الرئيسية » مقالات » وفد الجبهة الديمقراطية يلتقي القيادة المصرية المسؤولة عن متابعة الحوار الفلسطيني

وفد الجبهة الديمقراطية يلتقي القيادة المصرية المسؤولة عن متابعة الحوار الفلسطيني

التقى وفد من الجبهة الديمقراطية برئاسة صالح زيدان عضو المكتب السياسي وفد من القيادة المصرية المسؤولة عن متابعة الحوار الوطني الفلسطيني الشامل وذلك برئاسة الوكيل عمر قناوي. وتم البحث في إنجاح مؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني المقرر عقده في 9/11/2008.
وفد الجبهة الديمقراطية أعرب عن تقديره البالغ لجهود القيادة المصرية لإنهاء الانقسام. وقدم بمقترحات وملاحظات أساسية على مسودة المشروع الوطني الفلسطيني حتى يشكل هذا المشروع معالجة جذرية تنهي حالة الانقسام المدمر.
في مقدمة تلك المقترحات طالب وفد الجبهة باعتماد قانون التمثيل النسبي الكامل بانتخابات المجلس التشريعي وإجرائه بشكل متزامن مع الانتخابات الرئاسية.
كما أكد وفد الجبهة على أن تكون حكومة التوافق الوطني حكومة انتقالية ومؤقتة وتتشكل من شخصيات وطنية مستقلة بما يمكن من رفع الحصار عن شعبنا وتنفيذ المهمات الموكلة لها. كما أكد وفد الجبهة أن تتم الانتخابات الرئاسية والتشريعية بشكل متزامن وعلى أساس قانون التمثيل النسبي الكامل.
وفي مرجعيات الحوار الوطني الشامل أكد زيدان على تحديدها بوثيقة الوفاق الوطني وإعلان القاهرة ومبادرة الرئيس أبو مازن وقرارات القمة العربية، وشدد على حذف اتفاق مكة من مرجعيات الحوار لأنه اتفاق ثنائي بين فتح وحماس وهو موضع خلاف ولا يحظى بالإجماع الوطني وبالتالي يُعقِّد الحوار بدلاً من الإسهام في إنجاحه.
وفي تشكيل اللجان التي تتولى مهمة بحث قضايا الحوار والمصالحة ووضع آليات العمل للتنفيذ، شدد زيدان على انبثاقها من المؤتمر وأن تكون مرجعية هذه اللجان هو مؤتمر الحوار الفلسطيني نفسه، وأن يكون الحوار الشامل تحت رعاية الجامعة العربية.
كما رأى وفد الجبهة ضرورة وضع جدول زمني لإنجاز الحوار الوطني وتنفيذ نتائجه وفي أقرب وقت ممكن للخروج من كارثة الانقسام.
واتفق على طرح هذه المقترحات في مؤتمر الحوار الوطني. وأكد زيدان على أن الجبهة الديمقراطية ستبذل قصارى جهدها لإنجاح الحوار الوطني الشامل.
كما دعا زيدان إلى توفر الإرادة المخلصة وتحمل جميع القوى السياسية الفلسطينية لمسؤولياتها لوضع المصلحة الوطنية العليا فوق أي اعتبار لإنجاح الحوار الوطني الشامل سبيلنا لإعادة بناء الوحدة الوطنية الفلسطينية.

المكتب الإعلامي
للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
قطاع غزة
22/10/2008