الرئيسية » مقالات » أنا لست قاضي وحتى رجل الدين ولكن.؟

أنا لست قاضي وحتى رجل الدين ولكن.؟

في البداية وكالعادة أقدم كل الأحترام والتقدير الى جميع ( المنورون ) من العظيمات و العظماء والعلماء والفلاسفة أو ما سموا فيما بعد ( بير والشيخ والقوال والفقير ) للعقيدة أو الديانة ( الأيزيدية ) الأزداهية الداسنية العريقة والكوردية الأسم والمعنى وغيرهم من هذه الأسماء والألقاب المعروفة اليوم وبالذات الى ( الأوائل ) رحمهم الله جميعآ وكيف أستطاعوا أن يحافظوا على صمود وأبقاء وأصالة هذه العقيدة وبعدة طرق ورموز و لكي يظل مؤمناتها ومؤمنيها على معرفة و وحدانية ( خوه داه ) أو الله أوكووت ووو وفي النهاية ومهما تكاثرت الأسماء فهو ليس الأ ( رب وأب وأم ) واحد للبشرية أجمعين….

سبق لي وكتبت ونشرت عدة مقالات الألكترونية وتطرقت عن مثل هذا الموضوع أدناه وبعدة عناوين بارزة وحساسة أو غير مرغوبة لدى البعض وخاصة لدى أصحاب ( فتو ) أو الزكاة والمعاشات ( المفروضة ) على الأيزيديين جميعآ وأبتداء من ( الأمير ) ووصولآ الى أبسط أنسان ( فقير ) الحال والأحوال في هذه العقيدة التوحيدية وكانت عنوان أولى مقالة لي هو ( ترتيب البيت الأيزيدي ) أولآ ويجب أن يكون أولآ و أخيرآ والأ ومهما كتبت وأجتهدت فليست هناك حل سوى الترتيب ( دينيآ وفكريآ وقبليآ ) وليست دنيويآ و سياسيآ وجغرافيآ كما يفهم ويعتقد البعض منا وخاصة الجيل الحالي.؟

أمس ( السبت ) طلب مني أحد الأخوة الكرام من بني جلدتي من الكورد الأيزيديين ومن قبيلة أو طبقة ( مريد ) أي عامة الناس أن أقوم بدور ( القاضي الشرعي ) أو رجل الدين من أجل عقد ( زواج ) نجله على آنسة كريمة من طبقتهم أو أقاربهم ومباركتهم دينيآ ودنيويآ قبل أن يراجعوا الدوائر ( الرسمية ) في هذا البلد ( الحضاري ) المانيا والمتقدم علميآ وعلمانيآ وديمقراطيآ من أجل ترتيب وتثبيت زواجهم.؟

ففي بداية الأمر ترددت وتحججت و بعدة طرق ومحاولات بأنني لست ( مخولآ ) من فبل أية جهة ( رسمية ) للأيزيديين وخاصة ( المجلس الروحاني ) بمثل هذا العمل وقلت له أعتقد بأنه لك ( بير وشيخ وبيش إمام ) وتدفع لهم ( سنويآ ) وحتى مؤسميآ ( فتو ) والزكاة ناهيك عن التبرعات الخاصة ويمكن لهم القيام بمثل هذا العمل لا وبل يجب عليهم القيام به ومهما كانت حججهم.؟

ولكنه أصر وأستطاع التغلب على موقفي الغير مبرر وخاصة بعد أن أثبت بأنهم يجهلون القيام بمثل هذه الواجبات الدينية وخاصة (اللغوية ) وهو أستعمالهم كلمات وجمل ( عربية ) وأسلامية المعنى والفكر في أقوالهم وأدعيتهم ومنهم عملية عقد الزواج أعلاه.؟

فقبل التطرق الى كل ما قمت به و نشر وطرح مضمون هذه الكلمات والجمل ( اللغوية ) الكوردية بين أيدي كافة السيدات والسادة من القراء الكرام وخاصة أصحاب الشأن والأختصاص من بني جلدتي وبالذات من ( بير والشيخ ) و التي أستطعت جمعها وترتيبها حسب رأي ومجهودي ( الشخصي ) في هذه العملية ( الأنسانية ) والأجتماعية ولكي يبدوا آرائهم وتوجيهاتهم ( الحضارية ) عليها وليستفيد منهم الجميع وخاصة نحن الجيل المتعلم القراءة والكتابة من بنات وأبناء ( الأبيار والشيوخ ) الذين يستلمون الزكاة من ( مريد ) ولكن دون أن يفيدوهم بشئ يذكر.؟

حيث هناك مشكلة أكبروأعقد من هذه المشكلة أعلاه وهي قيام الكورد الأيزيديين في كوردستان تركيا الحالية بصوم ( 9 ) أيام أو ثلاث أسابيع متتالية في الشهر القادم ( 12 ) ديسمبر ومن كل عام بدلآ عن ( 3 ) أيام صوم المعروفة لدى الجميع بصوم ( ئيزي ) مثلما نقوم به نحن الكورد الأيزيديين في العراق بهذه الأيام الثلاث فقط ولدينا معبد ( لالش ) وبيت الأمارة وبابا الشيخ والقوال والفقراء والكواجك.؟

