الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 11/9/2008

النشرة الاخبارية اليومية 11/9/2008

الاخبار السياسية
الرئيس باسيسكو والسياسة الخارجية والداخلية
اجرى الرئيس الروماني ترايان باسيسكو مقابلة تلفزيونية يوم امس الاربعاء المصادف 10/9/2008 تحدث فيها عن التطورات الدولية والداخلية في رومانيا ومن اهم المواضيع التي تحدث بها:
الصراعات المجمدة في البحر الاسود
اشار الرئيس باسيسكو خلال تلك المقابلة الى ضرورة حل الصراعات المجمدة في البحر الاسود من قبل مجلس الامن التابع للامم المتحدة واجراء مفاوضات بشان تبديل قوات حفظ السلام هناك لان الوضع هناك خطير للغاية، مشيراً الى ان الخطورة تكمن في قيام كل من كوسوفو وابخازيا واوستيا الجنوبية باعلان استقلالهم بالرغم من قرارات مجلس الامن التي اكدت على ضرورة الحفاظ على استقلال ووحدة الاراضي لصربيا وجورجيا، مضيفاً ( ان اهم مشكلة في هذا الموضوع ان دول صغيرة استطاعت ان تتجاوز على قرارات مجلس الامن ).
وقد اشار باسيسكو ان الحركات الانفصالية التي ظهرت في خمس دول هي صربيا وجورجيا واذربيجان واوكرانيا وملدافيا يجب ان تناقش في مجلس الامن وليس بصورة انفرادية.
الصراع في ترانستنيستيريا
من ناحية اخرى اكد باسيسكو ان رومانيا يجب ان تشارك في المفاوضات الخاصة بمنطقة ترانستنيستيريا والتي تتضمن كل من ملدافيا ، ترانستنيستيريا ، اوكرانيا وروسيا من اجل ايجاد حل لهذه المشكلة، مضيفاً ان هناك ضرورة تتجسد في قيام الاتحاد الاوربي بتبني موقف واضح بشأن ملدافيا.
الاتفاق ما بين الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب رومانيا الكبرى
انتقد الرئيس باسيسكو الاتفاق الذي تم بين الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L وحزب رومانيا الكبرى PRM ، مشيراً الى انه علم بهذا الاتفاق من وسائل الاعلام فقط ولكنه اكد انه لن يتدخل في قرارات الحزب الديمقراطي ـ الليبرالي.
تقرير المفوضية الخاص برومانيا
اشار الرئيس باسيسكو الى ان الدائرة الوطنية لمكافحة الفساد لديها مصداقية في بروكسل وبالتالي يجب الابقاء عليه منتقداً في الوقت نفسه الإشاعات التي تردد والتي تشير الى ان هذه الدائرة اصبحت اداة بيد الرئيس.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 11/9/2008).
تعديل الدستور الروماني
يسعى كل من السيد ميرجا جوانا رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD والسيد أدريان نستاسة رئيس المجلس الوطني للحزب الى الحد من صلاحيات رئيس الدولة وذلك من خلال تغيير الدستور، اذ التقي القياديان المشار أليهم أعلاه يوم أمس الأربعاء المصادف 10/9/2008 على هامش الحلقة النقاشية “المناقشات الوطنية ” والتي ناقشت الضرورات الملحة لتعديل الدستور والتي نظمها الحزب الاجتماعي الديمقراطي.
واضح السيد جوانا ان حزبه سينتظر حتى بعد الانتخابات الرئاسية القادمة والمزمع إجرائها في نهاية العام القادم بعدها سيقدم الحزب وجهة نظره بشأن تعديل الدستور، مؤكداً ” خلال سنة ستكون لنا وجهة نظر بنوع الجمهورية التي نتطلع إليها” وأضاف جوانا ” يجب إلغاء جميع الفقرات التي تسمح لرئيس الدولة بتسمية رؤساء الادعاء العام ضمن المجلس الأعلى للقضاء CSM” أما السيد ادريان نستاسة فقد اكد ان جميع الفقرات التي تسمح لرئيس الدولة بتسمية وإقالة الوزراء سوف يٌجرى عليها تغييرات.
كما يسعى الحزب الاجتماعي الديمقراطي الى تحديد صلاحيات رئيس الدولة ورئيس الوزراء وكذلك تغيير هيكلية المحكمة الدستورية بسبب موقفهم من قضاة المحكمة الدستورية.
(الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الخميس المصادف 11/9/2008).