الرئيسية » مقالات » الدعم الفني في إدارة النفايات الطبية بصربيا

الدعم الفني في إدارة النفايات الطبية بصربيا

بلغراد/ مركز ميزوبوتاميا الاعلامي –  / خاص
بدأت وزارة الصحة الصربية، بالتعاون مع الوكالة الأوروبية الخاصة بإعادة الهيكلة اعتبارا من شهر يونيو/حزيران من عام 2007، تعاونا نشيطا في مشروع :الدعم الفني في إدارة النفايات الطبية” الذي نشأ بتقديم الحماية الصحية. وحتى شهر يونيو/حزيران من عام 2009 وسيكلف هذا المشروع الذي يموله الاتحاد الأوربي عن طريق الوكالة الأوروبية لإعادة الهيكلة، 7 ملايين يورو.
وسيشمل المشروع صياغة قانونين فرعيين أيضا ينظمان مجال إدارة المعدات الطبية وصياغة الدليل الوطني لإدارة آمنة للنفايات الطبية التي تتماشى مع إعداد الممارسات الجيدة والضوابط القانونية للاتحاد الأوروبي في هذا المجال.
القوانين والأعمال المتعلقة بذلك، تعدها وزارة حماية الوسط الحياتي، بالتعاون مع وزارة الصحة. وسيؤمن المشروع شراء التمديدات لـ 78 نظاما لمعالجة النفايات المعدية، والسيارات الخاصة لنقلها وكمية محددة من مواد الاستهلاك، الضرورية للمعالجة المناسبة وجمع هذه النفايات.
هذا وسيتم في صربيا سنويا، جمع حوالي 40 ألف طن من النفايات الطبية، في حين أن خمسها يمكن أن يكون مصدرا للعدوى. لان هذه النفايات تخزن في صربيا بطريقة غير ملائمة، حيث تنتهي في الحاويات وفي مستودعات القمامة للمدن، بما يتعارض مع قانون الحماية الصحية من عام 2005. الذي يحدد بوضوح واجبات المؤسسات الصحية. وفي 58 موقعا يطبق الإجراء الذي ينبغي أن يُحترَم، لأن كل سرير للمرضى ينتج 500 غرام من النفايات، وإنه بمعالجة ذلك في عين المكان يتم تقليص الكتلة إلى 350 غراما وإزالة العدوى.
وقامت وزارة الصحة الصربية بوضع آلات تحول النفايات الطبية الخطيرة إلى نفايات غير خطيرة في 10 مستشفيات. وبموجب القانون الجديد ستشدد الإجراءات العقابية على المؤسسات الطبية كما ستتم إعادة التعريف بمعنى ما هو هفوة اقتصادية وما هو عمل جنائي.
والمشكلة تكمن في أنه لا توجد في صربيا بعد، منشأة مركزية لتخزين هذا النوع من النفايات الخطيرة، كما لا توجد تجهيزات للمعالجة الحرارية أو أنواع أخرى من المعالجات.
وقال مسؤول في وزارة حماية الوسط الحياتي إن من يُكوِّن النفايات مجبرٌ على الاهتمام بذلك في عين المكان بالطريقة المنصوص عليها. وينص القانون على أنه ينبغي وضع خطة لإدارة النفايات، وتسمية الشخص المسؤول في هذا المجال.
وأبرز دانييل جوغلاريس، رئيس الوكالة الأوروبية لإعادة الهيكلة أنه في “التعاون مع السلطات الوطنية، قد طورنا مشاريع مفيدة وبرامج أدت إلى التحسين في اتجاهين . إلى تحسين ظروف الحياة، والعمل على تحسين الصحة وإطالة فترة الحياة أما الاتجاه الثاني فيتمثل في مساعدة صربيا نحو العضوية المتكافئة في الاتحاد الأوروبي. وحسب كلماته فإن الوكالة الأوروبية لإعادة الهيكلة قد وظفت في مجال الصحة في صربيا حتى الآن حوالي 100 مليون يورو.

مركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد – صربيا
Mesopotamia Media Center
Belgrade – Serbia
mesopotamia@sezampro.rs