الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 31/10 /2008

النشرة الاخبارية اليومية 31/10 /2008

الاخبار السياسة
مؤتمر صحفي للرئيس الروماني
عقد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو TRAIN BASESCU مؤتمرا ًصحفياً في القصر الرئاسي يوم امس الخميس المصادف 30/10/2008 بحضور مجموعة من الصحفيين والاعلاميين الرومانيين.
وتحدث باسيسكو عن الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات البرلمانية العامة المزمع اجرائها في الثلاثين من الشهر الجاري .
وفي سياق آخر طالب الرئيس باسيسكو نقابات الهئات التدريسية بتاجيل اضرابهم احتجاجاً على القرار الحكومي الذي ينص بتاجيل العمل بالقانون الخاص بزيادة مرتباتهم بنسبة 50%.
واكد الرئيس الروماني ان تسمية رئيس الوزراء الجديد هو حق دستوري لرئيس الدولة في حال عدم حصول اي من الاحزاب السياسية نسبة 51% من الاصوات في الانتخابات العامة موظحاً انه سيضع شروط امام الاحزاب التي ترغب المشاركة في الحكومة القادمة .
ومن الجدير بالذكر ان آخر استطلاعات الراي اشارت ان الحزب الديمقراطي الليبرالي جاء في المرتبة الاولى وحصل على 32% من الاصوات اما الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD فقد حصل على 31% . وياتي الحزب القومي الليبرالي في المرتبة الثالثة حيث حصل على 18% من اصوات المستطلعين .
(( نشر هذا الخبر في جريدة evenimentul الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الجمعة المصادف 31/10/2008 )).



الانتخابات البرلمانية لرومانيا للعام2008
بدات اعتباراً من اليوم الجمعة المصادف 31/10/2008 الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات البرلمانية العامة وتنص القوانين الرومانية على ان هذه الحملة يجب ان لاتتجاوز تلاثين يوماً.
ويرى المراقبون ان الحزب الديمقراطي الليبرالي PD_L ياتي في مقدمة الاحزاب التي ستدخل الانتخابات المقبلة وهو يفوق منافسه الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD بفارق ضئيل في حين ان الحزب القومي الليبرالي PNL ليس لديه من الاصوات سوى 18% أي اقل من الحزبين PSD و PD_L هذا حسب تقديرات المواطنين الرومانيين الذين سينتخبون الاحزاب المشاركة في الانتخابات وتشير المعلومات التي جمعتها مؤسسة كورس CURS الخاصة بالانتخابات ان الطبقة الاجتماعية التي ستصوت لصالح حزب PSD هي من المواطنين كبار السن وذوي الدراسات الاولية.
ومن خلال آراء المواطنين الرومانيين تبين ان نسبة 19% منهم يفضلون ان تكون الحكومة الجديدة من اتحاد الحزب الديمقراطي الليبرالي مع الحزب القومي الليبرالي . في حين ان نسبة 16% منهم يفضلون ان تكون حكومتهم ناتجة عن اتحاد ثلاثي يشكله الحزب الاجتماعي الديمقراطي والحزب القومي الليبرالي وحزب المحافظين PC . كما يرى بعض المواطنيين الرومانيين ان الحكومة المقبلة يمكن ان تشكل من اتحاد يضم كل من الحزب الديمقراطي الليبرالي وتحالف الحزبين الاجتماعي الديمقراطي وحزب المحافظين.
كما اظهر الاستطلاع ان 64% منم المواطنيين الرومانيين سيصوتون لصالح الرئيس ترايان باسيسكو في حال اجراء انتخابات رئاسية.
وياتي عمدة بخارست سورين اوبريسكو SORIN OPRESCU في المرتبة الثانية وبفارق كبير في النقاط ..
(( نشر هذا الخبر في جريدة ZIUA الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الجمعة المصادف 31/10/2008


ترايان كيبيلو TRAIAN CHEBELEU الممثل الخاص لوزارة الخارجية الرومانية لشؤون منطقة البحر الاسود.
عين وزير الخارجية الروماني لازارد كومانيسكو السفير ترايان كيبيلو ممثلاً خاصاً لوزارة الخارجية الرومانية . جاء ذلك في تصريح الناطق بلسان الوزارة ادلى به يوم الخميس 30/10/2008 .
ومن الجدير بالذكر ان صلاحيته سوف تتعلق بترقية وتنفيذ وتسهيل مشاريع رومانيا في منطقة البحر الاسود حسب تصريحات الناطق بلسان وزارة الخارجية.

(( نشر هذا الخبر في جريدة nine oclock الناطقة باللغةالانكليزية والصادرة يوم الجمعة المصادف 31/10/2008 )).


اجتماع وزاري في العاصمة المولدوفية
يعقد في العصمة المولدوفية كيشينو اجتماعاً مشتركاً لوزراء العدل والداخلية لدول معاهدة التعاون في جنوب شرق اوربا وسيناقشون الوزراء سبل التعاون في عدد من القضايا المهمة منها مكافحة الجريمة المنظمة والاتجار بالاشخاص وتهريب المخدرات والاسلحة والفساد وغيرها من الجرائم الخطيرة.
وسيصدر الوزراء بياناً مشتركاً في ختام اجتماعاتهم يؤكدون فيه على ضرورة التعاون الذي يهدف الى مكافحة الجرائم التي ترتكب بواسطة الحاسوب . وكذلك على الاهتمام الثابت للدول الاعضاء في تحسين جميع الوسائل المتوفرة من اجل المكافحة الفعالة لهذه الجرائم .
(( نشر هذا الخبر في جريدة nine oclock الناطقة باللغةالانكليزية والصادرة يوم الجمعة المصادف 31/10/2008 )).



دان فويكولسكو DAN VOICWESU والمحكمة القضائية
بدات المديرية الوطنية لمكافحة الفساد ا بتداءً من يوم الجمعة المصادف 31/10/2008 بجمع الادلة لادانة السيد فويكولسكو رئيس حزب المحافظين PC على خلفية تورطه بقضية فساد تتعلق بشركة اليانصيب الوطنية الرومانية.
ومن الجدير بالذكر ان من بين رجال الاعمال الرومان المتورطين بهذه القضية ايضاً هو السيد جورجه كوبوس GEORGE COPOS الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء الروماني سابقاً وكذلك رجل الاعمال الايطالي جوسيبه روزا GIUSEPE ROTA وابنة السيد دان فويكولسكو السيدة كاميليا .
ومن المتوقع ان يمثلوا امام القضاء خلال الايام المقبلة ليدافعوا عن انفسهم ازاء التهمة المنسوبة اليه.
(( نشر هذا الخبر في جريدة evenimentul الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الجمعة المصادف 31/10/2008 )).