الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 24/9/2008

النشرة الاخبارية اليومية 24/9/2008

الاخبار السياسية
الرئيس الروماني باسيسكو يعزل وزير العمل
وقع الرئيس ترايان باسيسكو يوم الاثنين المصادف 22/9/2008 مرسوماً يقضي عزل وزير العمل Paul Pacuraru من منصبه.
وقد اشار بيان صادر من الرئاسة الرومانية ان رئيس الدولة قد اتخذ هذا القرار بسبب قيام الدائرة الوطنية لمكافحة الفساد DNA بدء الملاحقة الجنائية ضده ، بسبب قضايا رشاوى واستغلال منصبه.
وقد اكد وزير العمل Paul Pacuraru انه لم يعلم عن قرار عزله من الرئاسة وانما عن وسائل الاعلام، مشيراً الى انه التقى مع رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو يوم الثلاثاء المصادف 23/9/2008
وبحثا موضوع تعليقه من منصبه.
واشار وزير العمل خلال مؤتمر صحفي عقده ان قرار تعليقه هو قرار سياسي ، مضيفاً( انني امتلك حق اللجوء الى العدالة ليس لدي ادنى شك ان قضيتي هي قضية سياسية) ، مشيراً الى انه لا توجد رائحة اتهام ضده وانما هي مجرد شكوك من قبل الدائرة الوطنية لمكافحة الفساد.
وقد تحدث وزير العمل عن انجازاته كوزير للعمل مشيراً الى ان اهم انجازاته كانت رفع الرواتب واعادة تنظيم الوزارة وتكافؤ الفرص .
وقد عقد الحزب القومي الليبرالي PNL اجتماعاً يوم امس الثلاثاء لمناقشة موضوع ايجاد البديل لوزير العمل وتشير مصادر من داخل الحزب الى ان وزير الصحة Eugen Nicolaescu يمكن ان يحل محل وزير العمل Paul Pacuraru.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 24/9/2008).

ردود الافعال على قرار تنحية وزير العمل
اشار ايميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي ـ اليبرالي ان قرار عزل وزير العمل Paul Pacuraru هو قرار دستوري بينما كان لليبراليين رأي اخر وهو ان قرار الرئيس ترايان باسيسكو لعزل وزير العمل هو انتقام شخصي ضده وضد الحزب القومي الليبرالي ككل.
فقد اكد نائب رئيس الحزب القومي الليبرالي Ludovic Orban ان وزير العمل بريء من تلك التهم التي وجهت له، من جهة اخرى اعتبر الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD قرار باسيسكو هذا بمثابة مرحلة جديدة في الصراع السياسي بحجة العدالة.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 24/9/2008).

العلاقات الرومانية ـ الامريكية
قام وزير الدفاع الروماني تيودور مليشكانو بتاريخ 23/9/ 2008 بزيارة رسمية الى العاصمة الامريكية واشنطن بدعوة من نظيره الامريكي روبرت جيتس ومن المتوقع ان يلتقي خلال زيارته بعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الامريكية ومجلس الامن القومي واعضاء الكونغرس الامريكي ومن اهم المواضيع التي ستطرح موضوع الارهاب والاحداث الاخيرة في القوقاز.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 24/9/2008).

النمو الاقتصادي في رومانيا
اكد رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو أن رومانيا سجلت في هذا العام أكبر نمو اقتصادي في أوربا بلغ حوالي تسعة في المائة ، بينما تجاوز معدل هذا المؤشر الستة في المائة في الفترة ما بين عامي2005 و2007
وقد اشار رئيس الوزراء أن تلك الأرقام لها وَقْعٌ خاص على مستوى معيشة الرومانيين . وأضاف أنه لا يمكن القول بأنه وقعت معجزات ، إذ “ما زالت هناك العديد من المناطق الرومانية وفئات اجتماعية لم تستفد من هذا النمو الاقتصادي ، ولكن ثمة الكثير من الذين تحسنت حالتهم المعيشية . حيث شهدت رواتب التقاعد زيادة ملموسة، وحتى أنها تضاعفت فعلا في السنوات الأربع الأخيرة . وكذلك رواتب الموظفين التي ازدادت كثيرا . إن هذه ليست سوى انعكاسات للإنجاز الذي تحقق في الاقتصاد .
ويرى رئيس الوزراء في الوقت نفسه أن رومانيا لن تتأثر بالأزمة المالية الراهنة في الأسواق الأمريكية ، قائلا ” لقد تشاورت مع أهم المحللين والمراقبين الاقتصاديين في رومانيا وأهم المصرفيين وأيضا مع البنك المركزي الروماني ، كي نكوّن صورة صحيحة للآثار المحتملة ، والجميع يعتقدون أن الإجراءات التي يتم اتخاذها في النظام المصرفي الروماني والطريقة التي تعمل بها البنوك الرومانية ، تجعلنا بمنأى عن آثار الأزمة المالية .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 24/9/2008).