الرئيسية » مقالات » معلومات صحية تهمك

معلومات صحية تهمك

– هل تعلم أن الملح الزائد يسبب ترقق في العظام: نظن جميعاً أن الافراط في تناول الملح يسئ الى الضغط الدموي، لكن الملح ليس سبب ارتفاع الضغط الا لدى 30 في المائة من المصابين بهذا المرض. إلا أن ضرر الملح يصيبنا في عظامنا، فعندما يتخلص الجسم من الملح الزائد، يرمي معه الكالسيوم فيسئ الى العظم. يعجل الافراط في تناول الملح في حصول ترقق العظام. ولذا علينا قصر استهلاكنا من ملح الطعام على 2400 مليغرام يومياً، علما أن في قطعة واحدة من الجبن الأمريكية 300 مليغرام من الملح، وفي قطعتين من الخبز الأبيض 269 مليغرام من الملح، وفي نصف كوب من صلصة الطماطم المعلبة 740 مليغرام.


– هل تعلم أن الفراولة مفيدة للقلب، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية.

– هل تعلم أن حبوب زيت السمك يمكن أن تفيد في التخلص من أعراض مرض التهاب المفاصل الروماتزمي الذي تشمل الكثير من الآلام والتعب وتيبس المفاصل في الصباح اضافة الى تورمها. التهاب المفاصل الروماتزمي يصيب الأشخاص في مختلف الأعمار، وحتى الأطفال منهم ويتم تشخيص هذا المرض بواسطة تحليل خاص للدم. وقد وجد أن هذه الحبوب تحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومع التخلص من الالتهاب يمكن التخلص من الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.

– هل تعلم ان الأكزيما مرض يصيب الجلد، ويستخدم معظم الأطباء مصطلح الأكزيما أو التهاب الجلد أو تحسّس جلدي للدلالة على الحالة ذاتها. هناك أنواع عدة من الأكزيما تبعاً لسبب المشكلة الأساسي. لكن لجميع الأنواع صفات مشتركة تتمثل بالجفاف، والحكة، والاحمرار وتشقّق الجلد. وقد تظهر على الجلد تقرحات يسيل الدم منها أحياناً. أما أكثر المناطق في الجسم تعرضاً للإصابة بالأكزيما فهي اليدان، والوجه، والمرفقان والركبتان. وغالباً ما تنتقل الأكزيما بالوراثة، فيلاحظ ظهورها في بعض العائلات دون سواها، كذلك الربو وحمّى القش، لكن حتى الآن ليس هناك ما يؤكد السبب وراء ذلك.