الرئيسية » مقالات » الشاعر بدل رفو المزوري في اضخم واحدث انطولوجيا نمساوية بالالمانية

الشاعر بدل رفو المزوري في اضخم واحدث انطولوجيا نمساوية بالالمانية

إحتضنت انطولوجيا (شعر نمساوي حديث ولا كلمة المانية) قصائد الشاعر الكوردي المغترب بدل رفو المزوري وهي النار والفنان والبكاء والتي تعتبر جزء من ثقافة الشاعر التي استقاها في الغربة وحالة الوطن الذي يكمن في اعماقه ،الانطولوجيا تعد اضخم انطولوجيا تصدر في النمسا وقد احتوت على 127 شاعرا وشاعرة لشعراء نمساويين وشعراء يقيمون في النمسا منذ عقود ولهم انتماءات الى اوطان اخرى وقد نشرت القصائد بلغتين ـ لغة الشاعر الاصلية واللغة الالمانية ومن اللغات ( الالمانية،ألأرامية،الألبانية،العربية،البغارية،اللانكليزية،الفنلندية،الفرنسية،السويدية،السلوفينية،الاسبانية،التشيكية،التركية،الروسية، ،النيجيرية،الايطالية،اليابانية،العبرية،الكوردية،الفارسية،البرتغالية،الرومانية،الروسية).ولغات اخرى.


انطولوجيا (شعر نمساوي حديث) صدرت ضمن اصدارات دار نشر هايمون في اينسبروك،وقام السيدان كيرالد كوردوكلو نيتشة و برونو كيترلى باصدار واعداد هذه الانطولوجيا الضخمة واحتوت على 383 صفحة من القطع الكبيرة وبطباعة فاخرة وجلد كارتوني مغلف .

وقد شارك الكتاب في معرض فرانكفورت الدولي وعرض يوم 16 اوكتوبر2008.

السيد كيرالد نيتشة ،مواليد 1941 ، فيننا ويعمل رساما ومعلما وكاتبا ويعيش حاليا في لانديك مقاطعة تيرول في النمسا وخلال مسيرته حصل على جوائز كثيرة منها الرسمية والفخرية وكذلك منحا ومنها جائزة د.راينهولد شتيخر 2001،جائزة السلام التيرولية للحوار عام 2005،جائزة النمسا الفخرية في الثقافة عام 2007.

اما السيد برونوكيترلى ـ مواليد 1959 ، شون فايس، ويعد طالبا للسيد كيرالد ميتشة وهو طباع كتب وقد عمل سنوات طويلة مع دار نشر (إي واي إي) وقد عمل سلسلة انطولوجيات ومنها في قلب اوربا ، شعر نمساوي حديث، قصائد وروايات.

يعد هذا العمل الضخم للسيد نيتشة خطوة كبيرة قي نشر وتقريب واحتضان الحضارات والثقافات واللغات ببعضها البعض.

كتب مقدمة الكتاب رئيس دولة النمسا السيد د. هاينز فيشر حيث قال: اليوم نحن في اوربا مقتنعين بان نعمل سوية ونحيا سوية وكذلك مع ارتباطنا بتنوع الثقافات والحضارات واللغات .فقصائد هذه الانطولوجيا مؤثرة وهي تروي عن الصداقة والامل والمتعة والمسرة وعن الوطن والغربة .وهذا يؤكد باننا بوسعنا ان نحيا سوية ومن خلال المختارات الشعرية والتي اختارها لنا الكاتب كيرالد نيتشة. انا سعدت بهذا الكتاب.

كذلك ضم الكتاب قصائدا لشعراء عراقيين ومنهم نجم السراجي ولطيف هافرست ووديع العبيدي .


الشاعرالكوردي المتالق بدل رفو المزوري يعد واجهة لشعبه العراقي بكل الوانه واطيافه وقومياته وهو يعمل حاليا بوضع اللمسات الاخيرة على كتابه شعراء من كوردستان بالعربية وهو من مواليد قرية الشيخ حسن في قضاء الشيخان عام 1960 وقد اصدر لحد الان 5 كتب ويعمل في هذه المجالات بهمة ونشاط الشعر والترجمة والصحافة . نبارك الزميل بدل رفو والشعراء العراقيين على جهودهم المتميزة بنشر نتاجهم في هذه الانطولوجيا الضخمة شعر نمساوي حديث.

فييناـ النمسا