الرئيسية » مقالات » العراق هنا: مرآة للفن والمعرفة

العراق هنا: مرآة للفن والمعرفة

“تأسست مواقع العراق هنا سنة 1998 بجهود فردية محضة تكللت بالمثابرة والتضحية الجادتين بعيداً عن الفئوية والانحياز السياسي. وتأسست (مؤسسة العراق هنا) في هولندا عام 2005 لتكون جسراً ثقافياً ما بين الشرق والغرب للتعريف بخصوصية العراق عن طريق إقامة أنشطة متعددة لخدمة الثقافة العراقية مثل تنظيم المهرجانات واللقاءات والأماسي الشعرية، كما تهتم المؤسسة بالمبدعين العراقيين في المجالات كافة وتقوم بالتعريف بأعمالهم ومساعدتهم على مواصلة مسيرتهم الإبداعية”. وربما من المفيد هنا أن نذكر أنَّ مؤسسي المواقع والمؤسسة والراديو هما السيدان ساري البدري ونبيل جاسم.
عندما سألنا السيد (ساري البدري) عن توضيح الفكرة من إنشائه لهذا الموقع الكبير، أجابنا مشكوراً قائلاً إنَّ (العراق هنا) هو الموقع الرئيسي الذي يضمُّ كلّ الأقسام الفرعية المتنوّعة، والتسميات المختلفة التي تبدأ باسم العراق ما هي إلاّ مواقع فرعية تنضوي تحت نفس المسمّى (العراق هنا).
تجدر الإشارة إلى أنَّ هذا المشروع هو الأول من نوعه والكبير بطموحاته على مستوى العالم، وفي الحقيقة ليس هناك مشروع سبقه في ذلك، وقال موضّحاً أيضاً إنَّ (العراق هنا) شبكة مواقع متخصّصة منفصلة، علماً أن ليس هناك مواقع متخصّصة تندرج في إطار يضمّها موقع رئيسي واحد مثل مواقعنا الأنفة الذكر. ويمكن القول إنَّ بعض المشاريع الضخمة في بداية نشأتها تواجه صعوبات تحول دون تحقيق أهدافها، وخاصة إذا كانت هذه المشاريع غير مدعومة من جهة رسمية أو دولة أو مؤسسة، ولكن العبرة في الاستمرارية، والكفاح، والمثابرة حتى تحقيق الهدف المنشود. والعراق هنا هو خير مثال لمثل هذه المشاريع التي لا تعتمد في الأساس على أيّ دعم خارجي.
فليس من المبالغة القول إنَّ شبكة (العراق هنا) هي من أهمّ المواقع وأفضلها من حيث التوجيه والفكرة والرؤية، فضلاً عن المحتوى والدقّة والتصاميم الفريدة من نوعها والهندسة والتشكيل العصري بشكل خاص.. الشبكة في الحقيقة لا تقدّم خدمات ترفيهية من أجل التسلية، إذا ما قارناها بمواقع الإنترنت الكثيرة، بكونها أنها اختارت إلى جانب الموسيقى والغناء والفن البصريّ بوابة خاصة بالثقافة المعرفية كما نلاحظ ذلك، إضافة إلى بعض الخدمات الكبيرة ـ المجانية ـ للمتصفّح العربي والأجنبي في آن واحد. ويمكن للمتصفّح أن يجد بسهولة ما يحتاجهُ على كلّ المستويات. وعلى حدِّ قول (البدري) وهو أحد مؤسسي الشبكة، “فإنّ مواقع العراق هنا في أغلب الأحوال تعتبر ملتقى للفكر والثقافة، والفن، والغناء، والرياضة”.. وهي عملية في غاية الأهمية حيث إنها تضمنُ للمتصفّحين التعرف إلى الفنانين العرب والى الموسيقى العربية، والأجنبية، والشعر، والقصة، والنقد إلى جانب الرياضة، ويقول (البدري) أيضاً: “فالغاية من تصميمنا أنا والسيد (نبيل جاسم) لهذه المواقع ليس إلاّ لأداء خدمة متقدّمة للمتصفّحين العرب للإنترنت من دون أيّ مقابل لذلك” علماً أنَّ المواقع تقوم بانجاز مقاربات للقراءة والسماع والإرسال بأشكال متعددة. هنالك عشرات الآلاف من المتصفّحين للشبكة، ذلك لكونها غنية ومتكاملة بموادها وتخصّصها، وهي تضمنُ للجميع الحصول على ما يحتاجونه مثل سماع الأغاني المصوّرة والتسجيلات الصوتية، إضافة إلى تعريف بالفنانين وبالموسيقيين، وبالشعراء، وبنخبةٍ عريضة وواسعة من الكتّاب المعروفين في الأقطار العربية. ويذكر كذلك السيد (نبيل جاسم) في إحدى مداخلاته “لا نبالغ إذا قلنا إنَّ المواقع برمّتها مصمّمة بطريقةٍ مختلفة فنياً، ويمكن لأيّ متصفّح التجوال في مساحات شاسعة من المواقع للوصول إلى ضالته”.. والحق تعدّ (مواقع العراق هنا) من أهمّ الشبكات العنكبوتية عربياً، وقد بلغت هذا الشأو بامتياز من بين المواقع المنتشرة على الصعيد العربي، إذا ما تكون قد “بلغت الشبكة مكانة مرموقة بين المواقع المنتشرة في الشبكة العنكبوتية” . يمكن القول إنَّ الموقع أيّ موقع لا يرتقي إلى مستوى المواقع الكبيرة إذا لم يحرص على متلقّيه قبل كلّ شيء، ويضمن له حرية التجوال وكيفية التصفّح في الأماكن المتاحة على (الشبكة الوبية) بجميع محتوياتها.


