الرئيسية » التاريخ » حول الحركة الكردية في الوثائق الفرنسية-65-

حول الحركة الكردية في الوثائق الفرنسية-65-

نعرض لكم في هذه الحلقة ترجمة بعض الفقرات التي تتعلق بالشعب الكردي، الواردة في نشرة المعلومات التابعة للشعبة السياسية الفرنسية رقم227 المحررة في 8/كانون الأول/ 1926
نرفق الصفحة السابعة من النشرة المذكورة.
****
الممثلية الفرنسية
لدولة سورية
————–
الشعبة السياسية
————–
المعلومات
دمشق في 8 كانون الأول 1926
سري
وارد إلى قيادة قوات منطقة دمشق
هيئة الأركان
تاريخ: 9/كانون الأول/1926
رقم:44630
نشرة المعلومات رقم 227
-:-:-:-:-:-:-:-
القسم الأول
-:-:-:-:-
آ) – أولاً-المعلومات السياسية الخارجية:
تركية:
7- الوضع العام في تركية:
نشرة المعلومات-سورية رقم 227 تاريخ 8/كانون الأول/1926 –القسم الأول (إدارة المخابرات- حلب 4/ كانون الأول 1926- المندوب رقم 560).
(…)

ه)- الضرائب:
يشتكي السكان بحدة من ثقل الضرائب. كل دافع ضريبة عليه دفع نصف أرباحه إلى الحكومة. صحيح لم تعد توجد ضريبة العُشر، و لكن تم خلق ضرائب جديدة. يمكن القول بأن أهل المدن و القرويون يعملون لحساب الحكومة.
و)- الدعاية:
يمثل الساخطون في تركية تقريباَ كل السكان. يستخدمون جميع الوسائل لنشر الدعايات ضد الحكومة.
القرويون الذين التقى بهم المخبر على طريقه، كانوا يشتكون الضرائب المستحدثة على حيوانات الفلاحة…لآن هذه الضريبة لم تكن موجودة!!!
ز)- الشرطة السرية:
في كل المدن الكبيرة في تركية توجد شرطة سرية. يتردد عملاء هذا الجهاز على جميع أوساط السكان و يرفعون تقاريرهم إلى الموظفين المدنيين المختصين. تأخذ الحكومة في الحسبان هذه التقارير إلى درجة يمكن القول بأنه لم يعد توجد حرية الكلام و الرأي.
ح)- أنصار “الاتحاد”:
لم يتم إعدام جاويد بك بسبب تورطه، كثيرا أو قليلاً، في مؤامرة سميرن، بل بشكل خاص بسبب مسألة القسائم العالقة بين فرنسة و تركية. يقال بأن هذه المعلومة هي آتية من مصادر جيدة جداً. في الحقيقة، بعد الاقتناع بأن جاويد بك كان مؤيداً لطرح الحكومة الفرنسية، قررت حكومة مصطفى كمال إعدامه.
أمّا بالنسبة للآخرين من أنصار “الاتحاد”، فإنهم لم يلاقوا الموت إلا لأنهم كانوا يتمتعون بنفوذ ما. يمكن القول بأنه لم يبق حالياً شخصيات ذو نفوذ في تركية. تمت تصفية الشخصيات القائدة للحركة الوطنية، الواحدة تلو الأخرى.
16- الحدود العراقية التركية:
نشرة المعلومات-سورية رقم 227 تاريخ 8/كانون الأول/1926 –القسم الأول (إدارة المخابرات- حسجه 27 تشرين الثاني 1926)
انتهت أعمال لجنة تحديد الحدود بين العراق و تركية. يقال بأنه تم تعيين نهر “هيزَر” كحدود.
اجتمع الوفد التركي برئاسة والي سيرت مع غرفة تجارة الموصل، وذلك عند متصرف هذه المدينة. اقترح المتصرف (كلمة ناقصة- المترجم) الحقوق الجمركية، و إنشاء مخافر على الطرق.

17- البعثة البروتستانتية الانكليزية في ماردين:
نشرة المعلومات-سورية رقم 227 تاريخ 8/كانون الأول/1926 –القسم الأول (إدارة المخابرات- حسجه 27 تشرين الثاني 1926)
السيدة فلانغه، المبشرة البروتستانتية في ماردين تتردد باستمرار على والي هذه المدينة، ويقال أنها تصبح ذات نفوذ ما.

18- أ/س وضع المتمردين اللاجئين في الأزرق:
نشرة المعلومات-سورية رقم 227 تاريخ 8/كانون الأول/1926 –القسم الأول (إدارة المخابرات- درعا 1/ كانون الأول 1926- حسب مخبر قادم من الأزرق في 25 تشرين الثاني1926).

