الرئيسية » نشاطات الفيلية » تقرير الاجتماع الفصلي المنعقد في 16 تشرين الثاني 2008

تقرير الاجتماع الفصلي المنعقد في 16 تشرين الثاني 2008

عقدت الهيئة العامة للبرلمان الكردي الفيلي العراقي في يوم الاحد الموافق 16/11/2008 وفي الساعة السابعة والنصف مساء اجتماعها الفصلي الاول للفترة الممتدة من تاريخ انعقاد المؤتمر التأسيسي في العاصمة السويدية ستوكهولم بتاريخ 9/ 8/ 2008 وحتى 16/11/2008، على شبكة الانترنيت/ البالتوك، بحضور اعضاء الهيئة التنفيذية للبرلمان والعشرات من اعضاء الهيئة العامة والاصدقاء والعديد من المشاركين الاخرين من داخل العراق وخارجه.

ابتدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من قبل سكرتير الهيئة التنفيذية للبرلمان الكردي الفيلي العراقي رحب فيها بالحضور متمنيا مشاركة فاعلة من الجميع لاغناء جميع المحاور التي تلاها من خلال قرائته لجدول اعمال الاجتماع التالي:

أ – التطرق الى مستجدات الوضع السياسي والفيلي في العراق.
ب – تقرير مختصر عن نشاطات البرلمان الكردي الفيلي العراقي للفترة المنصرمة (منذ انعقاد المؤتمر التأسيسي في 9-10 آب 2008 في السويد).
ج – اللجان المختصة للبرلمان الكردي الفيلي العراقي والمساهمة فيها.
د – بحث دعوة المنظمات والشخصيات الفيلية للعمل مع البرلمان الكردي الفيلي العراقي.
ح – المتفرقات.

ثم عرض رئيس الهيئة التنفيذية للبرلمان الكردي الفيلي العراقي الدكتور مؤيد عبد الستار في حديث مفصل وشامل الوضع الفيلي وتداعياته في هذه الاوقات الحرجة من تاريخ العراق السياسي وتحدث عن الحراك السياسي في العراق وموقع الكرد الفيليين من التجاذبات السياسية العراقية وتطرق الى المذكرات التي ارسلت حول مواضيع مختلفة تخص الكرد الفيليين الى المؤسسات العراقية المسؤولة .

بعدها قرأ سكرتير الهيئة التنفيذية للبرلمان بشكل مختصر التقرير الانجازي الفصلي والنشاطات والاتصالات التي تم انجازها وهي مرفقة مع هذا التقرير.

ثم قدم اعضاء الهيئة التنفيذية من مسؤولي لجان العلاقات العامة والشهداء والعلاقات الفيلية والاعلام والثقافة والمرأة والطفولة والاجتماعية والمهجرين مداخلاتهم بشكل مختصر ومقترحات برنامج عمل اللجان المذكورة وعرضها امام الهيئة العامة من اجل مشاركة اكبر عدد ممكن من الراغبين في العمل في هذه اللجان والمساهمة الحقيقية والجادة فيها لدفع عجلة العمل الى الامام بما يخدم اهداف ومصالح الكرد الفيليين.

ثم فتح باب النقاش والحوار ليمتد وقت الاجتماع الى ثلاث ساعات، حيث كانت الصراحة هي السمة الغالبة في ردود رئيس واعضاء الهيئة التنفيذية على جميع الاسئلة والاستفسارات والمقترحات التي طرحت من قبل الحاضرين، والتي كانت بحق دليلا واضحا على مدى الاهتمام والحرص على تطوير عمل البرلمان الفعلي من اجل رد الاعتبار واحقاق الحق لشريحتنا الكوردية الفيلية. وفيما يلي اهم الاجابات التي قدمت على بعض تساؤلات الحاضرين:

