الرئيسية » اخبار كوردستانية » كركوك تستعد لاستقبال لجنة تقصي الحقائق

كركوك تستعد لاستقبال لجنة تقصي الحقائق

Published 29.9.2008, 20:31




كركوك تستعد لاستقبال لجنة تقصي الحقائق


نيوزماتيك/ كركوك


قال المتحدث باسم التجمع الجمهوري العراقي في مجلس محافظة كركوك وكتلة الوحدة العربية في كركوك، محمد خليل، إن استعدادات تجري من قبل الأطراف السياسية في المحافظة لاستقبال لجنة تقصي الحقائق، المشكّلة من قبل مجلس النواب لغرض معرفة حجم التمثيل الحقيقي لكل مكون من مكونات المحافظة.


وأوضح خليل أن “اللجنة ستبحث مسألة تقسيم السلطة في كركوك بين المكونات الرئيسة الثلاث العربية والكردية والتركمانية، إذ سيكون من حق قائمة كركوك المتآخية الكردية بالبدء واختيار أحد المناصب السيادية كمنصب محافظ كركوك أو رئيس مجلسها كونها تملك اغلب مقاعد مجلس محافظة كركوك وبعدها التركمانية، من ثم التجمع الجمهوري العراقي فإنه يملك منصب نائب محافظ كركوك”.



محافظ صلاح الدين يدعو الى إجراءات أمنية إحترازية في أيام عيد الفطر


وأكد خليل في حديث لـ”نيوزماتيك”ن اليوم الاثنين، أن “اغلب القرارات التي ستتخذها لجنة تقصي الحقائق ستكون توافقية وليس بالأغلبية، وبالتعاون مع اللجنة المشكلة من قبل الحكومة المحلية لكركوك”، مشيرا إلى أن “اللجنة ستتوجه الى كركوك في الأول من تشرين الأول 2008”.


وكان مجلس النواب العراقي صوت بالأغلبية الأربعاء الماضي على قانون انتخابات مجالس المحافظات بعد مناقشات دامت أشهر.


وقد تشكلت لجنة تقصي الحقائق من قبل مجلس النواب العراقي لغرض تقصي الحقائق في كركوك بشأن التجاوزات الحاصلة على الممتلكات العامة وسجل النفوس وسجل الانتخابات.


وتتكون اللجنة من سبعة أعضاء لكل من العرب والتركمان والأكراد عضوين ومسيحي واحد تشكلت من قبل مجلس النواب العراقي لتقديم توصيات له بشأن كركوك يكون آخر يوم لرفع التوصيات هو نهاية آذار 2009 لسن قانون خاص لكركوك بشأن الانتخابات.