الرئيسية » شخصيات كوردية » (خليل سلمان مشه ختى) كاتب وشاعر عايش ثلاثة قرون

(خليل سلمان مشه ختى) كاتب وشاعر عايش ثلاثة قرون

*ولد خليل سلمان مشه ختى عام 1890في قرية باولاوات التابعة لولاية الموصل وعاش حياة طويلة حافلة بالأحداث التاريخية التي كان شاهداً عليها في القرن العشرين والى مطلع القرن الحادي والعشرين حيث توفي يوم 1-1-2007.
درس الشريعة والفقه لمدة 21 سنة على يد عدد من رجال الدين في قرى ميرسيدا وبيشريان ومن ثم في مناطق زيباروبارزان وزاخو والمزوري وشقلاوة حتى حصل على الأجازة الدينية ليتفرغ بعدها للتدريس في عدد من المدن والقرى الكوردية حيث كان في حالة ترحال دائم وقد ساعده تنقله الدائم وعدم استقرار حياته على منحه نظرة خاصة للحياة كما تأثر بالفكر القومي الكوردي نتيجة الاوضاع السياسية التي عاشها وكانت له مواقف من عدة حكومات وهذا ما عرضه للاعتقال والسجن عدة مرات قبل ان يغادر الى أيران في سبعينيات القرن الماضي ويعيش فيها اكثر من 20 سنة.
شغف بالأدب فقرأ آداب العالم باللغات العربية والفارسية التي كان يتقنها وكتب بها وترجم عنها فيما كان يتابع باهتمام تطور الثقافة الكوردية واللغة والشعر الكوردي.
*اشتهر في عدة مراحل بكونه شاعراً يكتب في مختلف حقول الحياة وله ستة دواوين شعرية لكن معظم شعره لم يجد الطريق الى النشر..
وقد ضاعت الكثير من قصائده نتيجة المطاردة وعدم الاستقرار وهجرته من مكان الى آخر ونشرت له مشكورة دار سبريز ديوان شعر بعنوان (بهارادلا- ربيع القلوب(.
*عمل في مجال اللغة الكوردية وألف عدة قواميس منها قاموس (فةرهة نطامةرط وزي)مركزاً على اللهجة البعد ينانية… ألف وترجم عدداً من الكتب الدينية من بينها تفسير القرآن الكريم باللغة الكوردية (غير مطبوع) وكتاب (مولودنامة) (فقهي محمدي).
*ترجم عن اللغة الفارسية رباعيات الخيام ورباعيات فائز دشتستني ومنطق الطير للمتصرف الكبير فريد الدين العطار فضلا عن ترجمته لرباعيات بابا طاهر الهمداني عن اللهجة الكوردية.
*عن مجلة آفاق سبيريز العدد (3) نيسان 2008 والتي تصدرها مؤسسة سبيريز للطباعة والنشر الكوردية بدهوك.

التآخي