الرئيسية » مقالات » من اجل ضمان الحقوق الانتخابية لكل مواطن عراقي

من اجل ضمان الحقوق الانتخابية لكل مواطن عراقي

بيان 

نحن الموقعون ادناه ، وباسم اعضاء ومناصري احزابنا ، نعبر عن قلقنا للتطورات الاخيرة ، بخصوص قانون انتخابات مجالس المحافظات ، حيث تابعنا باهتمام النقاش الدائر حوله ، والصراعات على هامشه. واعربنا عن فرحنا يوم استطاع مجلس النواب في جلسة يوم 24 ايلول عن التوصل الى حل الخلافات التي كانت تهدد العملية السياسية برمتها ، وتم اقرار القانون بعد اجراء التعديلات بالتوافق الايجابي الديمقراطي بين مختلف الاطراف السياسية ، واستطاع النجاح في الحفاظ على نسبة تمثيل المراة وفق الكوتا 25 % ، ولكن فوجئنا وصدما وشعرنا بالاسف الشديد ان جلسة البرلمان الغت المادة 50 الخاصة بتمثيل مكونات اساسية وتأريخية لشعبنا الا وهم اخوتنا من الكلدان الآشوريين السريان والصابئه المندائيين والأزيديه والشبك وغيرهم .
اننا نرى ان هذا الاقصاء يضر بالمصلحة الوطنية ويعتبر تكريس لنهج لا يخدم المسيرة السسياسية من اجل بناء عراق ديمقراطي فيدرالي موحد .
اننا نطالب قياداتنا السياسية ، العمل السريع ، من اجل معالجة هذا الخلل ، وذلك باستصدار ملحق للقانون يضمن تمثيل كل مكونات شعبنا ، وفقا لما تضمنه الدستور العراقي بضمان المساواة في الحقوق والواجبات بين ابناء شعبنا العراقي .


الموقعون
الحزب الشيوعي الكوردستاني ـ العراق / منظمة فنلندا
الاتحاد الوطني الكردستاني / منظمة فنلندا
الحركة الديمقراطية الاشورية / منظمة فنلندا
حزب الدعوة الاسلامية / منظمة فنلندا
الحزب الديمقراطي الكردستاني / منظمة فنلندا
الحزب الشيوعي العراقي / منظمة فنلندا


هلسنكي
30 ايلول 2008