1- للبرلمان الكردي الفيلي العراقي نظام داخلي مقر في المؤتمر التأسيسي وتوجهات واهداف واضحة تعمل من اجل خدمة الكرد الفيليين. وهي منظمة ديمقراطية للكرد الفيليين، تجمع الراغبين من الفيليين وشخصياتهم وممثلي منظماتهم داخل العراق وخارجه، ذات اهداف وطنية وديمقراطية عامة، ترفض التمييز بكل اشكاله بين الاعضاء وتهدف الى توحيد الجهود والخطاب الكردي الفيلي والعمل من اجل استرداد حقوقهم الوطنية والقومية المشروعة. ويعتبر مظلة للكورد الفيليين بكل مشاربهم وافكارهم المتنوعة يعملون بنكران للذات واضعين المصلحة الفيلية العليا نصب اعينهم.
2 – عدد منظمات المجتمع المدني والاحزاب الفيلية المكونة للبرلمان هي 12 منظمة عدا الشخصيات الفيلية المشاركة.
3- المتابعة وتنسيق العمل مع جميع التنظيمات الفيلية في الداخل والخارج دون استثناء من اجل توحيد الجهود وتوحيد خطابنا الفيلي المشترك.
4- تأكيدا على مقررات المؤتمر التأسيسي للبرلمان والاجتماعات المتتالية للهيئة التنفيذية للبرلمان، ندعو جميع التنظيمات والشخصيات الفيلية داخل الوطن دون استثناء الى تنسيق العمل المشترك وجمع الشمل وتوحيد الجهود من اجل عقد مؤتمر موسع لانتخاب هيئة قيادية فيلية شرعية في الداخل مكملة لهيئتنا القيادية المنتخبة في الخارج، وذلك لتوحيد جهودنا والعمل بتفاني ونكران ذات من اجل تحقيق مطالبنا العادلة والحصول على حقوقنا المشروعة.
5- العمل على تسجيل البرلمان في السويد، والتخطيط لتسجيله في العراق.
6- التخطيط للمشاركة في انتخابات البرلمان العراقي القادم، أما كقائمة مستقلة بأسم البرلمان الكردي الفيلي العراقي تشمل الداخل والخارج وببرنامج انتخابي واقعي يخدم الكرد الفيليين خاصة والعراقيين عامة أو الدخول في قائمة مشتركة ضمن تحالفات مبنية على برنامج انتخابي متفق عليه .
7- نعمل على اكمال موقع الانترنيت للبرلمان.
8- حول ميزانية البرلمان وتمويله، بينا ان تمويلنا ذاتي في الوقت الحاضر ونعتمد على مساهمة أعضاء البرلمان شخصيا لتمويل النشاطات والفعاليات التي نقوم بها، ورغم ان مسألة التمويل المادي حساسة وحرجة الا اننا نرحب بالدعم المعنوي والمادي غير المشروطين.

وفي نهاية اللقاء شكر رئيس الهيئة التنفيذية للبرلمان الكردي الفيلي العراقي الحضور الكرام على مشاركتهم الفاعلة في الاجتماع، مودعا الجميع على أمل اللقاء في الاجتماع القادم في شهر شباط القادم في 2009 مع تقارير انجازية عملية وملموسة على ارض الواقع.

الهيئة التنفيذية
للبرلمان الكردي الفيلي العراقي
16-11-2008
البريد الالكتروني E-mail: fkip2008@yahoo.com

* * * * *
التقرير الانجازي الفصلي
للبرلمان الكردي الفيلي العراقي
للفترة من 11 آب الى 16 تشرين الثاني 2008

بعد انتخاب الهيئة التنفيذية للبرلمان الكردي الفيلي العراقي من قبل المؤتمر التأسيسي المنعقد بتاريخ 9/8/2008 في السويد – ستوكهولم، انجزت نشاطات عديدة ومنها:

