الرئيسية » مقالات » متى تبدء الفطور يا أهل الصوم.؟

متى تبدء الفطور يا أهل الصوم.؟

الى / المجلس الروحاني العام للكورد الأيزيديين في العراق والعالم أجمع المحترم.

كافة رجال الدين المحترمون.

كافة المراكز والبيوتات والمواقع والصحف والجرائد الدينية والأجتماعية والثقافية والسياسية الخاصة للأيزيديين المحترمون.

في البداية أقول لكم وللأنسانية جمعاء صيامآ مقبولآ وأعيادآ مباركة……

فقبل التطرق وبأختصار الى كل ما أود الأشارة اليه و مع توجيه ( النقد والأقتراح ) الى كافة رجال الدين في عقيدتنا الأيزيدية هناك وهنا وخاصة الى الذين يستلمون سنويآ وحتى مؤسميآ وبالذات هذه الأيام ( فتو ) أو الزكاة وهي بالطبع ( النقود ) من مريديهم وفيما بينهم والعكس بالعكس.؟

وأريد القول وأعتقادآ شخصيآ بأن الأنسان لو كان يعلم أن الشمس لم تدور و تغيب وأن الأرض هو الذي يدور حول الشمس لكان أسلوب الصوم بشكل آخر ولكن بعد أن أستطاع صنع التلسكوبات والطيران والوصول الى القمر فأدرك ذلك الخطاء ولكن.؟

من المعروف أن الأغلبية من العقائد والأديان والطوائف المعروفة اليوم على كوكب الأرض وخاصة مؤمنات ومؤمني الديانة الأسلامية لهم جداول سنوية من أجل تعريف الصائم متى تبدء ( السحور ) وتنتهي فجرآ ومتى تبدء ( الفطور ) مساء ولكن ليست هناك أية جداول مماثلة لنا نحن الأيزيديين وبالذات هذه الأيام رغم الأمكانيات المتوفرة وأن كانت هناك حجج وأسباب ومبررات معقولة.؟

قبل حوالي ساعتين من الآن أتصلت تلفونيآ مع شخص أيزيدي وهو كبير في ( السن ) من أجل مناقشة هذه المواضيع والأستفادة من معلوماته الكثيرة و القيمة التي يتمتع به ولكن و للأسف الشديد جميعها غير مكتوبة وأنما محفوظة في صدره أوكما يقال بعلم الصدر……

فسألت منه متى تكون الأفطار ونحن نعيش في هذه الدولة التي تختلف عن بلادنا من عدة جوانب وخاصة حركة الأرض والغروب السريع في هذا الوقت من كل عام فقال أنني أفطر دائمآ أبتداء من الساعة الرابعة والنصف عصرآ أو مساء حسب أعتقاده.؟

فقلت له و منذ متى وأنت تعيش في هذه الدولة فقال منذ أكثر من ( 15 ) عامآ.؟

فقلت وهل في قريتك الواقعة في كوردستان تركيا الحالية كنت تفطر في مثل هذا الوقت.؟

فردد جملة أو قول منقول ( روز ل زه ري يه فتارا ميرى ئيزيدي يه ) أي أن الشمس في مغيبها الأصفر ويمكن للأيزيدي أن يفطر.؟

فأكملت له الجملة وقلت ( ستير ل ئه زمانا وه فتارا ميرى بيسر مانا ) أي يجب أن تكون النجوم ظاهرة في السماء فعنده يمكن للمسلم أن يفطر.؟

فقلت له أيها العم دعك من هذه الجمل الغير مؤكدة ( علميآ ) فأعتقد أن الذي رتب هذه الجملة كان جائعآ ويريد أن يسرع في الفطور ولكنه يضع كل الخطاء على عاتق المسلم.؟

أيها السيدات والسادة من القراء الكرام وخاصة بني جلدتي من الكورد الأيزيديين المحترمون سبق لي وذكرت بأنني لست برجل ( دين ) أو متدين أو متخصصآ في الشؤؤن الدينية والدنيوية سوى رجل ( السياسية ) أو المواضيع العلمية والعلمانية ولكن لا يمكن لي التهرب من هذه المواضيع لكوني أحد أفراد قبيلة بير العريقة والتي تعتبر أول وأهم ركن من أركان الأيزيدايه تي المتكونة من ( 3 ) أركان رئيسية وهم ( بير ومريد والشيخ ).؟

قبل أكثر من عشرة سنوات من الآن وصلت الى هذه الدولة الأتحادية العلمانية والحضارية بكل معنى الكلمة وفي مثل هذا اليوم قررت التأكد من حركة الأرض وغروب الشمس أي متى يمكن لي الفطور وأنا الأنسان الأيزيدي الوحيد في ذلك ( هايم ) أو الملجئ للأشخاص الذين يهربون من بلدانهم وأنظمتهم الفاشية و يطلبون حق اللجؤ ( الأنساني ) أو السياسي هنا فصعدت فوق قمة ذلك الجبل أو التلة العالية جدآ قرب الهايم فلاحظت أن الشمس تغيب حوالي الساعة الخامسة ودقيقتين مثل ما كنت ولا تزلنا نلاحظ هذا التوقيت في بلداننا وخاصة في منطقة شنكال أو باعه درى فمنذ ذلك اليوم ولحد الآن أقول لعائلتي والأصدقاء أن الفطور يجب أن تكون بعد الساعة الخامسة مساء وليست قبلها.؟

فعليه أرجو وأطلب من هولاء رجال الدين ( بير والشيخ ) الذين يستلمون الزكاة من الناس أن يقوموا بعمل جدول ( مشترك ) لمثل هذه الحالات لكي يعلم ( المريد ) متى يجب عليه وعلى أطفاله ( السحور و الفطور ) عند قيامه بمباركة الصوم ناهيك عن تعدد الصوم الغير مشترك بين أيزيدي العراق وتركيا وسوريا وروسيا حيث طلب مني ذلك الرجل وقال كيف لك أن تقول وأنك من قبيلة ( بير ) بأنه ليست هناك صوم ( خوه دان وه شيشمس ) أي صوم الأولياء والشمس في العراق غير معروفة بشكل محدد أي يجب أن تكون في الأسبوعين المتتاليين التي تسبق بدء صوم ئيزي.؟

وفي الختام أرجو من كافة المراكز والبيوتات الخاصة للكورد الأيزيديين الأهتمام بهذا الموضوع وخاصة من أجل توحيد الصوم والأعياد ولكي يعلم الأنسان الغير أيزيدي متى يزور أو يتصل مع صديقه الأيزيدي من أجل مباركة العيد.؟ 

……آخن في 16.12.2008