الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 10/9/2008

النشرة الإخبارية اليومية 10/9/2008

الأخبار السياسية
مستقبل القوات الرومانية في العراق
أعلن السيد تودور ملشكانو وزير الدفاع الروماني يوم أمس الثلاثاء المصادف 9/9/2008، ان رومانيا يمكن ان تناقش مسالة سحب القوات الرومانية العاملة في العراق ضمن القوات المتعددة الجنسيات في النصف الأول من العام القادم، ولكنه أكد ان أي قرار بسحب هذه القوات لن يتم إلا بعد إجراء مشاورات مع شركائنا في حلف الناتو.
وأضاف ملشكانو ” انه عندما تقوم القوات العراقية باستلام الملف الأمني في هذه المناطق فسيتم تخفيض عدد القوات الدولية هناك، ومن المحتمل ان تتم إعادة تقييم عمل هذه القوات في العراق في شهر حزيران من العام القادم”، مؤكداً ” اعتقد انه بأمكاننا ان نقترح بعد ان تزول الحاجة لوجودنا هناك سحب هذه القوات، وان أي قرار لن يُتخذ الا بعد إجراء مشاورات مع شركائنا في حلف الناتو”.
أما بخصوص القوات الرومانية العاملة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو فقد أشار وزير الدفاع الروماني ” انه لمن الصعب التكهن في موعد سحب هذه القوات”.
تصريحات ملشكانو جاءت أثناء حضوره حفل استقبال الوحدة الرومانية رقم 151 التي عملت في العراق لمدة ستة اشهر.
وعبر ملشكانو عن سعادته بعودة هؤلاء الجنود مؤكداً ” لقد كانت مهمة ناجحة والتفسير الوحيد لهذا النجاح يعود لروح المودة والتدريب العالي للجنود والقدرة على استخدام جميع الوسائل والامتثال للأوامر، أنا سعيد عندما أرى الجنود وهم فرحين بعودتهم”.

(الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الأربعاء المصادف 10/9/2008).
الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يزور كوريا الجنوبية
اشار بيان صادر من الرئاسة الرومانية ان الرئيس الروماني ترايان باسيسكو سيقوم بزيارة الى العاصمة الكورية سيئول اليوم الاربعاء المصادف 10/9/2008 تستغرق يومين بدعوة من نظيره الكوري Lee Myung – bak لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقد اشار البيان الصادر من الرئاسة الرومانية الى ان هذه الزيارة تعكس اهمية العلاقة التي تربط بين البلدين ومن المتوقع ان يتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاقية شراكة ستراتيجية بين رومانيا وكوريا الجنوبية وسيحضر الرئيس باسيسكو اجتماع المنتدى الاقتصادي الروماني – الكوري والذي يتضمن عدد من الشركات الكورية المهمة.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 10/9/2008).
لقاء رئيس الدولة مع قادة الحزب الديمقراطي الليبرالي
التقي عدد من قادة الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L مع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم أمس الثلاثاء في القصر الرئاسي في مسعى منهم لإقناع الرئيس باسيسكو بشان الاتفاق الذي تم مع حزب رومانيا الكبرى PRM قبل عدة أيام، إذ قام الحزب الديمقراطي الليبرالي بالتنازل للسيد كورنيلو فاديم تودور عن منصب نائب رئيس مجلس الشيوخ الروماني مقابل تنازل الأخير عن ثلاث مناصب اقل شاناً في المجلس للحزب الديمقراطي الليبرالي، الأمر الذي أثار الكثير من التساؤلات في الأوساط السياسية الرومانية والذي اثر سلباً على سمعة الحزب الديمقراطي الليبرالي.
ومن الجدير بالذكر ان السيد اميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي أراد من خلال لقائه مع الرئيس باسيسكو إيضاح وجهة نظره من هذا الاتفاق الذي لن يكون نقطة انطلاق لاتفاقات اخرى مع حزب رومانيا الكبرى حسب راي السيد بوك.
من حهته عبر الرئيس باسيسكو عن رفضه لهذا الاتفاق خاصة وان الكثير من قادة احزاب المعارضة الرومانية انتقدوا الرئيس باسيسكو، الأمر الذي يعتبر أخر ما يتمناه السياسيين خاصة وان الحملة الانتخابية للانتخابات البرلمانية العامة قد بدأت.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الأربعاء المصادف 10/9/2008).
العلاقات الرومانية ـ الهنغارية
وصلت وزيرة خارجية هنغارية Kinga Goncz الى العاصمة الرومانية بخارست يوم امس الثلاثاء المصادف 9/9/2008 بدعوة من نظيرها الروماني لازر كومانيسكو وقد تركزت المباحثات التي عقدت بين الجانبين على موضوع الشراكة الستراتيجية بين رومانيا وهنغاريا والمستجدات الاخيرة في الساحة الدولية، بالاضافة الى الامن والطاقة في البحر الاسود.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 10/9/2008).


العلاقات الرومانية ـ الاوكرانية
تم يوم امس الثلاثاء المصادف 9/9/2008 الاستماع الى ممثل اوكرانيا من قبل محكمة العدل الدولية لتحديد الجرف القاري في البحر الاسود وقد قدمت اوكرانيا حججها الى المحكمة بعد ان قدمت رومانيا الاسبوع الماضي حججها بشأن هذه القضية.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 10/9/2008).

اللجنة القانونية في مجلس الشيوخ تقرر عدم التحقيق في ملفات القساوسة
قررت اللجنة القانونية في مجلس الشيوخ الروماني يوم امس الثلاثاء المصادف 9/9/2008 تعديل القانون الخاص بالكشف عن ملفات القساوسة اذ قررت عدم السماح للمجلس الوطني لدراسة الارشيف السياسي CNSAS اجراء أي تحقيق في ملفات القساوسة الذين تعاونوا مع الشرطة السياسية للنظام الشيوعي السابق الـ. Securitate.
وقد ايد كل من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD وحزب رومانيا الكبرى PRM هذا القانون بينما عارضه كل الحزب الديمقراطي – الليبرالي PD-L والاتحاد الديمقراطي المجري UDMR.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 10/9/2008).