الرئيسية » مقالات » البيان التأسيسي لأتحاد الفنانين العراقيين الكنديين

البيان التأسيسي لأتحاد الفنانين العراقيين الكنديين

بسبب الظروف الاستثنائية التي مر بها العراق لعقود كثيرة و التي القت بظلالها على كل تفاصيل الحياة اليومية للعراقيين،هاجر الكثير من العراقيين – و خصوصا النخب الاكاديمية و الابداعية – الى منافيهم الاختيارية.. و لقد حققت هذه النخب المثير من النجاحات – و تحديدا الفناننين – الا انهم غالبا ما دفعوا ثمنا باهظا لهذه النجاحات بسبب اختلاف اللغة و الحضارة و المتلقي. و لقد تباينت محاولات الفنانين لأثبات الوجود وتحصين منافذ الأبداع ومجالاتة في المجتماعات الجديدة وقوانين بلدان المهجر – و منها كندا– ، فتزايدت الحاجة لتوحيد جهودهم الأبداعية ونشاطاتهم الثقافية الفنية لمنحها أطرا قانونية تنظيمية تمثلهم في المجتمع الجديد ،وتمنحهم فرص أكبر للتعبير عن ذواتهم وعن ثقافة الوطن الآم .وهذا ما دأبت على تحقيقة نخب من الفنانين العراقيين الكنديين في السنوات الآخيرة .. فلقد قام الفنانون العراقيون في كندا بأكثر من محاولة لخلق تجمعات فنية مهنية في بعض المدن الكندية بضوء ما تتوافر عليه الساحة الكندية من حرية الآبداع الفني ضمن نسيج المجتمع الكندي المتعدد الأطياف والجنسيات والثقافات .

لقد كان للنجاحات الفنية الفردية لبعض الفنانين العراقيين في كندا و روح المثابرة التي تمتع بها هؤلاء الفنانون، اضافة الى الاستفادة من التجارب السابقة . الدور الاكبر الذي منحنا الثقة للعمل بأصرار على تشكيل كيان خاص بالفنانين العراقيين في عموم كندا يساهم في منحهم التمثيل القانوني الحضاري والفني في المجتمع الكندي ويوجد هذا التزاوج والتبادل ويوفر لفنانينا فرص أكبر في الأعتراف والتمثيل والمشاركة والأبداع ، مضاف الى هذا تمثيل هؤلاء الفنانين في وطنهم الام ( العراق) و المحافظة على ديمومة تواصلهم الابداعي مع زملائهم في الداخل و باقي اقطار المهجر.

وبعد دراسة متأنية مستفيضة للنواحي القانونية والأدارية والفنية اللازمة لتنفيذ هذا المبتغى ، و بمشاركة حوالي عشرين فنانا تم الاتفاق على اختيار اسم لهذا التشكيل و هو (اتحاد الفنانين العراقيين الكنديين) ، و تم أعداد نظاما داخليا مقترحا احتوى الاهداف التي انشيء من اجلها هذا الاتحاد و ضوابط العمل الاداري فيه و شروط الانتساب.

تم تشكيل لجنة تأسيسية اخذت على عاتقها القيام بالمهام الادارية لانضاج هذا المشروع وخلق الظروف الملائمة لولادته الحقيقية و بالشكل اللائق بالفنانين العراقيين الكنديين. وقد تشكلت الهيئة التأسيسية من الفنانين المدرجة أسمائهم آدناه :

حسين الليثي – تلفزيون – فانكوفر

سرور ماجد – موسيقى – اوتاوا

سيروان ياملكي – موسيقى – فانكوفر

فراس البصري – تشكيل – تورنتو

محمد الجوراني – مسرح – تورنتو

ناظم فالح – اذاعة – كالغيري

وليد عبدالله – مسرح – تورنتو



و لنعلن اليوم عبر هذا البيان عن تأسيس( أتحاد الفنانين العراقيين الكندين) والذي هو كما جاء في نظامة الداخلي :

” منظمة فنية كندية فدرالية غير ربحية تعمل ضمن القوانين الكندية والضوابط المنصوص عليها في نظامها الداخلي، تسعى لتمثيل الفنانين العراقيين الكنديين داخل كندا وخارجها ”

ومن أهدافة الرئيسية….

