الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 15/9/2008

النشرة الإخبارية اليومية 15/9/2008

الأخبار السياسية
الحزب الاجتماعي الديمقراطي والحكومة المقبلة
يبدو ان الكثير من قادة الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD يسعون وبشكل جدي الى المشاركة في الحكومة المقبلة حتى إذا لم تتم تسمية السيد ميرجا جوانا كرئيس للوزراء من قبل الرئيس الروماني ترايان باسيسكو.
ومن الجدير بالذكر ان الحزب الاجتماعي الديمقراطي سيعقد اجتماعاً يعلن فيه تسمية السيد ميرجا جوانا رئيس الحزب كمرشح لمنصب رئيس وزراء الحكومة المقبلة، على الرغم من تصريحات الرئيس باسيسكو المتعددة بأنه لن يقوم بتسمية السيد جوانا لمنصب رئيس الوزراء طيلة فترة بقائه في سدة الرئاسة الرومانية.
مصادر مقربة من الحزب الاجتماعي الديمقراطي أكدت لوكالة مديا فاكس الإخبارية ان الحزب سيشكل الحكومة القادمة في حالة فوزه في الانتخابات حتى في حالة عدم تسمية السيد جوانا كرئيس للوزراء او المشاركة في حكومة ائتلافية بقيادة رئيس وزراء من الحزب القومي الليبرالي PNL حتى لو حصل هذا الحزب على مقاعد في البرلمان اقل من مقاعد الحزب الاجتماعي الديمقراطي، كما أشار هذه المصادر ان الكثير من قادة المكتب الوطني الدائم BPN ان الحزب قد يشارك في حكومة ائتلافية بقيادة رئيس وزراء من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PLD .
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الاثنين المصادف 15/9/2008).


الاتحاد الديمقراطي المجري والانتخابات البرلمانية العامة
لأول مرة منذ تشكيله قبل ثمانية عشر عام أعلن الاتحاد الديمقراطي المجري UDMR ان مرشحين رومانيين سيكونون ضمن قائمة مرشحي الاتحاد في الانتخابات البرلمانية القادمة والمزمع اجرئها في الاول من شهر تشرين الثاني / نوفمبر القادم.
ومن الجدير بالذكر ان المجلس الدائم للاتحاد وافق على ترشيح 10 من ذوي الأصول الرومانية خارج منطقة ترانسلفانيا حيث تتواجد الأقلية الهنغارية، وتأتي هذه الخطوة ضمن مسعى الاتحاد الديمقراطي المجري لكسب اكثر عدد من الأصوات في المدن التي لاتتواجد فيها الأقلية الهنغارية.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الاثنين المصادف 15/9/2008).

الاحزاب السياسية الرومانية بدأت باستخدام لغة سوقية في حملتها الانتخابية
بدأت الأحزاب السياسية الرومانية باستخدام لغة سوقية في حملتها الانتخابية خاصة بعد ان تم الإعلان عن أسماء مرشحي هذه الأحزاب لشغل منصب رئيس الوزراء في الحكومة القادمة، فقد أعلن السيد ميرون ميترا بعد ترشيح السيد تودور ستولوجان من قبل الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL بأنها “خطوة غبية” من قبل الحزب، وأضاف ميترا ان ستولوجان ضيع اكبر فرصة للخصخصة عندما كان يشغل منصب رئيس الوزراء .
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الاثنين المصادف 15/9/2008).