الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 3/12/2008

النشرة الاخبارية اليومية 3/12/2008

الاخبارالسياسية

السيد كالين بوبسكو تريجيانو يحصل على الاصوات الكافية لدخوله البرلمان في آخر لحظة
في اللحظات الاخيرة حصل السيد كالين بوبسكو تريجايانو رئيس الوزراء الحالي على مجموع الاصوات التي تمكنه دخول مجلس النواب الروماني كعضو في البرلمان0
ينص قانون دخول العضو المرشح عن الحزب في البرلمان، حصوله على(50+1) من الاصوات 0 وهو مقترح مقدم للبرلمان السابق من قبل الحزب القومي الليبرالي PNL الذي ينتمي اليه السيد تريجيانو0 ولهذا السبب كانت لحظات حاسمة مر بها السيد تريجيانو عندماتمت عملية فرز الاصوات في مركز الانتخابات التابع لمحافظة الفوف (ILFOVوكان هذا بعد ظهر يوم الثلاثاء المصادف 2/12/2008 فقد حصل حزب PD_L على مقعدين في مجلس النواب في هذه المنطقة وكان حزب PNL ممثلاً في المجلس بشخص السيد تريجيانو.
( نشرهذا الخبر في صحيفة Evenimentul الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم الثلاثاء المصادف 3/12/2008).


خطوة الى الامام لرومانيا لدخول اتحاد دول الشينغن Shenge
ستقدم رومانيا يوم الجمعة المصادف 5/12/2008 تقريرها في اجتماع دول Shengenفي بروكسل والخاص بمجموعة من الوثائق المعقدة والتي تحتوي على (250) سؤالاً تشمل جميع المجالات التي اجابت عليها رومانيا من اجل انضمامها الى هذا الاتحاد والذي يعطي مواصفات خاصة لهذه الدول ولذلك قد تكون هذه الحالة بالنسبة لرومانيا خطوة ايجابية الى الامام من اجل تعجيل الانضمام.
وستكون المرحلة المقبلة هي تحريك الزيارات التي يقوم بها اعضاء اختصاصيون في هذا الاتحاد الى رومانيا من اجل تقييم الوضع على ارض الواقع وابداء الاراء والتحاليل بهذا الشأن.
( نشرهذا الخبر في صحيفة Evenimentul الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم الثلاثاء المصادف 3/12/2008).

نتائج الانتخابات لا تغير شيء في رومانيا
أبدت الصحف الاجنبية تحليلها على النتائج الانتخابية لأعضاء البرلمان ليوم الاحد30/11/2008 والتي اعطت صورة واضحة لهذه الوكالات والصحف من خلال النتائج التي حصلت عليها الاحزاب لدخولها في البرلمان والتقارب بالنتيجة للحزبين الرئيسيين في رومانيا وهو الحزب الديمقراطي الليبرالي PD_Lوالحزب الاجتماعي الديمقراطيPSD0
واوردت الصحف بأن المفاوضات والمباحثات من اجل تشكيل الحكومة الجديدة ستكون طويلة وصعبة وهذه المباحثات تدخل في ظرف تأزم الوضع حيث يقول الصحفي العالمي ( هيرالد تريبونه )Herald Tribune بأن هذه الانتخابات لا تظهر رابح حقيقي واضح فهذه الحالة تنعكس على فترة المباحثات ستكشف مشاكل كثيرة تعيق تشكيل الحكومة بوقت قصير وقال السيد هيرالد بأن الحزب القومي الليبرالي PNLوالذي ينتمي اليه السيد كالين بوبسكو تريجيانو رئيس الوزراء الحالي سيكون له دور هام من اجل تشكيل الهيكل الحكومي واكدت صحيفة الفاينشال تايمز(Financial Time) البريطانية بأن التقارب بعدد الاصوات بين الحزبين الرئيسيين PSD و PD_L سوف يكون سبب لتحديد فترة المباحثات لتشكيل الحكومة والتي تأتي في لحظات صعبة يمر بها البلد.
وأكدت صحيفة كومر سانت (Komersant) الروسية ان الانتخابات العامة في رومانيا لم تحدد اي تغيير في الوضع السياسي في البلد وقالت الصحيفة ايضاً بأن نتائج هذه الانتخابات عقدت اكثر العلاقة بين رومانيا وجمهورية مولدوفا والتي كانت اصلاً معقدة.
( نشرهذا الخبر في صحيفة Evenimentul الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في رومانيا يوم الثلاثاء المصادف 3/12/2008)


بوتين يدعو أوروبا إلى تحديد موقفها من إمدادات الغاز الروسي عبر “السيل الشمالي”
دعا فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي أوروبا إلى تحديد موقفها بصورة نهائية من ضرورة بدء إمدادات الغاز الروسي إليها عبر خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي” وإيضاح قدرة مستهلكيها على إستيعاب حجم الغاز الذي سيمر عبر خط أنابيب الغاز المذكور.
جاء تصريح بوتين هذا في مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع نظيره الفنلندي ماتي فانهانن في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني في موسكو.
وتجدر الإشارة إلى أنه يجري العمل على مد أنبوب الغاز “السيل الشمالي” في قاع بحر البلطيق لنقل الغاز الطبيعي من روسيا الى أوروبا حيث يبلغ طول الخط الأول من الأنبوب 1,2 ألف كيلومتر ومن المقرر إنجازه في عام 2010.
أما بخصوص الشؤون الروسية فقد قال بوتين إنه من مؤيدي اقتراح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف حول تمديد فترة الولاية الرئاسية من 4 إلى 6 سنوات وفترة صلاحيات مجلس الدوما الروسي من 4 إلى 5 سنوات، غير أنه يرى أن من السابق لأوانه التحدث عن مَنْ سيترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وأكد بوتين للصحفيين أن مقترحات الرئيس ميدفيديف ليس لها أبعاد وإعتبارات شخصية، مضيفا أن نظام الإدارة الحالي يعمل بشكل فعال.
وشدد رئيس الحكومة الروسية على أن مقترحات الرئيس كانت ضمن حزمة من الإجراءات الرامية إلى تحسين هيكل نظام إدارة الدولة والتي من شأنها أن تضم تنفيذ الخطط الطويلة الأمد وتساعد على تطوير العملية الديمقراطية في البلد دون إلحاق أي ضرر بها.
وفي تصريح آخر للسيد كورهارد شرودر المستشار الالماني السابق ، يوم الاربعاء المصادف 12/11/2008 تحدث عن الطاقة في اوربا الوسطى والشرقية واكد ان روسيا لاتنوي اشراك رومانييا بمشروع الانابيب الناقلة للغاز ساوث ستريم على الرغم من المباحثات التي تجري بين الطرفين، مضيفاً انه لن يعارض مشروع NABUCCO الاوربي لنقل الغاز من منطقة بحر قزوين الى اوربا الغربية عبوراً بالاراضي الرومانية والذي اعتبره احد الحلول لتخفيض اعتماد الاتحاد الاوربي على روسيا، مؤكداً على ضرورة الحصول على مواد كافية من الغاز ،لذا يجب ضم ايران لهذا المشروع على الرغم من معارضة الولايات المتحدة .
اما مشاريع الغاز الروسية نورث ستريم وساوث ستريم حسب راي شرودر فانها تتمتع بمصادر كافية من الغاز على خلاف مشروع نابوكو.