الرئيسية » مقالات » انطلاق فعاليات معرض بلغراد الدولي للكتاب

انطلاق فعاليات معرض بلغراد الدولي للكتاب

بلغراد / مركز ميزوبوتاميا الاعلامي –  / خاص
انطلقت مساء اليوم الاثنين 20.10.2008 فعاليات معرض بلغراد الدولي للكتاب بدورتة الـ 53 والتي ستستمر لغاية 28.10.2007 في صالتين على مساحة تقدر بـ 13 ألف متر مربع وذلك بمشاركة اكثر من 800 دار نشر محلية وبلقانية وعالمية.
هذا وافتتح معرض الكتاب رسميا من قبل الأديب الصربي المشهور دراغوسلاف ميخايلوفيتش مع نظيره الكاتب الياباني ناتسوكي إيكيزافا وذلك لكون اليابان ضيف الشرف في معرض هذا العام.
ويهدف المعرض الذي تنظمه بلغراد والذي يعتبر من اكبر واهم المعارض في منطقة البلقان إلى خلق التواصل الحضاري البلقاني والدولي ومن خلال هذه التظاهرة الثقافية والعلمية والتي أساسها الكتاب.
كما يهدف المعرض إلى خلق فرص التواصل المهني بين المختصين والعاملين في مجال النشر ليكون ملتقى لكل الناشرين وصناع الحرف والكلمة.
ويشتمل هذا المعرض على أجنحة للكتب المقرؤة والإلكترونية وأقسام لكتب الأطفال ومن ضمن نشاطات هذا المعرض فعاليات ثقافية تتخللها الأمسيات الشعرية والمحاضرات الثقافية والندوات المتخصصة وحلقات للنقاش يشترك فيها المثقفون والناشرون المشاركون في هذه الدورة .
وسيكون معرض الكتاب هذا العام تحت شعار مرور قرنين على المدرسة الكبيرة الأولى من نوعها في صربيا والتي تنحدر منها جامعة بلغراد الحالية.
هذا وإن بلد ضيف الشرف لهذا العام هي اليابان حيث تم تأسيس مؤسسة ضيف الشرف قبل خمسة أعوام.
وقد تأسست على شاكلة التظاهرات العالمية الكبيرة ذات الصفات المشابهة وتهدف لتعريف جمهور القراء المحليين والناشرين بالإبداعات في قطاعي ثقافة ولغة البلد الذي يحمل هذا الشرف.
وسيقدم ضيف الشرف الأدب الحديث والنشر في بلده، وكذلك عدة معارض لتقريب الزوار من الثقافة اليابانية والإبداع.
وتحت شرف المشاركة اليابانية في معرض الكتاب البلغرادي سيتم عرض سلسلة من الأفلام اليابانية في متحف دار حفظ الأفلام اليوغوسلافية.
وإلى جانب اليابان، ضيف الشرف ستشارك أجنحة وطنية من خمسة وعشرين بلدا من بينها لأول مرة الدنمارك وأكرايينا وسيكون من بين العارضين أيضا ناشرون من كندا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وإيران وروسيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والبرازيل ومن بلدان مجاورة.
كما أُعلن أيضا عن برنامج مرافق غني من بينها ما أصبح تقليديا، اللقاء السنوي الرابع لعمال المكتبات وللناشرين في موضوع “المكتبات كحيز للتقديم” وكذلك لقاءات المترجمين والناشرين.
وسيكون للتلاميذ والطلاب والأساتذة يومهم، وهو الثالث والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول حيث سيتم افتتاح عدة معارض، كما ستكون هناك لقاءات بين الكُتاب والقراء، وكذلك إقامة ندوات ومحاضرات، كما أنه سيتم توزيع الجوائز التقليدية لأفضل ناشر ولأفضل عمل نشر ولأجمل كتاب وكذلك جائزة “دوسيتي أوبرادوفيتش” لناشر أجنبي لمساهمته في تقديم الأدب الصربي.
هذا وسيُغلق المعرض بتسليم الكتاب المفتوح لضيف الشرف القادم، ألا وهي اليونان.
مركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد – صربيا
Mesopotamia Media Center
Belgrade – Serbia
mesopotamia@sezampro.rs
sabah@sezampro.yu