الرئيسية » مقالات » السمك وأنواعها في محافظة ميسان

السمك وأنواعها في محافظة ميسان

ميسان/ لم تكن طبيعة الماء في انهر محافظة ميسان قبل ما يزيد( 25)عام على ما هي عليه ألان فقط حصل تغير كبير بالنسبة لساكني قرى محافظة ميسان الواقعة على الأنهر المتفرعة في نهر دجلة الرئيسي .

كان الماء يصل إلى أبواب البيوت في القرى الريفية والتي تكون عادة قريبه من الشرايح الخاصة في االاهوار حيث شريعة القرية ألعامه والتي تقع عادة على النهر الرئيسي للقرية حيث تقوم نسائها بحمل ماء الشرب بالمصاخن ويغسلن الأطباق والحاجيات . ويقول بائع السمك السيد علي عبد العباس بأن االاسماك عادة تكثر في اهوار المشرح والميمونة والكحلاء والمجر الكبير وكميت واهوار البصرة والناصرية وهناك أنواع من السمك مثل ( الكطان والشبوط والبني والسمتي والحمري والأسماك الصغيرة مثل ألخشني والزوري ) وغيرها .

وأكلت السمك من الأكلات الشعبية الغنية بالفيتامينات وهي أكلت الفقراء في مناطق اهوار العراق وذلك بسبب سهولة صيد السمك من النهر بنسبة لساكني الاهوارولا يقتصر أكل السمك على أهالي الاهوار بل إن المائدة الجنوبية لا بد وان يدخل فيها السمك المشوي والمقلي والمسموطة تتغذى مع الخبز والسياح والرصاع والطابك وضيوف ألعماره والبصرة والناصرية أول ما يقدم لهم في ولائم الضيافة سمك الكطان والبني والشبوط لأنها لذيذه وللسمك طقوس اعتدنا سماعها منذ كنا أطفالا تتمثل بتجمع العائلة والأحبة في يوم الأربعاء حصرا لأكل السمك إيمانا منها بان أكل السمك في هذا اليوم يجلب الرزق ويضيف سيد عبد العباس بان هناك عدة طرق لصيد السمك منها بواسطة الشص وهي عبارة عن خيط دقيق في رأسها حديده معقوقه وتسير طرف الخيط بعصي من أغصان الأشجار .

الفالة: هي عبارة عن خشبه طويلة يربط بطرفها خيط حول يد راميها وفي الطرف الأخر قطعه حديدية لها ثلاثة رؤوس سهميه مدببه وهناك وسائل اخرى