الرئيسية » مقالات » معرض صالون الخريف في ستكهولم

معرض صالون الخريف في ستكهولم

في العاصمة السويدية ، ستوكهولم ، وفي 3/10/2006 ، وباستضافة من كاليري كاتو، سيتم افتتاح “معرض صالون الخريف ” الذي تقيمه شبكة الفنانين المهاجرين في اوربا، بالتعاون مع الفنان الفوتوغرافي السوري المعروف ابراهيم كاتو . ويساهم في المعرض نخبة من الفنانين الاجانب المقيمين في مختلف الدول الاوربية كالفنان الهندي افتارجيت داجال ، ومن شيلي يساهم الفنان ادولفو فيرا والفنانة صوليداد شواقي ، ومن تركيا الفنانة سمرا تركمان وزوجها الفنان كنان توركمان ، ومن ايرلندا يساهم الفنان مايكل كيسي .

وفي المعرض سيساهم فنانون عرب من العراق العراق وسوريا . فمن سوريا يشارك الفنان والشاعر مصطفى الياسين (مقيم في فنلندا) بعملا تركيبا “انستليشن”بالاضافة الى اعمال زيتية اكريلك . وتشارك ايضا الفنانة السورية هنادي طريفة بعمل فديو تركيبي . من العراق الفنان والناقد علي النجار (مقيم في السويد) سيساهم بعمل تركيبي
، والفنان العراقي ستار الفرطوسي (مقيم في فنلندا) يساهم بعمل من الاكريللك ومواد اخرى مختلفة. والفنان العراقي ستار الفرطوسي (مقيم في فنلندا) يساهم بعمل من الاكريللك ومواد اخرى مختلفة. اما الفنان العراقي عبد الامير الخطيب (مقيم في فنلندا)، سيشارك بعملين فنيين، والفنان العراقي محسن العزاوي (مقيم في فنلندا) سيساهم بعملين فنيين ، والفنان العراقي محمد سامي (مقيم في السويد) سيساهم بثلاثة اعمال .


عن المعرض قال لنا الفنان عبد الامير الخطيب ، رئيس شبكة الفنانين المهاجرين في اوربا :


ـ ان هذا المعرض سيكون سنويا وسيقام كل سنة في دولة اوربية مختلفة ، وان اسم المعرض مستعار من المعرض المشترك الذي كان يقام بين الفنانين الفرنسيين والفنانين الاوربيين الكبار مثل سيزار ورينوار تحت نفس الاسم . وسيكون للمعرض جزء ثان سيقام في العاصمة الفنلندية هلسنكي على قاعات المركز الثقافي العالمي وسيكون بمساهمة من الفنلن العراقي علي رشيد .


يذكر ان شبكة الفنانين المهاجرين في اوربا ، اسسها الفنان العراقي عبد الامير الخطيب عام 1997 وبالتعاون مع بضعة فنانين تشكيليين ، ومقرها هلسنكي ، وتصدر مجلة شهرية باللغة الانكليزية اسمها ( الوان كونية) ، ولحد الان بلغ اعضاء المنظمة قرابة 200 فنان ينتمون لاكثر من 40 بلدا ، يشكل الفنانون العراقيون نسبة كبيرة بينهم ، ومنهم اسماء لامعة في الحركة الفنية العراقية . ، واستطاعت شبكة الفنانين ان تنظم الكثير من المعارض العالمية في غالبية البلدان الاوربية . وللشبكة مساهمة فكرية فاعلة في حوارات حضارية تختص بمفهوم ” الثقافة الثالثة ” ونشاط الفنانين المنفيين والمغتربين في اوربا .