الرئيسية » التاريخ » على كل باحث او مهتم بالقضية الكوردية من الاوفق له ان يدخل اليها من اوسع ابوابها القسم الاول

على كل باحث او مهتم بالقضية الكوردية من الاوفق له ان يدخل اليها من اوسع ابوابها القسم الاول

عزيزي الاستاذ الفاضل السيد حمادة فراعنة الصديق الصادق للشعب الكوردي المحترم
تحية واحترام
قرأت خاطرتكم في مجلة الصداقة العربية الكوردية في عددها (18) الثامن عشر الصادرة في تشرين الاول 2008 تحت عنوان (حسابات الشعب الكوردي غير دقيقة) في باب اراء حرة، وجدت لزاما علي ان انوركم ببعض الحقائق حول هذا الموضوع المهم والحساس على مصير العلاقة العربية الكوردية وتعزيز الاخوة بينهما الى الابد.
ارجو لكم الصحة والموفقية واهنئكم مع الشكر الجزيل على اهتمامكم بالقضية الكوردية وخوفكم على مصير الانجازات والحقوق التي حصل عليها الشعب الكوردي في كوردستان من خلال اسقاط النظام الدكتاتوري وتثبيت الدستور الدائم للجمهورية العراقية الديمقراطية الاتحادية الفدرالية.
من المعلوم ان كل باحث او مهتم بالقضية الكوردية من الاوفق له ان يدخل اليها من اوسع ابوابها عليه نرجع قليلا الى الوراء لنتعرف على الدولة العراقية بحدودها الجغرافية الحالية (وحدود العراق العربي قبل تشكيل هذه الدولة) وبعد نهاية الحرب العالمية الاولى وهزيمة الدولة العثمانية وانتصار الحلفاء في الحرب جرت عمليات سياسية وتجزئة قيصرية بتوزيع ممتلكات الدولة العثمانية (الرجل المريض) بموجب معاهدة سايكس بيكو بين الدول الكبرى المنتصرة في الحرب وهي بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصرية في شهر ايار /1916.
كانت الامبراطورية العثمانية قبل الحرب تنقسم الى ثلاثين قطعة كبيرة تسمى كل واحدة منها (ولاية) ويحكمها والى.. ثم القضاء والناحية كما ورد في كتاب دروس الجغرافية للدولة العثمانية في العراق (صفحة 12و13).
وكانت المساحات المعروفة بآسيا العثمانية تنقسم طبيعيا الى شبه جزيرتين احداهما شبه جزيرة العرب والاخرى شبه جزيرة الاناضول وتنقسم هذه الجزيرة الى سبعة اقاليم كالاتي:
1-بلاد الاناضول (اسيا الوسطى)
2-ارمينيا العثمانية
3-كوردستان 4-سورية
5-الجزيرة 6-العراق العربي
7-بلاد العرب
كما ورد (في نفس المصدر صفحة (31)).
وان اشهر المدن لا سيما العثمانية انذاك هي (الحجاز واليمن، سورية، بغداد، بروسه وازمير) كما ورد (صفحة 34 نفس المصدر).
العراق العربي:
حدوده ومساحته ونفوسه كالاتي:
1-حدوده- شمالا تحده قطعة كوردستان وايران شرقا وخليج فارس جنوبا وصحراء الشام غربا.
2-مساحته- تزيد مساحته عن ربع 4/1 المليون من الكيلو مترات المربعة.
3-نفوسه- تزيد على المليون ونصف المليون جلهم من العرب ومنهم قليل من الكورد والاتراك- (نفس المصدر صفحة 35).
تنقسم هذه القطعة (العراق العربي) اداريا الى ولايتين كبيرتين وهما ولاية بغداد وهي مركز الجزيرة والبصرة وهي مركز العراق العربي.
ولاية بغداد:
وهي مركز الجزيرة يحدها شمالا ولاية الموصل وشرقا ايران وجنوبا ولاية البصرة وغربا برية الشام ولواء الدير المستقل.
ولاية بغداد تنقسم الى ثلاثة الوية وهي:
1-لواء بغداد/ تتبعه 12 قضاء
2-لواء كربلاء/ تتبعه 4 اقضية
3-لواء الديوانية/ تتبعه 3 اقضية
هذا هو الواقع الجغرافي والاداري لتركة الدولة العثمانية والمثبتة في الوثائق العثمانية والدولية كما هو موجود في الاسواق والمكتبات في تركيا وبريطانيا ولم نأت بشيء جديد وكلها تشير الى ان كوردستان قبل تقسيمها كانت ولاية مستقلة ولم تكن يوما ما ضمن حدود العراق العربي لحين انتهاء الحرب وتقسيم كوردستان ضمن التقسيمات الاستعمارية الجائرة والحاق كوردستان الجنوبية (كوردستان العراق) بالحكومة العراقية المصنوعة من قبل الحلفاء وفي مقدمتهم الاستعمار البريطاني بحجة عدم امكانية استمرار الحكومة العراقية في الوجود بدون تأمين مصدر مالي واقتصادي دائم لذلك الحقت كوردستان الجنوبية بالحكومة العراقية قسرا بعد غزوها من قبل الانكليز لكونها تمتلك خزيناً نفطياً كبيراً.