1- عقدت الهيئة التنفيذية للبرلمان ستة اجتماعات دورية لدراسة تشكيل اللجان الاختصاصية والبرنامج القادم للبرلمان والامور والقضايا الخاصة بالوضع الكردي الفيلي والعراقي.
2- الاتصال بمنظمة جاك، المختصة بشؤون الانفال وحلبجة.
3- الاتصال بالتجمع الفيلي العام في امريكا واكدوا على استمرارهم في العمل من خلال عضويتهم في البرلمان ووضع موقعهم الالكتروني تحت تصرف البرلمان.
4- الاتصال برئيس قسم اللغة العربية في جامع بوزنان – بولونيا د. عدنان عباس وارسال وثائق المؤتمر اليه وابدى دعمه للبرلمان واستعداده للمشاركة في المستقبل.
5– الاتصال بالمواقع الالكترونية من اجل نشر نشاطات البرلمان فابدى العديد منهم استعدادهم للتعاون مع البرلمان في اعطاء حيز متميز في مواقعهم لما نقدم لهم من مواد للنشر.
6 – الاتصال بالحزب الديمقراطي الكردستاني وتهنئتهم بعيد تاسيس الحزب، وقراءة كلمة البرلمان في حفلة الحزب في غوتنبرغ – السويد.
7– المشاركة وقراءة كلمات في تأبين شهيد الثقافة العراقية كامل شياع في السويد والدنمارك وارسال تعزية خاصة للحزب الشيوعي بهذا الخصوص نشرت على موقع الطريق للحزب.
8 – الاتصال بالاتحاد الوطني الكردستاني والاتفاق على التنسيق في المستقبل.
9 – المشاركة في هيئة تنسيق الأحزاب والقوى السياسية العراقية جنوب السويد.
10– ارسال رسائل شكر لسفارة جمهورية العراق في السويد وممثلية حكومة اقليم كردستان في شمال اوربا والاحزاب والمنظمات السياسية والديمقراطية التي شاركت في المؤتمر.
11- الاتصال بالعديد من الكرد الفيليين وعرض وثائق ونتائج المؤتمر عليهم ودعوتهم للمساهمة في اعمال البرلمان.
12- اجتماع مع حزب الوحدة الديمقراطي الكردي الفيلي.
13- ارسال كافة وثائق المؤتمر التأسيسي للبرلمان الى مواقع الانترنيت. وكذلك تم انجاز فيلم وثائقي لفعالية المؤتمر التأسيسي للبرلمان من قبل المخرج السينمائي عماد عقراوي ونشرعلى مواقع اليوتيوب في شبكة الانترنيت.
14- ارسال رسالة الى سفارة جمهورية العراق في السويد وطلب لمشاركة البرلمان المستقبلية في المهرجانات الثقافية العراقية.
15- ارسال رسائل شكر وتقدير الى اعضاء الهيئة التأسيسية السابقة للبرلمان الكردي الفيلي العراقي.
16- الاتصال بمؤسسة شفق في العراق وارسال وثائق المؤتمر اليهم، وارسال رسالة احتجاج على محاولة اغتيال الصحافي الكردي صادق جعفر المولائي نشرت في موقعهم على الانترنيت.
17- ارسال رسالة احتجاج على محاولة الاغتيال الغادرة التي تعرض لها الدكتور احمد الجلبي.
18- حضور مادبة الافطار التي اقامتها سفارة جمهورية العراق في ستوكهولم وغوتنبرغ ومالمو وعرض قضية الكرد الفيليين في ندوتي مالمو و غوتنبرغ التي اعقبت الافطار.
19- ارسال رسائل تحية وتهنئة وشكر وتعازي الى عدد من القيادات والشخصيات العراقية والاحزاب والقوى السياسية بمناسبات مختلفة.
20- ارسال مذكرة تأيد وشكر الى السيد نوري المالكي حول تشكيل وفد حكومي عراقي لمتابعة اوضاع الكرد الفيليين المهجرين قسراً الى ايران، والطلب بانضمام عضو يمثل البرلمان الكردي الفيلي العراقي الى الوفد.
21- عقد عدة اجتماعات مع الاحزاب العراقية والاسلامية والكردستانية (الحزب الديمقراطي الكردستاني، المجلس الاسلامي الاعلى في العراق، الحزب الشيوعي العراقي، حزب الدعوة الاسلامية و الحزب الشيوعي الكردستاني) حول التعريف بعمل البرلمان والتنسيق والعمل المشترك المستقبلي.
22- ارسال مذكرة استنكار وشجب للعمليات الارهابية والاجرامية بحق اخوتنا المسيحيين في الموصل.
23- المشاركة بكلمات في المهرجان التضامني الذي اقامته منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد (ستوكهولم وغوتنبرغ) تحت شعار: من أجل ضمان الحقوق المشروعة لكل المكونات العراقية وصيانة الهوية الوطنية.
24- لقاء عضوة الهيئة التنفيذية للبرلمان الكردي الفيلي العراقي ورئيسة جمعية المرأة الفيلية في غوتنبرغ السيدة صبيحة الماز بملكة السويد سيلفيا وعرض قضية الكرد الفيليين في العراق.
25- لقاء اعضاء البرلمان الكردي الفيلي العراقي في المانيا الاتحادية بالسيد نوري المالكي في سفارة جمهورية العراق في المانيا وقدموا مذكرة له بأسم البرلمان.
26- ارسال مذكرة الى مجلس النواب حول محاكمة مجرمي التهجير القسري للكرد الفيليين وانتخابات مجالس المحافظات.
27- المشاركة في اللقاء الذي نظمته سفارة جمهورية العراق في السويد مع وزيرة حقوق الانسان في العراق السيدة وجدان ميخائيل وبحضور الاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني العراقية في السويد، وتقديم مداخلة وتسليم مذكرتين موجهتين الى الحكومة العراقية والبرلمان العراقي حول الحقوق المشروعة للكرد الفيليين.
الهيئة التنفيذية
للبرلمان الكردي الفيلي العراقي
البريد الالكتروني E-mail: fkip2008@yahoo.com
رابط المؤتمر التاسيسي للبرلمان الكردي الفيلي العراقي على اليوتيوب:
http://www.youtube.com/watch?v=efG7k9IZuus&feature=related