ثم في شارع فينر شتراسة ، ومن ثم سالزبورغ شتراسة .. ثم دخلت السيارة في زقاق صغير فيه أبنية قديمة ، كان بيتهم فيه هو الثالث على اليمين .
كانت هناك مجموعة قطط سوداء وبيضاء ورمادية تتقاسم علبة حلوى ..
قفزت قطة زينو وركضت نحو القطط ..
ركض زينو ورائها ..
هربت جميع القطط ومعهن قطة زينو .