الرئيسية » مقالات » طرح فلسفة وطنية بخصوصية عراقية لتصميم (علم جديد) و(نشيد) وطني و(شعار) جمهوري

طرح فلسفة وطنية بخصوصية عراقية لتصميم (علم جديد) و(نشيد) وطني و(شعار) جمهوري

تساؤل:

كيف يتم تصميم علم عراقي جديد وشعار ونشيد بدون طرح فلسفة وطنية عراقية خاصة قبلها

أي عملية تغير وتعديل.. لا تتم الا بعد طرح فلسفة خاصة بها.. وبدون ذلك يكون التغير (عشوائي) و (فوضوي).. من جهة.. ويثبت عدم الجدية بالتغيير.. و يثبت جهل القائمين على العراق الجديد.. من جهة اخرى..

لذلك من الضروري طرح فلسفة فكرية لتصميم علم للعراق الجديد وشعار جمهوري ونشيد وطني عراقي..يأخذ بنظر الاعتبار جميع ابعاد التنوع العراقي .. من اجل ان ينطلق المصممين من هذه الفلسفة .. حتى لا تكون المسألة (اعتباطية)..

وكذلك يجب ان يكون تصميم العلم الجديد يتميز به العراق عن باقي دول العالم كافة.. ليشار له بالبنان.. ولا يتشابه مع أي علم اخر..

على ان يكون المتقدمين جميعا من شعراء بالنسبة للنشيد الوطني العراقي.. و والفنانين والمصممين.. بالنسبة للشعار والعلم .. هم من العراقيين .. فليس من المعقول ان يصمم الغرباء مهما كانت قوميتهم او دينهم او مذهبهم او دولتهم.. رموز تمثل اهل الحضارة.. فهل جفت ارض الرافدين من الشعراء والفنانين حتى نستوردها من الغير..

لذلك طرح الفلسفة الخاصة بالعلم العراقي الجديد يجب ان تكون منطلقة من منطلقات وطنية عراقية بخصوصية عراقية وطنية مأخذه بنظر الاعتبار ما يلي :

1. العراق اعرق بلدان العالم حضاريا: يجب ان تأخذ الفلسفة الخاصة بالعلم الجديد.. هذه الحقيقة.. فليس من المعقول ان نفاخر العالم باننا اقدم حضارة اقيمت على الارض هي في بلاد الرافدين.. والعراق اول من عرف العالم (الكتابة).. وحضارة المدن.. بدون ان نضع رموز تشير لذلك بالعلم العراقي.. كشمس اوروك.. السومرية.. او النجمة السومرية (الثمانية).. او اسد بابل.. وغيرها.

2. خصوصية الالوان العراقية: يجب ان تأخذ الفلسفة الخاصة بالعلم العراقي.. الالوان التي يقدسها ويعتز بها العراقيين ومرتبطه بجذورهم.. وهي:

· اللون الازرق: هو من اقدس الالوان عند العراقيين القدماء السومريين.. وصولا ليومنا هذا… وخاصة عند العرب العراقيين بالجنوب والوسط.. حيث كل عائلة عراقية.. بالجنوب والوسط وبغداد حاليا.. يضعون قطعة فخارية زرقاء. يطلق عليها (ام السبع عيون).. طارده للحسد .. والامهات العراقيات يلبسن ابناءهن الملابس الزرقاء عادة ..حتى يحميهم من الحسد .. علما ان السومريين سابقا كانوا يعتبرون اللون الازرق باعد للارواح الشريرة..

لذلك اللون الازرق .. سوف يكون اكثر صلة بعقلية العراقيين .. ويكون ارتباطهم به ثقافي وتاريخي وحضاري..

– العراق بلد الانهار والبحيرات.. والاهوار.. الزرقاء.. فكيف يصمم علم للعراق بلد النهرين دجلة والفرات.. وبلد الاهوار الجنوبية السومرية .. الزرقاء.. ولا يوجد اللون الازرق التي يمثلها..

– بوابة عشتار (بابل)..وهي من الاثار العراقية المتميزة لحضارتنا العراقية.. والتي لونها ازرق كذلك..

– القرميد الازرق الذي يزين قباب المساجد والجوامع والحسينيات.. بالعراق.. ليعكس هذا اللون المقدسات العراقية..