· ضمان الحقوق المهنية للفنان العراقي وتعزيز دورة المميز في الجالية العراقية والمجتمع الكندي

· جمع شمل الفنانين العراقيين المقيمين في كندا وتعزيز التواصل فيما بينهم فنيا ومهنيا.

· تقديم الفنان العراقي والتعريف به كنديا ليأخذ دوره في رفد الفن الكندي واغنائه اسوةٍ بباقي الفنانين الكنديين

· تمثيل الفنانين العراقيين المقيمين في كندا لدى نقابة الفنانين في العراق وتجديد عضويتهم لديهـا والمطالبة بحقوقهم أسوة بفناني الداخل

· السعي لتقديم الفن العراقي ومبدعية للجمهور الكندي ، واقامة مهرجانات فنية تمثلهم في مختلف الولايات الكندية وحسب الامكانيات المتاحة.

· التواصل مع الفنانين العراقيين المغتربين في كل بلدان الاغتراب .

· مد جسور التواصل مع النشاطات الفنية العراقية من خلال المشاركة في النشاطات الفنية داخــل العراق

· العمل على اسناد نقابة الفنانين العراقيين وأعضائها داخل العراق من خلال الدعم المعنوي و المـــــــادي المتاح .

· العمل على تمثيل كندا في المهرجانات التي تقام في الشرق الاوسط .

· نشر الثقافة الفنية في الجالية العراقية والمجتمع الكندي وتغطية نشاطات المبدعين العراقيين ونتاجاتهم بمختلف وسائل الاعلام المتاحة

· انشاء موقع الكتروني للاتحاد يتبنى التعريف بالفنانين العراقيين الكنديين. بلغات اربع ( العربية – الكردية – الانكليزية – الفرنسية ) باعتبارها اللغات الرسمية في العراق و كندا.

وعملت اللجنة بعد توزيع المهام الأدارية فيما بينها و التسجيل القانوني واختيار شعار الأتحاد، والبدء بتوجيه دعوات الانتساب لفنانينا العراقيين الكندين الذين توفرت سبل الاتصال بهم. اضافة الى تحديد يوم الاحد 2 نوفمبر موعدا لأجراء الأنتخابات العامة لأنتخاب أول هيئة أدارية منتخبة تقود العمل الأداري للأتحاد .

و أننا اذ نعلن رسميا عن ولادة هذا الكيان (اتحاد الفنانين العراقيين الكنديين) ببياننا التأسيسي هذا، فاننا ندعوا كافة الفنانين العراقيين المتواجدين على الساحة الكندية الى الاتصال والاطلاع على النظام الداخلي ثم الانضمام الى هذا الاتحاد، لنستطيع أن نحقق معاً تلك الأهداف الفنية المعلنة وبعضا من آحلامنا الأبداعية خدمة لثقاقتنا العراقية العريقة و بلدنا الجديد كندا ..

الهيئة التأسيسية لأتحاد الفنانين العراقيين الكنديين

للمزيد من المعلومات والأطلاع على النظام الداخلي، اضافة الى الأنتساب والحصول على أستمارة التقديم . يرجى الأتصال على الايميل ادناه او الأرقام التالية :

icafederation@yahoo.ca

· (416)820-7277 محمد الجوراني – تورنتو كندا

· (613)521-7174 سرور ماجد – اوتاوا كندا

· (403)293-2366 ناظم فالح – كالغيري كندا

· (604)839-8536 حسين الليثي – فانكوفر كندا

· (450)656-6087 امل الركابي – مونتريال كندا