الرئيسية » مقالات » أخبار الديوانية -التلقيح ضد شلل الأطفال-فيلم وثائقي-المواد الغذائية الفاسدة -الكشف عن 35 منظمة

أخبار الديوانية -التلقيح ضد شلل الأطفال-فيلم وثائقي-المواد الغذائية الفاسدة -الكشف عن 35 منظمة


استعدادات مكثفة لتنفيذ حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في الديوانية



عباس السعيدي




أكملت دائرة صحة
الديوانية استعداداتها لتنفيذ الحملة الوطنية الكبرى لتلقيح الأطفال دون سن الخامسة من العمر بلقاح شلل الأطفال بغض النظر عن موقفهم التلقيحي السابق.


وأكد الدكتور رعد عبد الحسن المهجة مدير قسم الرعاية الصحية الأولية أن كافة المراكز الصحية أكملت استعداداتها لإنجاح هذه الحملة التي ستنفذ من دار إلى دار عبر تهيئة (354) فرقه صحية منها (30) فرقة ثابتة و (197) فرقة راجلة و (127) فرقة آلية. إذ سيتم تلقيح الأطفال المشمولين بالحملة والبالغ عددهم (293 , 174) طفلاً وطفلة في عموم المحافظة واقضيتها ونواحيها ويشرف على الحملة (50) طبيباً.


وأشار إلى أن الحملة ستنفذ على جولتين بواقع خمسة أيام لكل جولة حيث تبدأ الحملة الأولى من 26-10-2008 ولغاية 30- 10- 2008 , والجولة الثانية من 30- 11- 2008 ولغاية 4-12-2008 موضحاً بان جميع اللقاحات المستخدمة في الحملة مستوردة من أرقى المناشىء العالمية ومطابقة لمواصفات منظمة الصحة العالمية .



=======


فيلم وثائقي من إنتاج البيت الثقافي في الديوانية



عباس السعيدي



أنهى المخرج الشباب محمد ربيع تصوير فيلم وثائقي بعنوان (علامة تعجب) وضع السيناريو له محمد ربيع ايضاً وهو من أنتاج البيت الثقافي في الديوانية شارك فيه كل من الفنانين (أمل جاسم, وربيع عبد الزهرة, وحنين يونس, وحسين ليث, واحمد كريم (مساعد للمخرج), وحسنين المياحي (كلاكيت) يجسد الفيلم العلاقة الحميمة بين أفراد العائلة العراقية وروح المحبة والألفة والعلاقة بين العائلة والوطن. صورت مشاهد الفيلم في مدينة الديوانية وتدور أحداثه حول حادث إرهابي تتعرض له أحدى العوائل بواسطة سيارة مفخخة ينتج عنه استشهاد وإصابة عدد من أفراد العائلة ويشير


المخرج في الفيلم إلى أن الإرهاب الأعمى لا يميز بين عائلة ثرية أو فقيرة ولا يميز بين قومية أو طائفة أو ديانة من جانبه أكد المخرج بان الفيلم سيعرض في محافظات الديوانية وبغداد والبصرة.



 


القبض على صاحب محل لصنع المواد الغذائية الفاسدة في الديوانية



عباس السعيدي



عثرت أحدى مفارز شعبة الرقابة الصحية الأولية في دائرة صحة محافظة الديوانية على محل لصنع المواد الغذائية الفاسدة وأوضح السيد نعيم ياسر شوني رئيس المراقبين في الشعبة انه خلال جولات أحدى مفارزنا عثرنا على احد المحال والذي اتخذ من منطقة (الجديدة) مكاناً للاختفاء به بعيداً عن أنظار الجهات الصحية المسؤولة وفي داخله كميات كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة والتي يتم تصنيعها بطرق غير صحية وغير مستوفية للشروط الصحية المطلوبة وهي غير صالحة للاستهلاك البشري, موضحاً بأنه عند الاستفسار من صاحب المحل عن الجهة التي تقوم بها تسويق تلك المواد. أكد انه يقوم بتجهيز أمرية الموقف والتسفيرات (السجن المركزي) في المحافظة باعتباره متعهداً رسمياً لهم. وبعد التأكد من صحة المعلومات تبين بأنها كاذبة وعارية عن الصحة, وان أمرية الموقف والتسفيرات لها متعهد خاص ومستوفي لكافة الشروط الصحية المطلوبة ومجاز صحياُ من قبل شعبة الرقابة الصحية. مشيرا إلى اتخاذ إجراءات قضائية بحق صاحب المحل حيث تم إلقاء القبض عليه بأمر من مدير عام الصحة وبالتنسيق مع شعبة الأمن الاقتصادي حيث ستتخذ بحقه كافة الإجراءات القانونية وفق قانون الصحة العامة فضلاً عن إتلاف المواد الغذائية الفاسدة وغير الصالحة للاستخدام البشري بمحضر رسمي وأمام المواطنين



 


الكشف عن 35 منظمة مجتمع مدني غير اصولية في الديوانية



عباس السعيدي



كشف الناطق الرسمي باسم مجلس محافظة الديوانية غانم عبد دهش: إن مجلس المحافظة أكتشف عند مراجعة شهادات التسجيل لمنظمات المجتمع المدني أن 35 منظمة منها وهمية وغير مسجلة لدى الجهات المختصة مشيرا إلى أن المجلس قرر إيقاف عملها وإحالة القائمين عليها إلى القضاءوان مجلس المحافظة قام بمراجعة شهادات تسجيل منظمات المجتمع المدني في الديوانية التي يصل عددها الى400 منظمة مجتمع مدني تعمل في كافة الاختصاصات وتبين أن 35 منظمة منها غير اصولية ولم تستحصل على الموافقات الرسمية من وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني و تم إيقاف هذه المنظمات عن العمل وإحالة القائمين عليها إلى القضاء.


واضاف: أن اغلب هذه المنظمات غير الأصولية تعمل على الربح غير المشروع من خلال استغلال المواطنين بأساليب وألاعيب مختلفة الهدف منها جني الأموال من البسطاء بحجة تقديم الخدمات لهم.