الرئيسية » مقالات » هل عيدنا يفرق ام يجمع الامة؟؟؟

هل عيدنا يفرق ام يجمع الامة؟؟؟

بسمه تعالى

الهلال ظاهرة كونية له مقايسه وزمنه والحسابات العلمية المتطورة تمكنت الان ان تحسب لك بادق الحسابات حركة القمر والشمس والارض ومعظم الكواكب , وتمكنت من ارسال الاجهزة الى المريخ والتحكم بحركتها بدقة من على الارض . وماولادة الهلال وجدوله الزمني اصبح عند المتخصصين في علم الفلك يعتبر من ابسط الحسابت وادقها ,لان هذه الاجهزة كهابل وامثالهة الان تمتلك القدرة على على اكتشاف الاجرام السماوية في العوالم المخفية على ابصارنا.
المنطق العلمي العالمي يقول ,ان اهل العلم والتخصص يجتمعون كل عام او كل عامين ليضعوا مايستجد من العلم من خلال الدليل القطعي العلمي ضوابط لاهل ذاك العلم يلتزمون به في عملهم يسمى ( GUIDE LINE) وهذا يعتبر دستورا لعملهم اليومي حتى يتغيير بواحد جديد .
اقول لما كانت مسالة الهلال هي مسالة كونية , مرتبطة بحياة اكثر من مليار مسلم وعبادتهم , فإنه من الاولى ان يجتمع اهل العلم الشرعي والفلكي في العالم الاسلامي لوضع الخطوط العامة المشتركة في كيفية الوصول الى ضوابط متفق عليها بالدليل العلمي والشرعي لانجاز هذا العمل .
من خلال القواعد والادلة العلمية والفقهية وعلى ضوء ذلك سيكون تحديد الهلال وفق هذه الضوابط مرتكزا لتقليل الاختلاف والخلاف . هلال عيدنا لهذا العام امتد من الثلاثاء الى الجمعة
فهل يعقل ان يكون غرة شوال –الثلاثاء والاربعاء والخميس والجمعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
امن المعقول ان يترك اهل العلم المسالة تتكرر كل عام هكذا من دون ان تتخذ الخطوات العملية لذلك؟؟؟؟!!!
ايها العلماء الاجلاء مثلما تقررون في الحج وهو عبادة ان وقفة عرفة ملزمة لجميع المسلمين فيما تقرره لجنة الفتيا في بلاد الحرمين وتعتبر مبرئة للذمة –فيكون الاولى كذلك انطلاقا من قاعدة التزاحم ان يتفق على امر كهذا لتقريب الناس الى وحدة الموقف الاسلامي بدلا مما ان نكرس الحساسية والتفرقة والنزاع الاجتماعي بين الناس الذي يؤدي الى الحساسية والخصومة والانتصار لراي هذا الفقيه اوذاك وبالتالي يترتب عليها مفاسد اجتماعية كبيرة . اعتقد الان لابد من موقفا مشتركا يتفق عليه اهل الاختصا ص وتطبيق قاعدة التزاحم من اجل الهدف الاكبر الا وهو وحدة الصف الاسلامي
هل يتحقق ذلك اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الم يكن الاجدر ان نرجع قضية الهلال الى اقرار اهل العلم باعتباره ظاهرة كونية مرتطبة بالتكليف العيني للانسان المكلف ولاتحتاج الى فتوى الفقيه.؟؟؟
متى يجمعنا الهلال لنكون امة واحدة كحد ادنى في ظاهرمناسبتنا ان لم نكن امة واحدة في مشاعرنا وقلوبنا ولانزداد ضعفا لضعفنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب عند من يهمه الامر!!!!!!!!!!!!
والسلام