الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 6/10/2008

النشرة الاخبارية اليومية 6/10/2008

الاخبار السياسية

باسيسكو يتوعد بتغيير شامل في القنصليات الرومانية
توعد الرئيس الرئيس الروماني ترايان باسيسكو خلال لقائه مع أعداد غفيرة من الجالية الرومانية في اسبانيا باجراء تغييرات شاملة بعد الانتخابات القادمة في القنصليات الرومانية في الخارج، متهماً الحكومة بتعيين رؤساء بعثات قنصلية من المواليين للحكومة، وأضاف باسيسكو ” ان المشكلة الكبيرة التي نعاني منها هي ان هؤلاء المسؤولين يتم تعيينهم من قبل وزارة الخارجية دون الرجوع الى البرلمان او الى موافقة رئيس الدولة مثل ما هو معمول به في حال تسمية السفراء” مؤكداً ” ان الحكومة تقوم بتعيين أشخاص غير كفوئين في هذه المناصب من زبائنها”.
ومن الجدير بالذكر ان الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يقوم بزيارة غير رسمية الى أسبانيا لحضور مؤتمر الجاليات الرومانية في أوربا والولايات المتحدة الذي عقد في ِAlcala de Henares في الأول والثاني من الشهر الجاري. ويشار الى ان تصريح باسيسكو جاء بعد ان اشتكى ممثل إحدى الجمعيات الرومانية من ان هناك الكثير من هؤلاء المسؤولين لا يجيدون أي لغة أجنبية.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية الصادرة في 6/10 /2008).

تريجيانو ينتقد البرلمان الروماني
بدعوة من رئيس المفوضية الأوربية خوسة مانويل باروسو وصل رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تريجيانو الى بروكسل في 30/9/2008 لمناقشة ألازمة المالية العالمية والتغيرات المناخية إضافة الى قرار البرلمان الروماني التي تم بموجبه تغيير آلية تعيين المدعين العاميين والذي اعتبره تريجيانو خطأ ارتكب من قبل البرلمان، خاصة وان القضاء الروماني يخضع للمراقبة من قبل المفوضية الأوربية.
ومن الجدير بالذكر ان المفوضية الأوربية طالبت رومانيا في تقريرها السنوي الخاص بحالة القضاء والذي صدر في الصيف الماضي عدم تغيير الإجراءات الخاصة بتعيين كل من المدعي العام الروماني ورئيس المديرية الوطنية لمكافحة الفساد DNA.
ويشار الى ان قرار البرلمان الروماني جاء ليلغي صلاحيات رئيس الدولة في تسمية هؤلاء المسؤولين ومنح صلاحياته الى المجلس الأعلى للقضاء CSM.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية الصادرة يوم الاثنين المصادف 6/10 /2008).

الحكومة الرومانية ترفض قرار البرلمان الروماني
أعلن كالين بوبسكو تريجيانو رئيس الوزراء الروماني يوم أمس ان حكومة قررت اللجوء الى المحكمة الدستورية الرومانية وذلك للطعن في قرار البرلمان الروماني الذي يقضي بزيادة رواتب المدرسين بنسبة 50%، وأضاف تريجيانو الذي كان يتحدث للصحفيين ان قرار البرلمان ستكون له تداعيات خطيرة على الاقتصاد الروماني في حال اعتماده.
ومن الجدير بالذكر ان البرلمان الروماني صوت على قرار يسمح بزيارة رواتب المدرسين بنسبة 50% الأمر الذي أدى بمطالبات مماثلة من قبل الكثير من موظفي الدولة.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية الصادرة في 6/10 /2008).
بوك يطالب بايقاف العمل بقانون زيادة الرواتب التقاعدية لاعضاء البرلمان
طالب إميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L يوم السبت المصادف 3/10/2009 في لقاء له مع أعضاء حزبه في مدينة كونستانسا، إيقاف الإجراءات الخاصة بزيارة الرواتب التقاعدية لأعضاء البرلمان وإحضار الذين طالبوا بهذه الزيادة أمام البرلمان ليرى الشعب من الذي طالب بهذه الزيادة.
واتهم بوك الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD بتقديم هذا المقترح الذي صوت عليه من قبل معظم أعضاء البرلمان، وهدد بوك زملائه في الحزب الذين صوتوا على القرار الأنف الذكر بأنهم سيخضعون للمسائلة من قبل قيادة الحزب.
(الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الاثنين المصادف 6/10 /2008).

الحكومة تقرر زيادة في اعداد المراكز الانتخابية
أكدت الحكومة الرومانية في بيان صحفي بأنها اتخذت جميع الإجراءات أللازمة لزيادة عدد المراكز الانتخابية في الخارج لتصل الى 221 مركز انتخابي بزيادة قدرها 79 مركز مقارنة بعدد المراكز الانتخابية التي كانت مخصصة لانتخابات عام 2004.
ومن الجدير بالذكر ان 37 مركز انتخابي ستخصص لكل من ايطاليا وأسبانيا حيث تتواجد جالية رومانية كبيرة جداً.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية الصادرة في 6/10 /2008).

الحزب المدني الهنغاري والانتخابات البرلمانية
قرر قادة الحزب المدني الهنغاري PCM عدم الترشيح في الانتخابات البرلمانية القادمة والمزمع إجرائها في الثلاثين من شهر تشرين الثاني القادم بسبب تدني شعبية الحزب وتخوفه من عدم حصوله على نسبة الـ 5% التي تؤهله للدخول الى البرلمان،
ومن الجدير بالذكر ان متحدث باسم الحزب أعلن الأسبوع الماضي ان قادة الحزب اتخذوا قراراً بعدم الترشيح للانتخابات البرلمانية القادمة وان الحزب سيقوم بدعم المرشحين المستقلين من الجالية الهنغارية في الانتخابات الأنفة الذكر.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية الصادرة في 6/10 /2008).