تحتوي (مواقع العراق هنا) على الأقسام الآتية:
1. العراق هنا باللغة العربية والإنجليزية والهولندية:
الوصف: الموقع الرئيسي للمؤسسة والراديو والمواقع.
المحاور الرئيسية: المواقع، خدمات.
www.iraqhere.com

2. راديو العراق هنا باللغة العربية:
الوصف: راديو العراق هنا يقدّم برامج منوّعة تناقش قضايا العراقيين في الداخل والخارج.
المحاور الرئيسية: البث المباشر للموقع، أخبار فنية، وخدمات مجانية أُخَر.
www.iraqhere-radio.com

3. بيت الشعر العراقي باللغة العربية والهولندية: تتضمّن صفحة الثقافة قصائدَ شعرية، وقصصاً ومقالات نقدية لكتّاب معروفين في الوسط الثقافي العربي، وتعتبر هذه الصفحة من حيث تبويبها ملتقىً شاملاً لمختلف التكوينات والأجناس الثقافية والبصريّة على وفق المعايير الحضارية والفنية.
الوصف: أكبر تجمع ثقافي عالمي على شبكة الانترنت.
المحاور الرئيسية: الشعر المعاصر، المرأة الشاعرة، الشعر العالمي، الشعر الشعبي، المقالات، النقد، القصة القصيرة، سينما ومسرح، أصوات، معرض الصور.
www.iraqiculture.net

4. شبكة عالم العراق الاخبارية باللغة العربية:
الوصف: يعدّ موقع عالم العراق من أوائل المواقع الاخبارية العربية المتخصّصة. يهدف الموقع إلى إيصال صورة حقيقية محايدة عن الأحداث في العراق، من دون الانحياز إلى جهة على أساس فئوي أو سياسي، وبمهنيةٍ صحفية خالصة، حيث يعمل الموقع كعين عراقية على التطورات الجارية في العراق والعالم.
المحاور الرئيسية: أخبار العراق: أخبار الشرق الأوسط، أخبار العالم، دراسات، تقارير، وثائق، أفلام وثائقية، صحف، ملفات خاصة، مواد تفاعلية.
www.iraqworld.net

5. طوبة كوم باللغة العربية:
الوصف: أوّل موقع رياضي عراقي يهدف إلى التعريف بالرياضيين العراقيين، وتوثيق مسيرتهم وتسليط الضوء على كلّ ما هو جديد على الساحة الرياضية العراقية.
المحاور الرئيسية: الرياضة العراقية، الرياضة العالمية، لقاءات رياضية، لقطات رياضية.
www.6oba.com