يقال بان عدد الخيام التي تأوي الدروز و الدمشقيين في الأزرق هو 300 خيمة. أسكن يوسف بك الأطرش عائلته في إحدى هذه الخيام. و حسن بك الأطرش يبني لنفسه بيتاً.
يوجد في الأزرق ثلاثة أطباء، هم خالد بك من حماه، وأمين بك من اللاذقية، و الدكتور شاهبندر. يقال بأن هذا الأخير قد غادر الأزرق منذ ثلاثة أشهر إلى جهة غير معروفة.
يتم التهريب من قبل الدمشقيين في الأزرق في ظروف شبه طبيعية. يقوم بأعمال الشرطة ضابط شريفي و ثلاثة عناصر مكلفين بحفظ الأمن، وبمنح وثائق عدم التعرض لمن يريد دخول شرقي الأردن. و توجد عناصر من البدو الذين يمارسون تجارة السلاح والذخائر في الأزرق.
المخبر الذي غادر الأزرق في 25 تشرين الثاني، و وصل إلى السويداء في يوم 27، أعلن بأنه، قبل السفر، شاهد سلطان الأطرش في بيته في الأزرق.
حسب قول المخبر نفسه، يوجد 600 خيّال من بني صخر، من نجد، ومن بلخه الخ… وينوون العبور على وجه السرعة إلى الجبل 0جبل الدروز-المترجم).
21- أ/س عن لجنة تحديد الحدود السورية-التركية:
نشرة المعلومات-سورية رقم 227 تاريخ 8/كانون الأول/1926 –القسم الأول (إدارة المخابرات- حلب 3/ كانون الأول 1926)
في الأول من كانون الأول، لجنة التحديد زارت الحدود بين تجوبان بك و كيليس. تم استقبالها من قبل السلطات في كليس. قدمت سرية تحية الشرف للجنرال أرنيست . جرى استقبال ودي جداً. تم تقديم وليمة على شرف اللجنة. في الثاني (كانون الأول-المترجم)، عادت اللجنة إلى حلب، وذلك بعد أن زارت الحدود في شمال طريق كيليس-إعزاز.

22- أ/س عن مشعل باشا:
نشرة المعلومات-سورية رقم 227 تاريخ 8/كانون الأول/1926 –القسم الأول (إدارة المخابرات- خيرو 25/ تشرين الثاني1926).
يقال بأن مشعل باشا، كتب مؤخراً رسالة إلى زعيم الطي محمد عبد الرحمن، يعاتبه فيها موقفه المؤيد للفرنسيين، معبراً ذلك تقريباً بالكلمات التالية:” لماذا تركتم الفرنسيين يستقرون في منطقتكم؟ سوف ترون بأنه سيتم إلغاء راتبكم، كما سيلغى راتبي أيضاً”
يتم البحث عن تفاصيل. هذه الخبرية أُعطيت من قبل أحد خُدّامي زعيم الطي، لا يمكن الاعتماد عليه.

23- أ/س عن الطي:
لمعلومات-سورية رقم 227 تاريخ 8/كانون الأول/1926 –القسم الأول (إدارة المخابرات- خيرو 25/ تشرين الثاني1926).
المخاصمة الموجودة بين محمد عبد الرحمن و شقيقه طلال، خلقت مشاكل. يقال أن طلال قد خطف جمالاً تابعة لأخيه، و أن أخاه قد ذهب إلى مخيمه فتم استقباله بطلقات بندقية.
يقال بأن الطي قد انقسموا إلى قبيلتين، إحداهما مع طلال، وتضم فخذي راشد و حريتس، و قسم من الجواله (سلومي). والأخرى مع محمد عبد الرحمن، وتشمل الأفخاذ الأخرى.
القسم الأكبر من الطي يخيّم حالياً بين باد (نهر) و جنوب منحدرات شمالي سنجار.
(إدارة المخابرات – حسجه- 27 تشرين الثاني1926)
يقال بأن محمد عبد الرحمن قد طلب من الانكليز السماح له بالتخييم في المنطقة العراقية. يقال بأنه سيُسمح له بذلك فيما إذا دفع الضريبة.

24- أ/س عن الملليين:
لمعلومات-سورية رقم 227 تاريخ 8/كانون الأول/1926 –القسم الأول (إدارة المخابرات- حسجه 27/ تشرين الثاني1926).
يخيّم الملليون في وادي الحمام، على بعد ستة ساعات من الحدود.قبل حوالي عشرة أيام، حوالي ألف خيمة اجتازت الحدود في نستل، وفي تل هام، وفي رأس العين.

25- أكراد لاجئون في الأرض السورية:

لمعلومات-سورية رقم 227 تاريخ 8/كانون الأول/1926 –القسم الأول (إدارة المخابرات- خيرو 25/ تشرين الثاني1926).
علي الأحمد، زعيم الأومريان، الذي عبر مؤخراً إلى المنطقة السورية، التجأ إلى سنجار.
إبراهيم أوصمان، زعيم آخر من الأومريان، كان في نفس وضع المذكور أعلاه، يتواجد حالياً في قرية الطي، دعدوشية (8كم. جنوب شرقي نصيبين). تمت دعوة الشيخ إبراهيم رئيس هذه القرية، و دعوة غيره من زعماء المنطقة لكي يرفضوا استضافته(يرفضوا استضافة إبراهيم أوصمان-المترجم).
في زيارة لضابط إدارة المخابرات يعلن حاجو رغبته في التقيد بأوامرنا، و يستنكر الاتهامات التركية الموجهة إليه. في الحقيقة يتمنى بأن يتم بموجب التحديد المقبل للحدود بين جزيرة ابن عمر و نصيبين، دفع هذه الحدود(نحو الشمال-المترجم) إلى الطريق القديم، الأمر الذي سيجعله يستعيد قسم كبير من ممتلكاته.

****
يتبع