الرئيسية » مقالات » ئه ز دبيزم برا تو دبيزي كريف.؟

ئه ز دبيزم برا تو دبيزي كريف.؟

تعليقآ وتعقيبآ وسؤالآ لا وبل أشد الأنتقاد ضد هذه التصرفات الغير مقبولة في هذا العصر وبجميع صفاته ( أنسانيآ ووطنيآ وديمقراطيآ وقوميآ ) التي قام به سابقآ ويقوم به حاليآ هولاء من السيدات والسادة الكرام من الذين يدعون أنفسهم بممثلي الشعب الكوردي و الكوردستاني في العراق وبأسم ( التحالف الكوردستاني ) في مجلس النواب أو البرلمان العراقي الحالي وفي مقدمتهم السيد خالد شواني أدناه وهو يحاول منع أخوته في ( القومية ) من الكورد الأيزيديين في العراق على حقوقهم المستحقة وحسب ما هو واضح من تصريحه الأخير أدناه وهو منشورالآن على صفحات الموقع الألكتروني ل ( حكومة ) كوردستان الديمقراطية الأسم فقط.؟


KRG.org, 10:20:25 19 Oct. 2008

التحالف الكوردستاني يقدم مقترحا جديدا بشأن تمثيل الاقليات في انتخابات مجالس المحافظات »
خالد شواني مقرر اللجنة القانونية في مجلس النواب

بغداد: قال النائب عن قائمة التحالف الكوردستاني خالد شواني ان التحالف قدم مقترحا جديدا بشأن تمثيل الاقليات في انتخابات مجالس المحافظات وسيكون الحل لقضية تمثيل الاقليات.
واضاف شواني” ان المقترح يقضي بفصل قضية الاخوة المسيحيين عن الاقليات الاخرى كالايزدية والشبك لان المسيحيين كل الكتل البرلمانية تؤكد انهم لا اعتراض عليهم ولا توجد خلافات حول تمثيلهم في انتخابات مجالس المحافظات وعدد المقاعد التي يستحقونها في المحافظات وبالتالي بالامكان ان يعرض مشروع القانون بمادتين منفصلتين.

“وتابع يقول “المادة الاولى تنص على حقوق المسيحيين وسيتم بشكل سلس واعتيادي لطالما لا توجد هناك اعتراضات عليه من قبل الكتل البرلمانية ويتم التصويت عليها اما بخصوص الشبك والايزديين من الممكن اجراء مناقشات حولها وايجاد الية وفصل قضية الاقليات الاخرى عن المسيحيين.واكد “تكلمنا مع الاخوة المسيحيين حول هذه المقترح وهم وافقوا على المقترح وراضون ايضا وبالتالي تبقى موافقة الكتل البرلمانية على هذا المقترح. واضاف “اعتقد انه حل مناسب لهذه القضية وخروج من مشكلة تمثيل الاقليات .



هنا وبصفتين ( القومية والسياسية ) يمكنني التصدي ودون الحاجة الى اللف والدوران أو الأعتماد على المصادر هنا وهناك لهذا التصرف الخطير والغير مرجو منهم جميعآ حيث حان الوقت وعلينا نحن الكورد الأيزيديين وخاصة نحن أبناء وأصحاب الشهداء والبيشمه ركه وكوادر الحزب والمنتمون والمؤيدون الى جميع الأحزاب الكوردستانية وفي مقدمتهم هاتين الحزبين الرئيسيين ( البارتي والأتحاد ).؟

أن نواجه بعضنا البعض و وجهآ لوجه وعند التوصل الى الحقيقة والنوايا ( الصادقة ) أو الغير صادقة وبكل أسف أعتقد ذلك وحسب ما يمكنني الأعتماد على عنوان تعليقي أدناه.

