الرئيسية » مقالات » تلفزيون دهوك أول قناة أرضية بعد الانتفاضة… نأمل أن تكون فضائية عام 2008

تلفزيون دهوك أول قناة أرضية بعد الانتفاضة… نأمل أن تكون فضائية عام 2008

 دهوك-  يعد تلفزيون كوردستان (قناة دهوك) اول تلفزيون للحزب الديمقراطي الكوردستاني حيث افتتح في 3-5-1992 من قبل السيد فاضل ميراني. وكانت اول تجربة بث مرئي في اقليم كوردستان بعد انتفاضة اذار 1991.
لغرض التعريف بعمل تلفزيون دهوك كان لنا لقاء بمديرها السيد خوشناف جميل نعمان الذي حدثنا عن بداية البث موضحا :-
كانت تغطية التلفزيون في الفترة الاولى تشمل مدينة دهوك وسرعان ما استطاع الكادر الفني من توسيع دائرة البث حيث شمل قضاء سيميل وزاخو والعمادية ومناطق حدودية مع تركيا وسوريا وذلك بامكانيات بسيطة ومعظمها كانت من صنع محلي . عملت في المحطة ملاكات لم تكن لديها اية خبرة سابقة ولكن الطموح والاصرار كان وراء النجاح الذي تحقق وان يكون له جمهور واسع.
* ماذا عن هدف قناة دهوك؟
– من اهداف تلفزيون كوردستان (قناة دهوك) الاهتمام بالمبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان وتاريخ الكورد والحركة التحررية الكوردية الى جانب الاهتمام باللغة الكوردية( اللهجة البهدينانية) وقضايا المرأة والطفل فضلا عن المواضيع العامة مثل الخدمات والصحة والزراعة والثقافة العامة.
* أهم أنجازات القناة؟
-من انجازات تلفزيون كوردستان هي التطور السريع في المجال الفني من خلال توسيع شبكة البث والارتقاء بالمستوى الفني للبرامج. بحيث اصبح بث التلفزيون يشمل مدن دهوك وزاخو والعمادية وسيميل والشيخان وعقرة والموصل وقرى حدودية في تركيا وسوريا.
وفي اخر استفتاء للتلفزيون أجري من قبل مؤسستين تخصصيتين بالاستفتاء احرز تلفزيون دهوك المركز الأول من بين التلفزيونات التي تبث على الارض ,الاول من قبل معهد كوردستان في اربيل والثاني من قبل معهد دهوك للقضايا السياسية .
يفتخر تلفزيون كوردستان دهوك بأنه كان بمثابة معهد لاعداد كوادر اعلامية استطاعت ان تحتل مكانة جيدة في مؤسسات اعلامية اخرى محلية ودولية . وكذلك اعداد كوادر نسائية جيدة .
* وماذا عن نوعية البرامج المقدمة في القناة؟
– بالنسبة للبرامج فان تلفزيون كوردستان دهوك لديه 21 برنامجا منها السياسية والثقافية والترفيهية والاجتماعية وشؤون المرأة وبرامج الاطفال والخدمات العامة.
من البرامج التي يهتم بها التلفزيون هواعداد برامج وثائقية حول شخصيات كوردية مناضلة في مجالات عدة. كذلك برامج وثائقية حول مدن وقصبات وقرى كوردستان.
ويهتم التلفزيون ايضا بالبرامج الميدانية اكثر من البرامج الحوارية حيث اخذت هذه البرامج حيزا واسعا حيث تكون قريبة اكثر الى المشاهد فضلا عن البرامج الخيرية التي تحاول ان تكون جسرا بين حالات انسانية بحاجة الى مساعدة وبفضل الجمهور وهذه البرامج تم حل مشاكل عديدة.
* هل لديكم عنصر نسوي في مجال عملكم؟
– لا نفتقر الى العنصر النسوي وهذا هوسر نجاحنا والسبب هوثقة المرأة الكوردستانية في دهوك بالعمل في الاعلام جنبا الى جنب اخيها الرجل … فقد كانت قناتنا حقا مدرسة لتأهيل عناصر نسوية كثيرة اصبحن اليوم اعلاميات معروفات على مستوى كوردستان ومانلاحظه اليوم في دهوك وقد يكون جوابا مفاجئا ان الكثير من الفتيات يرغبن في العمل مع حاجة مؤسسات اعلامية كثيرة في دهوك الى العنصر النسوي الا اننا يبدومحظوظين في هذا الجانب .
* ماذا عن طموحاتكم؟
– طموح اي مدير مؤسسة ان يرى مؤسسته في تطور دائم واتمنى للتلفزيون المحلي في دهوك ان ينطلق الى الفضاء كقناة فضائية خاصة بالمنطقة مع توفر كافة الامكانيات لتطوير القناة وان تقدم لابناء المنطقة كل ماهوجديد وشيق …. هذا كل ما اتمناه في مجال عملي في التلفزيون .
نقاط تعريفية
*اول بث حي خارج التلفزيون كان في 7/7/1992 اي بعد شهرين من انتاج التلفزيون .
*عدد الكوادر النسائية يتجاوز 15 عنصرا نسويا .
*عدد البرامج 21 برنامجا.
*ساعات البث 7-8 ساعات يوميا اضافة الى البث الصباحي صيفا.
خوشناف جميل نعمان
مواليد 1970
عمل في اذاعة اتحاد طلبة كوردستان عام 1992 انتقل للعمل في تلفزيون كوردستان قناة دهوك في ذات العام اي منذ تأسيسه ولحد الان. قدم برامج باللغة العربية في التلفزيون . تخرج عام 1992 في جامعة بغداد وعين مدرسا في ذات العام في معهد الفنون الجميلة كمدرس للغة العربية ولحد الان. عمل في اذاعات دولية كمراسل اذاعي.
تدرج المناصب في تلفزيون كوردستان قناة دهوك من مذيع الى مشرف على الاخبار الى مسؤول القسم السياسي والثقافي ثم مديرا للتلفزيون منذ عام 2003.

التآخي