6. السوق العراقية باللغة العربية:
الوصف: يهدف الموقع إلى مساعدة العراقيين في مجالات العمل في العالم أجمع، ويوفر الفرصة للشركات للإعلان عن وظائف شاغرة، إضافة إلى ذلك يتيح الموقع الفرصة للشركات والأفراد بعرض منتجاتهم للبيع عن طريق الانترنت، ويساعد الشركات بالانتشار عالمياً عن طريق دليل خاص بالشركات.
المحاور الرئيسية: دليل الشركات، البيع والشراء، الوظائف، المزاد العلني
www.iraqimarket.info

7. عراقي هوست باللغة العربية والإنجليزية:
الوصف: موقع خدمي لتصميم واستضافة المواقع وخدمات معلوماتية أُخَر.
المحاور الرئيسية: استضافة المواقع، تصميم المواقع، برمجة، طباعة الإعلانات، خدمات أُخَر
www.iraqihost.net

8. عراقي تك باللغة العربية:
الوصف: موقع تعليمي شامل يقدّم الدروس التعليمية والخدمات المجانية كالبريد الاليكتروني، وإمكانية تحميل الملفات إلى شبكة الانترنت، كما يتيح الموقع فرصة التواصل بين الطلبة العراقيين في الداخل والخارج.
المحاور الرئيسية: تعليم الكمبيوتر، البريد الاليكتروني، تحميل الملفات، منتدى التواصل.
www.iraqitech.net

9. الطفل العراقي باللغة العربية:
تهدف الصفحة إلى تنوير وعي الطفل العراقي وتنمية قدراته، وكفاءاته، وتثقيفه على وفق معايير تربوية وعلمية، وفنية، والنهوض به من أجل تعبئته معرفياً وثقافياً وفنياً باعتبار الطفل نواة المستقبل، ولقد أفردت الصفحة أيضا مساحة خاصة لبعض البرامج الترفيهية لفئات عمرية مختلفة، وكذلك أفردت الموضوعات المختلفة لإتاحة الفرصة للتجوال والتعلم.
الوصف: كلّ ما يخصّ الطفل العراقي ويفيده.
المحاور الرئيسية: الطفل العراقي، دروس اللغة العربية، برامج تربوية، قصص منوعة، أناشيد، العاب، أفلام كارتون الخ ..
www.iraqichild.net

10. عراقي فيديو كليب باللغة الإنجليزية:
الوصف: أوّل وأكبر موقع عربي على شبكة الإنترنت للاغاني المصورة، يحتوي هذا الموقع على مجموعة كبيرة من الأغاني المصورة وبجودة عالية.
المحاور الرئيسية: التوب 10، كليبات وطنية، كليبات عراقية حديثة وقديمة، كليبات عربية.
www.iraqivc.com

11. شبكة عراق ميوزك باللغة الإنجليزية:
الوصف: أكبر موقع للأغاني على شبكة الإنترنت وبصيغة الأم بي ثري، حيث يحتوي هذا الموقع على آلاف الأغاني العراقية، والعربية، والأجنبية.
المحاور الرئيسية: أخبار فنية، أغاني عراقية، أغاني عربية، أغاني أجنبية، مواقع المطربين، البوم صور.
www.iraqmusic.net

12. عراقي فن باللغة الإنجليزية:
الوصف: أوّل وأكبر موقع ترفيهي عراقي.
المحاور الرئيسية: لقطات مضحكة، مسرحيات، أفلام، نكات، صور مضحكة.
www.iraqifun.com

13. حفلات عراقية باللغة العربية والإنجليزية:
الوصف: أوّل موقع عربي على شبكة الإنترنت لتنظيم الحفلات والمناسبات، وتوفير جميع متطلباتها.
المحاور الرئيسية: نشاطات، قاعات مطربين، تجهيز المناسبات، تصوير، إعلانات.
www.iraqiparties.com

14. فيديو للعرب
يعتبر هذا المشروع الأول من نوعه عربيا ويتمتع بإمكانيات عالية ويتشابه من حيث الفكرة والتقنيات
مع الموقع العالمي يوتيوب.
المحاور الرئيسية: أغاني عراقية ، أغاني عربية ، أغاني عالمية, برامج وثائقية, برامج إخبارية, برامج رياضية, برامج مضحكة, برامج مغامرات.
www.video2arab.com

27/03/2007

كريم ناصر