الرئيسية » مقالات » منظمة النساء في الاسود الصربية ضد العنف في العراق

منظمة النساء في الاسود الصربية ضد العنف في العراق

بلغراد/ مركز ميزوبوتاميا الاعلامي – / خاص اعلنت المنظمة الصربية الغير حكومية ” منظمة النساء في الاسود” اليوم الاربعاء 15.10.2008 تضامنها مع حركات السلم العراقية المناهضة للعنف والعدوان واكدت على تضامنها مع الشعب العراقي ضد ممارسات العنف الدموي التي يتعرض لها يوميا من قبل قوى العنف والارهاب.
جاء هذا من خلال تنظيم تجمع دعت له هذه المنظمة في ساحة الجمهورية وسط العاصمة الصربية بلغراد وقيام عضوات المنظمة بحمل لافتات كتب عليها ” اوقفوا الحرب في العراق ” و ” النساء في الاسود مع السلم وحقوق الانسان”.
هذا وقامت قوات الشرطة الصربية بتقديم الحماية اللازمة لهذا التجمع.

من جهة اخرى أحال الإدعاء العام بالجمهورية الصربية مقترحا لمحكمة صربيا الدستورية من أجل منع عمل المنظمات النازية ذات التوجه المتعصب قوميا، هذا ما قاله تومو زوريتش، الناطق بلسان مدعي عام الجمهورية لصحيفة “داناس” الصربية.
وبناءا على الاطلاع على اللائحة والبرنامج وإعلانات المنظمات ذات التوجه المتطرف فقد تم الاستنتاج على أن الموضوع يتعلق بمنظمات تنشر الكراهية القومية وعدم التسامح، وبذلك فإنها تستوفي الشروط لمنع ممارسة أعمالها.
وقال زوريتش إن دستور جمهورية صربيا يضمن نظام حكم القانون والحق في الكرامة الإنسانية، وأن أعمال المنظمات المتطرفة قوميا تُقيَّم على أنها مخالفة للدستور.
علما بأن القانون الساري حول المنظمات الاجتماعية واتحادات المواطنين، ولكن أيضا مقترح القرار الجديد حول الاتحادات الذي أحالته حكومة صربيا إلى الإجراء البرلماني، يمنع من تأسيس المنظمات النازية وممارسة عملها في صربيا.

مركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد – صربيا
Mesopotamia Media Center
Belgrade – Serbia
mesopotamia@sezampro.rs