ففي يوم أمس أعلاه تجمع حولي العديد من الأيزيديين ومن الأصول التركية والذين يعيشون في هذا البلد ومنذ قرابة ( 30 ) عامآ مضت وكرروا نفس الكلام التي سبقت ووجهت لي في الماضي من قبل أقرانهم حول هذا الموضوع ( الغامض ) دينيآ ودنيويآ وهي من منا الصح وبأوضح كلمة وجملة أريد قولها ونشرها هنا وهي من منا أعرق وأخلص أيزيدي.؟

فحاولت أقناعهم بأنه هناك ظروف خاصة قد مرت ولا تزال تمر به الأيزيديون ولكنهم طلبوا منهم توضيحآ مقنعآ.؟

فعليه أتقدم بهذا السؤال ونيابة عنهم الى سماحة ( بابا الشيخ ) والقوالون والكواجك بالأجابة على هذا السؤال المهم أن يشرحوا لهم ولنا جميعآ عن ماهي حقيقة هذا التناقض فيما بيننا نحن الأيزيديين وعددنا الكلي لا يتجاوز وبأكثر من ( 2 ) مليون أنسان وفي جميع أنحاء العالم ولكن لدينا العشرات من الأعياد والمناسبات المختلفة وحتى في العراق نفسها حيث تختلف موعد الصوم عند أهالي منطقة ( جبل شنكال ) عن أهالي منطقة ( ولات الشيخ ) وبعكسه يمكن لي الأجابة لهم وذلك حسب كل ما أتمتع به من الحقوق والصلاحيات الدينية والدنيوية وهي منصب ( بير ) الذي يعتبر أعرق ( ركن ) في العقيدة أو الديانة الأيزيدية الحالية وبشهادة الجميع.؟

أدناه ذلك المضمون الذي قرأته أمام ذلك الشاب الأيزيدي وعروسته من أجل عقد قرانهم ومباركتهم وهو…

1.البنت أو العروسة…….

حيث طلبت منها أن تقول………

( ئه ز فلانا كه جا فلانيى وه فلاني مه ) أي أنا فلانا بنت فلانا وفلان…..

( ئه ز بنافيى خوه دى وه بيريى لبنا وه ب به راتا شيخادي سوند دخوم كو من فلانيى كوريى فلانيى وفلاني ز خوه ره وه ك زلام بناف كر بيى دهه مي خوه شي وه نه خوه شياده )…..

فوضعت ( به رات ) المبارك على كف يدي الأيمن وطلبت منها وضع يدها عليها والقول.

أقسم بأسم الرب وبيرالقسمة والرباط الزوجي وتربة الشيخ آدي بأنني قد أخترت فلان أبن فلانا وفلان زوجآ لي في السراء والدراء….

2.الولد أو العريس حيث يجب أن يقسم و يردد نفس العملية و كلام العروسة…

3.رجل الدين وسواء كان بير أو الشيخ والقوال والفقير أقترح أن يردد ما يلي…

( بنافي خوه دى وه بيرى لبنا خوه دانيى به هر وه كريكا هه ف زينيي دناف برا مروفاتييى ده وه وه كا ره ووشت وه تيتاليين ئولا مه يه ئيزيدي دخازت وه ئه ز وه ك بناف دار ( …. ) د ئولا ئيزيدي ده وه ب ئاماده بون وه ديتنا ئه فان خوشك وه برا من وه وان سوند وه بريار وه هه ف زينيا ئه فان هه ردو كه سا به سه ند وه بيروز كر….

أي… بأسم الله وبير القسمة والرباط الزوجي بين الأنسانية وبناء على كل ما تقضيه العادات والتقاليد الأيزيدية وبصفتي ( ….. ) في الطريقة الأيزيدية وبحضور وشهادة هولاء الأخوات والأخوة نشهد ونبارك زواج هولاء…….

وفي الختام أعتقد بأنه ستكون هناك تعليقات وردود ( سلبية وأيجابية ) حول هذا الموضوع وخاصة من جانب أخواتي وأخواني من طريقة أو طبقة الشيوخ وبالذات شيوخ الآدانية حيث سيقولون هذا العمل من صلاحيتنا وليست من صلاحيات طبقة ( بير ).؟

ففي المقدمة أرجو وأطلب منهم جميعآ أن يبرهنوا كافة الأدلة والبراهين المقنعة بهذا الشأن وخاصة قبل عهد الشيخ عدي ( الثاني ) رحمه الله وبعكسه سأستمر في هذا العمل وأشجع أخواتي وأخواني من طبقة بير بعدم التردد في مثل هذا العمل وكافة الخدمات الجليلة لبني جلدتهم وحسب اللغة ( الأيزيدية ) الكوردية واللهجة الكورمانجية العريقة وليست بهذه الكلمات والجمل العربية والأسلامية الدخيلة على ( الأغلبية ) من أقوالنا وأدعيتنا اليومية.؟

….آخن في 1.12.2008