الرئيسية » مقالات » البيان الختامي لأعمال المؤتمر الدولي الثاني للمقابر الجماعية في العراق

البيان الختامي لأعمال المؤتمر الدولي الثاني للمقابر الجماعية في العراق

فيما يلي نص البيان الختامي لأعمال المؤتمر الدولي الثاني للمقابر الجماعية في العراق الذي اقيم في النجف:

بسم الله الرحمن الرحيم

( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون)
صدق الله العلي العظيم

برعاية فخامة نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي عقدت مؤسسة شهيد المحراب بالتعاون مع مركز العراق الجديد للأعلام والدراسات في بريطانيا المؤتمر الدولي الثاني للمقابر الجماعية في العراق للفترة من 8-10 تشرين الاول 2008 على قاعة الشهيد السيد محمد باقر الحكيم (قده) في رئاسة جامعة الكوفة .

وحضر أعمال المؤتمر ممثلو مراجع الدين العظام ، وكوكبة من علماء الحوزة العلمية ، وعدد من القادة السياسيين ، وأعضاء مجلس النواب ووفد رفيع المستوى من اقليم كردستان ، ونخبة من رؤساء الجامعـات وأساتذتها ، والمؤسسات الحكومية والمدنية ، والإعلاميين والمثقفين من داخل العراق وخارجه ، مثلما كان هناك حضور نسوي متميز ، فضلا عن الكثير من ذوي الضحايا من كل أطياف الشعب العراقي.

وبدأت إعمال المؤتمر بجلسة افتتاحية صباح يوم 8/10/2008 ، تضمنت عددا من الكلمات ، تلاهــا افتتاح معرض فني لكبار فناني العراق ، تناول البعد الإنساني حول جريمة الإبادة الجماعية ، وعملاً مسرحيا نفّذه عدد من نجوم المسـرح العراقي .

وشهد اليوم الثاني انطلاق جلسات البحث العلمي على قاعة الأمانة العامة لمؤسسة شهيد المحراب ، إذ تناولت تلك الأبحاث اغلب محاور المؤتمر ، وهي :

1- المحور الفني ، وناقش سبل إعادة فتح المقابر الجماعية على وفق المعايير العلمية و التقنية الحديثة .

2- المحور القانوني ، وناقش بحث المتعلقات القانونية لجريمة المقابر الجماعية .

3- المحور التشريعي ، وناقش سن التشريعات اللازمة لضمان حقوق شهداء المقابر الجماعية وذويهم .

4- المحور الثقافي ، وناقش إبراز حجم الجريمة ، وكيفية إيصالها إلى الأجيال القادمة عبر المناهج التربوية والتعليمية وغيرها .

5- المحور الإعلامي ، وناقش إيجاد السبل الكفيلة بتوفير أداء إعلامي متطور ومستمر يخدم قضية المقابر الجماعية على المستوى الوطني والدولي .

وواصل المؤتمر في اليوم الثالث جلساته البحثية ، ثم تلاوة البيان الختامي الذي أوصى بالآتي :

1- يوصي المؤتمر بإنشاء هيئة عليا للمقابر الجماعية ، تعمل في إطار مؤسسات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان، ويكون لها فروع في أنحاء العراق كافة ، ودعوة الجهد الدولي للتعاون معها .

2- مطالبة الأمم المتحدة بالاعتراف بجرائم المقابر الجماعية في العراق، واعتبارها كارثة إنسانية، وإبادة جماعية ومأساة أممية .

3- مطالبة الأمم المتحدة ببناء متاحف ونصب تذكارية في مقراتها ، تخليداً للمأساة ، وليكون عملها مواساة من المجتمع الدولي لذوي الضحايا ، واعتبار يوم 16/أيار ( اليوم الوطني للمقابر الجماعية في العراق من كل عام ) يوماً دولياً.

4- نطالب مجلس النواب العراقي بصياغة مواد قانونية تجرّم كل من يشكّك ويسفّه جريمة المقابر الجماعية .

5- مطالبة الحكومة العراقية بتخصيص قطع أراضي لإقامة النصب التذكارية باسم المقابر الجماعية بعد إعلان جائزة كبرى لأفضل تصميم فني .

6- دعوة وزارة الثقافة العراقية إلى تخصيص جائزة سنوية على المستوى الوطني والدولي، بعد الإعلان عن مسابقة أدبية وفنية خاصة بالمقابر الجماعية .

7- دعوة وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى تضمين مأساة المقابر الجماعية في المناهج التربوية والتعليمية الدراسية وتعريف المتعلمين في المراحل كافة بها.

8- مطالبة الحكومة العراقية بالإسراع برعاية وتكريم ذوي الضحايا من المقابر الجماعية، مع الأخذ بالحسبان عدد الضحايا ، وحجم الضرر لكل عائلة ، والتنفيذ الكامل لقانون الشهداء رقم 3 لسنة 2006 م .

9- دعوة الحكومة العراقية إلى مساعدة الضحايا وذويهم على إقامة شكاوى في المحاكم المختصة على الشركات المسؤولة عن تزويد النظام البائد بأسلحة الدمار الشامل التي استخدمت في إبادة الشعب العراقي والمواد التي تدخل في صناعتها .

10- دعوة القوى السياسية الى الإسراع بقانون المساءلة والعدالة.

11- دعوة الحكومة العراقية لإعداد البنى التحتية للتنقيب عن المقابر الجماعية بتوفير مختبرات فحص الحمض النووي وقواعد البيانات.

دعوة المؤسسات التشريعية إلى إنضاج القوانين العراقية النافذة في مجال تأهيل وتعويض ذوي الضحايا والإسراع بإقرار ( قانون التعويضات ) .

12- نطالب المؤسسات الإعلامية الرسمية وغير الرسمية بإبراز جريمة الإبادة الجماعية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي .

13- نطالب وزارة النقل والمواصلات بتصميم واستعمال طابع بريدي وطني يخص مأساة المقابر الجماعية .

14- نطالب وزارة التخطيط بتثبيت فقرات لمعرفة عدد المفقودين والحالة المادية والاجتماعية لذويهم من خلال الإحصاء السكاني المزمع إجراؤه في العراق .

15- تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر والإعداد للمؤتمر القادم بإذنه تعالى .

المؤتمر الدولي الثاني للمقابر الجماعية في العراق

النجف الاشرف

8-10 تشرين الأول 2008