الرئيسية » اخبار كوردستانية » شركات كورية تطرح مشروع مدينة جديدة في السليمانية

شركات كورية تطرح مشروع مدينة جديدة في السليمانية


عرض ممثل مجموعة الشركات الكورية الجنوبية في السليمانية كيم دونك سينك مشروعا لتصميم مدينة جديدة ممكن إنشائها بالقرب من مدينة السليمانية.



 

شركة كورية

وقال دونك سينك في مؤتمر صحفي عقد، اليوم الاثنين، بعد اجتماع مشترك ضم مجموعة من الشركات الكورية الشمالية وأعضاء من غرفة التجارة واتحاد المقولين واتحاد رجال الأعمال في السليمانية، في فندق السليمانية بالاس بوسط المدينة “جئنا لتقديم مشروع التصميم الجديد للمدينة إلى المسؤولين”.


وأضاف “أنا متفائل بأننا سنخطو خطوات جدية في هذا الاتجاه” موضحا أن “هدف مجموعتنا ليس الربح فقط، بل تبادل الخبرات بين الشركات الكورية وشركات السليمانية”.


من جانبه أبدى مساعد الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني للشؤون التجارية طالب عبدا لله حاجي سعيد “استعداد الحكومة والمحافظة لتقديم كافة التسهيلات لإنجاح تلك المشاريع، داعيا الشركات الكورية للاستثمار في السليمانية”.


وقال سعيد في حديث لـ”نيوزماتيك” إن “العلاقات السياسية بين الإقليم وكوريا الجنوبية ممتازة ويجب أن تنعكس على العلاقات التجارية والاقتصادية”.


وأضاف المسؤول التجاري في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال الطالباني أن “محافظة السليمانية أبرمت اتفاقا للتعاون مع شركات كورية العام الماضي، وان زيارة الوفد هذه تأتي ترجمة للاتفاق”.


وكان وزير الاقتصاد الكوري وممثلين عن 18 شركة كورية في جميع المجالات ومن ضمنها المجال النفطي، قد زاروا السليمانية أواخر العام الماضي، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركات في  السليمانية والشركات الكورية.



ياسين فقي


وأشار مدير عام دائرة الاستثمار في السليمانية ياسين فقي سعيد إلى غياب الشركات الكورية في الاستثمار في المدينة وقال إن “نشاط الشركات الكورية يتركز في أربيل مركز إقليم كردستان” مبينا “طالبناهم بتوسيع أعمالهم واستثماراتهم إلى مدن الإقليم الأخرى”.


وكانت شركة كورية شمالية قد نفذت قبل أعوام مشروع مستشفى يضم 400 سرير، وهو المشروع الوحيد للشركات الكورية في المدينة، وقد تأخر تسليمه كثيرا مما عرض الحكومة لانتقادات من المواطنين