الرئيسية » مقالات » دورة التخصصية التأهيلية الاولى لنساء المناطق الفقيرة

دورة التخصصية التأهيلية الاولى لنساء المناطق الفقيرة

من اجل تمكين النساء اقتصادياً ومواجهة حالات عدم المساواة في الوصول الى الموارد والمعلومات
منظمة بنت الرافدين تقيم دورتها التخصصية التأهيلية الاولى لنساء المناطق الفقيرة

بنت الرافدين / خاص:
اقامت منظمة بنت الرافدين دورتها التخصصية التأهيلية الاولى في مهارات (الاتصال، الادارة، السكرتارية، الحاسوب ومايكروسوفت اوفيس والانترنيت وتنظيم الموازنات المالية بالاعتماد على برنامج الأكسل، بالاضافة الى الاجهزة المكتبية).
وضمت الدورة الاولى عشرة نساء من منطقة الجامعين (مركز الحلة) وهي من المناطق المشمولة ببرنامج الامم المتحدة لتنمية المناطق الفقيرة وبدعم من صندوق الامم المتحدة الانمائي للمرأة، واستمرت مدة عشرة ايام للفترة من 25 تشرين الثاني ولغاية 4 كانون الاول، على قاعة التدريب في منظمة بنت الرافدين الكائنة في شارع 40 ـ قرب تقاطع الجمعية ـ مقابل مطعم الأوائل ـ عمارة طارق عوض.
وتستمر المنظمة ببرنامجها هذا لمدة اربعة اشهر ويستهدف اربعين امرأة من نساء المناطق الفقيرة، وعلى مدى ست ساعات يومياً.
وقد خصص اليوم الاول والثاني لمهارات الاتصال وتضمن المواضيع التالية:
بناء الشخصية، الثقة بالنفس، ادارة الوقت، لغة الجسد، فن الاتصال، بناء العلاقات مع الاخرين، كيف تنصت للاخرين؟
اليوم الثالث: الاجهزة المكتبية، حيث شمل: التدريب على تشغيل جهاز الاستنساخ مع التدريبات العملية، اي ان كل متدربة تقوم بنفسها بانجاز عملية الاستنساخ ولعدة مرات، والتدريب على تشغيل الماسح الضوئي (السكنر)، مع التدريب العملي المكثف، التدريب على الطابعة وكيفية استخدامها واستخراج الاوراق منها تدريبا عمليا، والتدريب على استخدام كاميرا الفيديو، والتدريب على استخدام كاميرا الديجيتال، والتدريب على تشغيل مولدة جنريتر كاز 30 kv ومولدة جنريتر بنزين 3 kv، مع شرح لاجزائها وكيفية تبديل الدهن والوقود واجراء عملية الصيانة الذاتية.
اليوم الرابع: المهارات الادارية وتضمن: مفهوم الادارة، خصائص الادارة، وظائف الادارة، مهام المدير، مهام السكرتير، مهام امين الصندوق، كيفية اعداد سجل الصادر والوارد وكتابة الكتب الرسمية مع اعطاء العدد والتاريخ لكل كتاب، وتم اعطاء تمرين عملي قامت المتدربات بتطبيقه، كيفية كتابة محاضر الاجتماعات والتقارير، وتم اعطاء تمرين عملي قامت المتدربات بتطبيقه، قدم نفسك في افضل صورة، كيف تدير الاجتماع اذا كنت رئيسه، كيف تشارك في الاجتماع كعضو، حديث المناسبات الخاصة.
اليوم الخامس: المحاسبة المالية وتضمن: تعريف المحاسبة، مجال استخدام المحاسبة، تعريف المحاسبة المالية، اهداف المحاسبة المالية، وظائف المحاسبة المالية، نموذج من الوصولات وتمرين عملي على اعداد الوصولات والكشوفات المالية، اعداد ميزانية.
اما الايام من السادس والى العاشر، فقد خصصت لمهارات استخدام الحاسوب، وتضمن:مبادئ اولية حول الحاسوب تتضمن مكونات الحاسوب، والبرامجيات الاخرى مثل الوندوز، وبرنامج مايكروسوفت وورد وتضمن: جميع قوائم البرنامج بالتفصيل مع التدريب العملي لكل فقرة من الفقرات بالاضافة الى تمرين نهائي على كيفية استخدام قوائم الوورد وطباعتها على الطابعة الليزرية وكذلك كتابة محاضر الاجتماعات والكتب الرسمية (التمارين الخاصة بالمهارات الادارية) حيث قامت المتدربات بتطبيق كل ذلك عمليا، بالاضافة الى استخدام الانترنيت والطباعة الالكترونية واعداد موازنة بالاعتماد على نظام الاكسل.
وقال الدكتور تحسين العطار نائب رئيس المنظمة في تصريح لبنت الرافدين: لايمكن للمرأة ان يرتفع شأنها في المجتمع ومواقع الادارة العامة في الدولة ومستواها الاقتصادي مازال متردياً، فالواقع العراقي المعاش تتحكم به العوامل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والسياسية التي تحدد الادوار النمطية لكلا الجنسين.
واضاف: مازالت النظرة التقليدية الموروثة من الفهم الخاطئ للدين والاعراف والتقاليد متحكمة في واقعنا الحالي، مما يجعل من المرأة مخلوقة من الدرجة الثانية، مخلوق تابع، بالشكل الذي جعل المرأة نفسها تؤمن بهذه الفكرة وتعتقد بأنها غير قادرة على اداء دورها وبأنها خلقت لاجل الرجل فقط، تلك العقيدة التي تتحكم في غالبية نساءنا اليوم حتى اولئك المتعلمات منهن، فلذلك لابد من إعادة النظر في توزيع الأدوار من خلال مفهوم التكامل والمشاركة وضرورة إتاحة الفرص المناسبة والمتكافئة للرجل والمرأة لاكتساب القدرات والمهارات والعمل لإيجاد الوسائل التي تؤدي إلى توفر المساواة والعدالة. لذلك لابد من تمكين المرأة واعدادها لأجل القيام بأعمال اقتصادية كفيلة بدعمها لأجل المشاركة في عملية التنمية المحلية وبناء المجتمع الجديد.
وقالت الآنسة وسن سعدي جبار إن انضمامي الى هذه الدورة عزز في نفسي الثقة بالنفس والنظرة الى المستقبل بشكل ايجابي اضافة الى المهارات المكتبية الاخرى التي اكتسبتها من خلال هذه الدورة وبالأخص دروس الحاسوب والانترنيت وبرامج مايكروسوفت اوفيس.