· اللون الاصفر.. يعتبر من الالوان التي ارتبطت بتاريخ العراق.. ويعتزون به وارتبط برمزية الشمس لدى العراقيين…. :

– اللون الاصفر وشمس اوروك.. فشعار شمس اوروك.. والتي رسمها السومريين.. وتميزوا من دون كل حضارات العالم.. بانهم رسموا الاشعة المنطقة من الشمس بصورة متموجة.. بينما الحضارات الاخرى بالعالم رسمتها بصورة مستقيمة.. واثبت العلم الحديث بان الشمس اشعتها التي تنطلق منها وتصل للارض تكون متموجة.. وليس مستقيمة.. مما يثبت عظمة حضارة وادي الرافدين العراقية..

– اللون الاصفر والكورد العراقيين.. يعتبر الاكراد العراقيين اللون الاصفر من الالوان التي يعتزون به.. ويعتبرونه ممثلا لهم…في أي علم عراقي جديد.. فيجب اخذ ذلك بنظر الاعتبار.. واحترام الاطياف العراقية كافة..

– راية الامام علي عليه السلام .. .وهو رمز من الرموز الشيعية العراقية خاصة.. والعراقية عامة.. كانت رايته صفراء..

– اللون الاصفر.. هو لون .. الصحراء العراقية في المنطقة الغريبة.. والجنوبية الغربية.. وتمثل نسبة من مساحة العراق..

3. الابتعاد عن الالوان المرتبطة بالدم وسواد المصائب: يجب ان يكون العلم العراقي منفتح على الحياة والعطاء .. وبعيد عن رموز والوان الحروب والدماء.. كاللون (الاحمر) رمز نزيف الدم.. والاسود رمز (المصائب ولون الجثث المتفحمة بالسيارات المفخخة والانفجارات).. والتي تذكر العراقيين بالمصائب والاهوال التي يمرون ومرو بها..

اما بالنسبة للشعار الجمهورية العراقية … فيجب اخذ المحاور التالية بنظر الاعتبار:

1. تتميز الحضارات العراقية العريقة برموز يتميزون بها ويفخرون بها.. كاسد بابل .. والثور المجنح.. و شمس اوروك… فلماذا لا تكون احدى تلك الرموز شعار للجمهورية العراقية..

2. لماذا يوضع رمز (النسر) ذو ( المدببة).. و (العيون الحمراء) الحاقدة.. وتمثل احدى الرموز الطائفية التي وضعتها الدولة الايوبية كرمز لها في قضائها على الدولة الفاطمية الشيعية في شمال افريقيا.. علما ان الشعار الجمهوري الحالي .. هو شعار اجنبي ليس عراقي… فرض على العراق.. من مصر.. التي وضعته كرمز ذو نزعة طائفية ورمز للقضاء على الدولة الفاطمية.. حاله حال العلم كذلك الذي هو علم مصري وليس علم عراقي اساسا..

اما بالنسبة للنشيد الوطني العراقي.. فيجب ان تأخذ بنظر الاعتبار ما يلي:

– ربط كلمات النشيد بالنسبة للمؤلفين.. بالاعتزاز بحضارات سومر وبابل واشور .. التاريخية.. وعدم ربطها باي صفة اثنية قومية او مذهبية او أي صفة جزئية.. لانها اصلا حضارات بخصوصية عراقية جامعة..

– ربط كلمات النشيد كذلك.. بطوبغرافية العراق.. والافتخار بأهواره وسهولة وجباله ووديانه.. وصحراءه..

– عدم ذكر أي شخصيات تاريخية او سياسية غير عراقية بالنشيد الوطني العراقي..او أي شخصية عرف عنها خلفية طائفية او عنصرية.. والتأكيد على الشخصيات الحضارية العراقية كحمورابي صاحب اشهر مسلة قانونية.. واشور بانبال.. صاحب اشهر مكتبة تاريخية بحضارة وادي الرافدين .. والمللك كوديا السومري..لاشعار العراقيين بالاعتزاز بحضارتهم الرافدينية التاريخية..

وكذلك يجب ان تكون الفلسفة الجديدة.. ذات روحية الرد والاخذ.. وطرح الحجج.. والتثقيف الجماهيري… مثال ذلك.. من يعترض على اللون (الازرق) بحجة انه موجود في (علم اسرائيل).. يكون الرد .. (معظم علم اسرائيل لونه (ابيض).. وموجود هذا (اللون الابيض).. في معظم اعلام الدول التي تسمى عربية واسلامية.. فهل يعني ذلك نرفض (اللون الابيض).. لان اسرائيل تضعه في اغلب مساحة علمها، والإسرائيليين يعبدون الله.. فهل يعني ذلك نترك عبادة الله (معاذ الله)..لان الإسرائيليين يعبدونه مثلا )؟؟؟