( ئه ز دبيزم برا تو دبيزى كريف ).؟

أي أنا أقول لك أخي فأنت تقول لي كريف.؟

علمآ وبكل أسف يجب عليً الآن التطرق الى شرح مصطلح كلمة ( كريف ).؟

وكيف هي متناقضة عند أستعمالها وترديدها من قبل أشخاص لهم الأختلاف في اللغة والقومية عندما يتجادلون مع الأنسان ( الأيزيدي ) الديانة وهما وعلى سبيل المثال الكوردي والعربي والتركماني ( المسلم ) الديانة .؟

فكيف وما هي الأسباب التي تدعوني وتدفعني أن أتطرق الى هذا الموضوع وشرحه للسيدات والسادة من القراء الكرام وخاصة أصحاب الشأن.؟

فعليه ولكي تعلم ويعلم أختي وأخي الأيزيدي وخاصة الذين لا يجيدون القراء والكتابة وبالذات ( ماليين آديا ) أي عوائل الأبيار والشيوخ والفقير والقوال بأنني لست بالشاهد على قومه عندما حاول ( بعضآ ) من أصحاب المصالح الخاصة بنشر دعايات ( باطلة ) بحقي سابقآ وكذلك أتهامي بطرق أخرى بأنني بالضد من أستقلال وحصول الأيزيديين على حقوقه المستحقة في العراق وبأية طريقة كانت سوى أنكار( القومية واللغة ) الكوردية العريقة.؟

أن كلمة ( كريف ) أو الصديق محبة وصادقة عند أستعمالها من قبل الشخص الأيزيدي عندما يرحب بذلك الشخص الغير أيزيدي ( الديانة ) الذي وافق أن يقوم بختن ( ختان ) ولده في حجرته والسماح بسقوط عدد من قطرات ( دم ) ذلك الطفل على ( الرداء ) أو على منديله المعد لأجل ذلك ومسبقآ.؟

فبهذه العملية البسيطة ستكون تلك العائلتين وسواء كانت ( كوردية أو عربية أو تركمانية ) وغيرها والعائلة الأيزيدية أصدقاء لا وبل ( أخوة ) وتصل صداقتهم الى حد ( الأستشهاد ) دفاعآ عن شرف وكرامة بعضهم البعض.؟

ولكن ولحد اليوم هناك ( بعضآ ) وليست الجميع من أخوتنا في ( القومية ) من الكورد المسلمين ينظرون الى أستعمال هذه الكلمة الصادقة ب ( فتور ) وتردد عند التحدث مع أخيه الأيزيدي حيث يقول له الأيزيدي ( برا ) أي أخي ولكن المسلم ولأسباب ( دينية ) ومخادعة يقول للأيزيدي ( كريفو ) أي يحاول أن يقلل من شأن هذه الكلمة.؟

نعم أختي وأخي في القومية من الكورد ( المسلمين ) وخاصة الزملاء في هذه الأحزاب المناضلة التي ضحينا نحن الكورد ( الأيزيديين ) العشرات من الشهداء والجرحى والمفقودين من أجلهما و أكثر عددآ منكم عند مقارنة العدد فيما بيننا.؟

فأنا سامع وسأستمع الى قولكم وهي أن أكون أكثر ( هدوء ).؟

ولكني وبكل ثقة وأصرار أقول نعم يجب أن أكون هكذا ولكن صبري بدء ينفذ.؟

فتعالوا أن نناقش سوية وبشكل علني النقاط التالية أدناه….

1. قوميآ….من هم الأيزيديون ولماذا أنظموا الى أحزابكم ( الكوردية ) وكيف قمتم بقبول أنظمامهم الى صفوفكم وأنتم ( أكراد ) القومية واللغة.؟

أ. الليسوا هم ( عرب ) القومية وطائفة أموية مشردة ومن مخلفات ذلك الخليفة العربي والأسلامي يزيد بن معاوية وأكثر من هذا وهم من أتباع تلك القصص والخرافات.؟

طبعآ وهذا لا شك فيه أنكم ستقولون لي……

لالالا….. يا ( بير خدر شنكالي ) قلنا لك قبل لحظات ( أهدأ ) قليلآ الم تقراء تلك الجملتين الرائعتين والقوميتين و الصادقتين اللتان رددهما عام ( 1991 ) كل من السادة والقادة المناضلون ( مام جلال الطالباني ومسعود البارزاني ) عندما قال الأول.

