الرئيسية » مقالات » رحيل الشاعر الغنائي الكبير أحمد شفيق كامل

رحيل الشاعر الغنائي الكبير أحمد شفيق كامل

أعلنت عقارب الساعة يوم الاثنين الثامن من شهر سبتمبر 2008 الموافق الثامن من شهر رمضان 1429 هـ رحيل الشاعر الكبير أحمد شفيق كامل أحد أشهر شعراء الأغنية العرب في القرن العشرين.

والجدير بالذكر أن الشاعر الكبير أحمد شفيق كامل كتب لكوكب الشرق أم كلثوم (أنت عمري ) التي لحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب وغنتها أم كلثوم في عام 1964 وأيضا أغنية ( أمل حياتي ) وغنتها أم كلثوم في عام1965 وهي من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب .. وأيضا أغنية ( ليلة حب ) وغنتها أم كلثوم في عام 1973 وهى أيضا من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وأيضا أغنية
( الحب كله) وغنتها أم كلثوم في عام 1971 وهي من ألحان الموسيقار بليغ حمدي. كما كتب الكثير من الأغاني الوطنية مثل أوبريت الوطن الأكبر وانتصرنا لعبد الحليم حافظ .
وفى لقاء أجري مع الشاعر الكبير أحمد شفيق قبل رحيله قال عن أغنية ( أنت عمري ) :
كلمات ( أنت عمري ) قدمتها للموسيقار محمد عبد الوهاب قبل أن تقدم بصوت أم كلثوم بنحو خمسة أعوام كاملة فقد ظلت موجودة في درج مكتب الموسيقار محمد عبد الوهاب طوال هذه الفترة حتى حدث اللقاء في احتفالات (عيد الجلاء) بين الرئيس جمال عبد الناصر وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وطلب الرئيس جمال عبد الناصر أن تغني أم كلثوم من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب فعاد محمد عبد الوهاب لمنزله وقام بإخراج كلمات (أنت عمري) من درج مكتبه وعرضها على أم كلثوم، فأبدت إعجابها الشديد بها وطلبت مقابلتي وبالفعل توجهت لها في فيلتها بالزمالك وجلسنا وقتاً طويلاً نتحدث في كلمات الأغنية، ولكنني غضبت بشدة منها حينما وجدتها تعترض على مطلع الأغنية وكان يقول:
(شوقوني عنيك)
وطلبت مني تغييره وكدت أسحب الكلمات منها وأنصرف إلا أنني سيطرت على نفسي ووضعت في اعتباري الجماهير الغفيرة التي تنتظر هذا اللقاء، فقمت باستبدال المطلع إلى (رجعوني عنيك) رغم أن محمد عبد الوهاب نفسه كان شديد الإعجاب ب (شوقوني عنيك). وبعد غناء أم كلثوم هذه الأغنية أطلق الشاعر صالح جودت عليها (أول مؤتمر قمة غنائي) . . دولة الصوت أم كلثوم ودولة الفن محمد عبد الوهاب أما أحمد شفيق كامل فمجرد وزير في هذه القمة.
وقال أيضا :كتبت الكثير من الأغاني الوطنية التي أعتز بها مثل : نشيد (وطني الأكبر ) أول نشيد جماعي جمع فيه عبد الوهاب كل نجوم الغناء في الوطن العربي، عبد الحليم ونجاة وشادية ووردة وصباح ونجاح سلام، وأيام الوحدة مع سوريا .. و كتبت لعبد الحليم حافظ (غني يا قلبي وهني الدنيا وقول مبروك . . كبر البيت وأتجمع شملك أنت وأخوك) وبعد الانفصال كتبت نحو 12 قصيدة انفعالاً بهذا الحدث الخطير الذي صدمنا جميعاً وحطم بداخلنا أمل الوحدة العربية الكبرى .. وبعد سلسلة الأغنيات التي كتبتها في هذا الوقت مثل (حكاية شعب . . قلنا هنبني وأدي إحنا بنينا السد العالي) وكذلك (مطالب شعب) التي كتبتها عندما أجريت الانتخابات لأول مرة وكذلك (ذكريات) وغيرها من الأغنيات التي غناها عبد الحليم حافظ وحققت نجاحاً كبيراً وقتها وأذكر أنني ذهبت لأستطلع تأثير كلمات (حكاية شعب) على الرئيس جمال عبد الناصر حيث قدمناها في حفل تأميم قناة السويس بعد أن رفض البنك الدولي إقراض مصر لبناء السد العالي فعندما سمع كمال الطويل وعبد الحليم حافظ و مجدي العمروسي عبارة (وإحنا أممنا القناة . . ضربة كانت من معلم) أبدوا تخوفهم الشديد من كلمة (معلم) وطلبوا مني حذفها فرفضت بشدة، وقلت لهم إما أن تغنى بهذه الكلمات وتمر وأما أن يأمر الرئيس جمال عبد الناصر باعتقالنا سوياً ولم أكن أخشى من وقع كلمة (معلم) مثلهم بل كنت أخشى من كلمة(إخواني) على الرئيس جمال عبد الناصر .. ومعروف أنه كان يبدأ بها خطاباته السياسية… وحينما بدأ عبد الحليم يغني وجاءت عبارة (ضربة كانت من معلم) ضحك الرئيس جمال عبد الناصر بشدة وعندما جاءت كلمة (إخواني) انتبه بشدة وأرهف السمع منذ أن بدأ عبد الحليم حافظ يغني: (إخواني . . تسمحوا لي بكلمة . . الحكاية مش حكاية السد . . حكاية شعب . . شعب للزحف المقدس قام وثار . . شعب زاحف خطوته تولع شرار . . شعب كافح وأنكتب له الانتصار). وبدأت ألاحظ الارتياح على وجه الرئيس جمال عبد الناصر .. فقد كان كلي ثقة وحب فيه رغم حالة القلق التي كانت تسيطر على عبد الحليم حافظ وكمال الطويل و مجدي العمروسي .. وهنا قال الإذاعي جلال معوض إنك (المتحدث الغنائي الرسمي ).
http://www.watanews.com/news_view_1152.html