في (23/ اب/1921) اختير المرحوم فيصل بن الشريف حسين ليكون ملكا على عرش العراق وذلك باصرار من الحكومة البريطانية ورغما عن رغبة الكثير من جماهير العراق العربي ومقاطعة الشعب الكوردي في استفتاء تنصيب الفيصل ملكا على العراق كانه لا يوجد في العراق مواطن يليق بهذا المنصب وهكذا وقع ظلم من بريطانيا على الشعب العربي في العراق وتم تشكيل الحكومة العراقية تحت نظام ملكي وراثي دون ضجة واعتصام.
في (31/اب/1921) بدأت المقاومة الكوردية ترفض الحاق كوردستان بالحكومة العراقية وقام الشهيد البطل الشيخ محمود الحفيد بمقاومة الانكليز مقاومة عنيدة لمرات عديدة واخرها في معركة دربند بازيان واضطرت القوات البريطانية والعراقية على التقهقر والفرار تاركة وراءها مدفعية وجميع الذخائر وخوفا من تقدم القوات الكوردية الى السليمانية والمناطق الاخرى قررت بريطانيا اخلاء السليمانية من جميع الموظفين التابعين لها بواسطة الطائرات تاركة الخزينة وعددا كبيرا من السلاح والعتاد وخوفا من سيطرة الثورة الكوردية على جميع انحاء كوردستان حتمت هذه الظروف على سلطات الاحتلال الانكليزية على اختيار المرحوم الشيخ محمود كمفتاح لتجاوز الازمة رغم تحفظ نؤيل قائد الانكليز لان الشيخ محمود رجل صعب الانقياد حسب رأي نؤيل في حين ذكر ولسون ان الشيخ محمود مصدر قلق للحكومة الفارسية والعراقية ولكن لم يكن هناك خيار فقبل البريطانيون مكرهين عودة الشيخ محمود الى السليمانية كحاكم على كوردستان مستقلة في 10/11/1922 وبذلك زادت هيبة ملك كوردستان الذي رفض ان يتعاون مع البريطانيين ضد الاتراك وصلت الحالة الى طريق مسدود وانحسر النفوذ البريطاني في كوردستان والجدير بالذكر قتل خلال هذه المعارك من بين البريطانيين عشرات الضباط الانكليز والجنود في السليمانية وكفري وكركوك وكويسنجق ورواندوز.
ففي يوم عيد الميلاد سنة 1922 اعلن في بغداد:
ان حكومة صاحب الجلالة البريطانية وحكومة العراق تعترفان وتقران بان للكورد حقوق المعايشة داخل الحدود العراقية ولهم الحق في تأسيس حكومة كوردية داخل هذه الحدود ولهم الحق الاتفاق مع حكومة بغداد على شكل هذه الحكومة والحدود التي يرغبون ان تمتد اليها. فشلت المساعي التكتيكية مع الكورد وازداد التوتر في كوردستان وخوفا من اتصالات الشيخ محمود مع كربلاء والنجف المعادية لبريطانيا وخوفا من خطة واسعة للانتفاضة في عموم كوردستان والعراق لكل ذلك اتفق الانكليز مع حكومة بغداد على خطة مشتركة للقضاء على الحكومة الكوردية في السليمانية وارسلوا (20) عشرين طائرة لقصف السليمانية وتم احتلالها مجددا في 16/5/1923 واستخدمت لاول مرة القنابل المحرقة ضد الكورد. وبذلك سيطرت القوات البريطانية والعراقية والحقت كوردستان بالحكومة العراقية جبرا وبدون موافقة الشعب الكوردي وقواه الوطنية.
لان الاستعمار الانكليزي لا يمكن ان يجلب للعراق وكوردستان الا الفقر والجهل والدمار ولم يجد احد ان الشعب الكوردي او قادته يوما ما ولا لمرة واحدة منذ اكثر من قرن ان تعاون مع المستعمرين والغزاة لو كان ملك كوردستان المرحوم الشيخ محمود الحفيد او قادة الشعب الكوردي هداهم الله في حينه!!
ولم يعاندوا الانكليز بهذه الصلابة وتكبيدهم خسائر كبيرة جدا لوجدنا ولادة الدولة الكوردية المستقلة ولكن بموافقة الانكليز قبل تشكيل حكومات سورية والاردن ولبنان وشمال افريقيا بمثل هذه الموافقات.
كانت المخابرات الانكليزية والامريكية دائما تتهم الحركة التحررية الكوردية بحركة شيوعية وان الشعب الكوردي يعمل لصالح الاتحاد السوفيتي وذلك بسبب غالبية قادة الحزب الشيوعي العراقي من الكورد في تلك العهود مثلا (المناضلون حميد عثمان وبهاء الدين نوري وعزيز محمد وجمال الحيدري) كلهم اصبحوا رؤساء للحزب الشيوعي العراقي تباعا ناهيك عن الكوادر القيادية الاخرى في هذا الحزب.
التآخي