( ئيزيدي كوردي ره سه نن ) أي أن الأيزيديون كورد أصلاء.؟

وقال الأخير ( يان ملله ته ك نينه بنافى كورد يان ئه سلترين كورد ئيزيدينه ).؟

أي أن لم يكن الأيزيديون أكرادآ فليست هناك شعبآ يسمى الكورد.؟

نعم أيها السيدات والسادة الكرام من القراء ومتابعي هذا الملف ( الساخن ) وخاصة الزميلات و الزملاء في قيادة وصفوف هاتين الحزبين المحترمين أن هولاء القادة الكرام رددوا تلك الجمل وبصدق.؟

ب. ولكن سؤالي هذا موجه الى بقية السيدات والسادة الكرام من العضوات و الأعضاء في ( المكتب السياسي ) والمركزي في هذين الحزبين وهو ما هو دوركم وهل نفذتم مضمون تلك الجملتين بما هو مطلوب منكم ( قوميآ وديمقراطيآ ).؟

ج . الم تقوموا بمهاجمة تلك الجملتين ( دينيآ ) وموتها في نفس اليوم وشجعتم بعضآ من خطباء الجوامع الأسلامية ( الجديدة ) والحديثة العهد في ( كوردستان ) بتوجيه الدعوة ونشر فتوى بمنع شراء ( الألبان ) من أيدي أصحاب المواشي من أخوانكم الأيزيديين.؟

د . هل وافقتم على ترشيح وقبول أي أيزيدي وأيزيدية كان في مكاتبكم السياسية.؟

و . ماهو الأسباب الرئيسية في عدم منح الأيزيديين الحقائب الوزارية ( الفعلية ) في تسلسل التشكيلات الخمسة الماضية لحكوماتكم المتتالية.؟

ي . أين حصتنا من النواب في البرلمان العراقي الديمقراطي الفدرالي الأسم فقط.؟

هنا ونيابة عن جميع الأيزيديين وبما أنني لست مخولآ التحدث بأسم أحد كان أطالب تلك اللجنة المشرفة على الأنتخابات الماضية بالكشف عن عدد الأيزيديين الذين صوتوا لصالح قائمة ( 130 ) الغير كوردستانية من أجل ( سحب الثقة ) عن هولاء النائبات والنواب وخاصة السيد خالد شواني أعلاه الأسم.؟

لأنه لو كان هذا السيد ( علمانيآ وديمقراطيآ ) والبقية فعلآ كوردستانيون أي القائمة المؤلفة من جميع العقائد والأديان والطوائف التي تعيش على أرض كوردستان ومنهم الأيزيديون لكان لنا أكثر ( 3 ) نواب ولكنهم جددوا أحياء تلك الملاحظة التي أبلغني به السيد ( ….. ) عندما كنا جنود في لواء 97 ما بين الأعوام 1979 – 1983 حيث قال… ذات يوم رشحت نفسي لعضوية الفرقة الحزبية ( البعث ) في ناحية ( سنونى ) قضاء شنكال / نينوى ولكن ذلك المسؤؤل البعثي العنصري الشوفيني قد كتب تحت أسمي العبارة التالية أدناه…

( ولكنه يزيدي ).؟

نعم أيها السيدات والسادة الكرام في هذه المكاتب والبرلمانان والحكومات ليست هناك أية حجج ( عددية ) أو الأقلية أو عدم وجود الكفاءات ( الدراسية ) المطلوبة عند الأيزيديين لكي تقنعوننا ومنذ بداية عام 1991 ولحد كتابة هذا التعليق المتشنج سوى الحجة الدينية التي تقول لا يجوز أن يرأسكم ( اليهود والنصارى ) فأفضتم اليهم الأيزيديين.؟

2 .سياسيآ …….لماذا أنتم خائفون.؟

أ .الم تدعون بأنكم ديمقراطيون وأن الديمقراطية تعني تعدد الحركات والأحزاب وتسلم القيادة والأدارة بواسطة الأنتخابات ( الحرة ) والنزيهة.؟

ب. أختصارآ في هذا الموضوع وأعتقد بأن الفكرة قد وصلت فأطالب بأسمي ونيابة عن جميع عوائل ( الشهداء ) والسجناء من الكورد الأيزيديين بفصل السيد خالد شواني من منصبه هذا.؟

ج .الدعم العلني والمباشر لأخوتكم في القومية من الكورد الأيزيديين وفي كافة المجالات الآنفة الذكر أعلاه أن كنتم ترفضون وتفندون كل كلمة وجملة واردة أعلاه.؟

أبن الشهيد وسجين سياسي ( 1974 – 1979 ) بير خدر شنكالي…آخن في 22.10.2008