الرئيسية » مقالات » مجلة ( الفقه والقانون ) تجربة رائدة في مجال الفقه والقانون :

مجلة ( الفقه والقانون ) تجربة رائدة في مجال الفقه والقانون :

على قلة المواقع العربية التي تعنى بالفقه والقانون وما يرتبط بهما كماجلين معرفيين تحتم الضرورة أن يهتم بهما كل رجل قانون وعدالة وفقه وعلم خاصة وأن عالمنا العربي يعرف ضعفا معرفيا في هذين المجالين ، وهنا نتحدث عن أغلبية الشعب العربي الأمي الذي يعاني الفقر والتخلف والجهل المعرفي وعدم الوعي بحقوقه وواجباته .

كانت تجربة الأستاذ صلاح الدين دكداك وهو الباحث في مجال الفقه والقانون بمبادرته تأسيس مجلة إلكترونية راقية تعنى بهذين المجالين ، بحيث أنه أبدع في إخراجها فنيا وتقنيا وتمكن من الإحاطة بكل الأركان الأساسية في هذين المجالين بحيث صدر مجلته بأركان مهمة نذكر منها : مناهج البحث العلمي ، علماء وفقهاء ، جوارات علمية ، مقالات فقهية ، مقالات قانونية ، إضافة إلى ببلوغرافيا للبحوث المهمة . … ويذكر أن الأستاذ صلاح الدين دكداك من مواليد مدينة تازة بالشرق المغربي حاصل على ماجيستير في فقه المعاملات وعلى الإجازة في الشريعة ودبلوم الدراسات الجامعية العامة في الشريعة ويحضر حاليا أطروحة الدكتوراه في موضوع مقارن بين الفقه الإسلامي والقانون المغربي ….

وفي حوار معه لجريدة ” المنبر الجديد ” في عددها الثاني – منشور بالموقع – قال الأستاذ صلاح الدين دكداك عن الموقع أنه يشرف عليه شخصيا لأنه لا يمكن لأي شخص آخر أن يصبر لطعم المرورة اللذيذ الذي يعيشه يوميا ، وهذا كلام صحيح بحيث أن الإشراف على موقع إلكتروني كهذا يفترض صبرا عظيما وعملا مجهدا ووقتا كبيرا ، إضافة إلى كتابة مقالات ونشرها بالعديد من الصحف والمواقع .

http://www.majalah.new.ma/

وإذا ما تصفحنا الموقع في ركن ” فقهاء وعلماء ” فإن الباحث قد استحضر فيه العديد من العلماء والفقهاء المغاربة والعرب على السواء والذين تركوا بصماتهم في الساحة الدينية والفقهية والعلمية والقانونية نذكر منهم على الخصوص : العلامة الفقيه أحمد الحبابي ، والعلامة أحمد بن شقرون ، والدكتور عبد الرزاق السنهوري ، وعائشة عبد الرحمان بنت الشاطيء ، والشيخ محمد المكي الناصري ، والعلامة عبد الله كنون ، والمختار السوسي ، ومحمد قدري باشا ، والدكتور إبراهيم الفقي ، …. وغيرهم ، مبرزا مناقبهم وبصماتهم وإنتاجاتهم وغسهاماتهم العظيمة …

عزيز العرباوي
كاتب مغربي
رابط المجلة هو :
http://www.majalah.new.ma/